منصة «مسموع» الأردنية للصم والبكم وسيلة دمج لمجتمع مهمش

«مسموع» أول منصة أردنية رقمية لصناع المحتوى الخاص بالصم والبكم بلغة الإشارة (رويترز)
«مسموع» أول منصة أردنية رقمية لصناع المحتوى الخاص بالصم والبكم بلغة الإشارة (رويترز)
TT

منصة «مسموع» الأردنية للصم والبكم وسيلة دمج لمجتمع مهمش

«مسموع» أول منصة أردنية رقمية لصناع المحتوى الخاص بالصم والبكم بلغة الإشارة (رويترز)
«مسموع» أول منصة أردنية رقمية لصناع المحتوى الخاص بالصم والبكم بلغة الإشارة (رويترز)

وُلدت الطفلة الأردنية ملك نصار محرومة من النطق والسمع، لكن بكثير من الصبر والمثابرة حولت إعاقتها طاقة هادرة لمساعدة أقرانها من خلال منصة «مسموع»، أول منصة أردنية رقمية لصناع المحتوى الخاص بالصم والبكم بلغة الإشارة.

وعبر مترجم للغة الإشارة قالت ملك (11 عاماً) لـ«رويترز»: «الكثيرون يعتقدون أننا ضعاف وغير قادرين على التعبير عن أنفسنا لأن لغتنا مختلفة وبالتالي يعنفوننا... لكن مع منصة (مسموع) نوصل صوتنا غير المسموع ونتفاعل مع بعض ومع كل العالم».

وتبين ملك، صانعة المحتوى في منصة «مسموع» وبطلة الفيلم القصير «سكون» الذي أوحى بفكرة المنصة، أنها سعيدة بإنتاج فيديوهات تعليمية وترفيهية لأفراد مجتمعها من الصم والبكم، وتتوقع زيادة كبيرة في عدد صانعي المحتوى على المنصة في المستقبل.

وتقول إنها تريد أن توصل فكرة إلى كل العالم عن مجتمع الصم والبكم بأنهم أقوياء وقادرون على الإنجاز من خلال المنصة التي تعدّ الأولى في المملكة.

وتشير ملك إلى أن عائلتها وجميع أصدقائها يشجعونها على صنع المحتوى للمنصة، إلى جانب أن أختها الصغيرة التي لا تعاني إعاقة أصبحت قريبة جداً منها وتساعدها في أفكار الفيديوهات وصناعتها.

من جانبها، قالت دينا ناصر، وهي من مؤسسي منصة «مسموع» ومخرجة فيلم «سكون»: إن رحلة البحث عن بطلة للفيلم «أدخلتنا لعالم الصم والبكم، وعرّفتنا على حياة هؤلاء الأشخاص الفريدين الذين تعاملنا معهم لأكثر من عام، ورأينا ما هي التحديات التي يعانون منها».

وفيلم «سكون» الذي تبلغ مدته 18 دقيقة يتناول قصة هند، وهي فتاة صماء تحترف رياضة الكاراتيه، تتعرض للتحرش من قِبل مدربها. وسيعرض رسمياً في الأردن في صيف العام المقبل.

وتحكي دينا لـ«رويترز»: «عندما تعرفنا على ملك نصار في مركز الأمير علي للصم والبكم، ووجدنا فيها موهبة التمثيل، قررنا إشراكها في الفيلم وطلبنا مساعدة مدرب للغة الإشارة لكي يتعلم الكادر كله اللغة ويتواصلون بها».

وتقول: إن «مجتمع الصم والبكم للأسف مهمش جداً ومعزول لأنهم يتحدثون بلغة خاصة بهم لا يوجد ناس عاديون يمارسونها ويفهمونها؛ لذلك قررنا أن ننشئ منصة تشمل محتوى تعليمياً وترفيهياً لهم».

وتوضح أن عدد الصم والبكم في الأردن نحو 250 ألف شخص، والهدف من المنصة أن يتفاعل هؤلاء الأفراد فيما بينهم من جهة ومع الأشخاص العاديين من جهة أخرى.

وتشير إلى أن عدد المشاركين والمتابعين في المنصة يزداد يوماً بعد يوم منذ تأسيسها قبل أكثر من شهر، والهدف الأساسي هو الوصول لأكبر عدد من المتابعين في الأردن والعالم العربي.

وتضيف، أن لغة الإشارة ليست واحدة في كل العالم؛ لأنها مستمدة من ثقافة كل مجتمع، لذلك فإن الدول العربية تكون فيها لغة الإشارة متقاربة مقارنة مع دول العالم الأخرى.

بدورها، تقول بتول إبراهيم (33 عاماً) منتجة فيلم «سكون» والتي شاركت في تأسيس المنصة، إنها للمرة الأولى في حياتها تنخرط في مجتمع الصم والبكم، واستمرت بالتعرف عليه لنحو عام بحثاً عن بطلة لفيلمها.

وتضيف بتول، التي تحمل شهادة جامعية في صناعة الأفلام والعلوم السياسية: «صحيح أنه كان مدخلنا الرئيسي لمجتمع الصم والبكم هو الفيلم، ولكن كان لدي فضول وحب لتعلم لغة الإشارة».

وتبين أنها اكتشفت بأن هذا المجتمع مهمش جداً؛ لأن لديه لغته الخاصة ويختلف عن باقي الأشخاص من ذوي الإعاقة الذي يستطيعون التحدث والتعبير.

وتضيف: «من هنا جاءت فكرة إنشاء منصة (مسموع) بالتعاون مع دينا ناصر لخلق مساحات آمنة لصناعة الفن والاندماج مع المجتمع».

من جانبه، يقول سيف صالح (22 عاماً) مترجم لغة الإشارة والمساعد في تأسيس المنصة، إنه يصنع للمنصة محتوى طبياً؛ إذ إنه حاصل على دبلوم تمريض ويتقن لغة الإشارة منذ خمس سنوات.

ويقول صالح، الذي درّب الممثلين في فيلم «سكون» على إتقان لغة الإشارة: إن عدد المشاركين في صناعة المحتوى على المنصة نحو 15 شخصاً وتتراوح أعمارهم بين 13 و25 عاماً.

ويتوقع أن يصل عددهم إلى نحو 40 في المستقبل القريب مع التفاعل الكبير عليها، مشيراً إلى أن منصة «مسموع» التي تأسست منذ نحو ستة أسابيع، تستقبل التفاعل من داخل الأردن وخارجه.


مقالات ذات صلة

صحتك يستطيع جهاز مؤلّف من سوار معصم وهاتف ذكي تتبّع النشاط البدني بدقة عالية (جامعة برمنغهام)

أجهزة تتبّع اللياقة البدنية تفيد مرضى القلب

وجد فريق بحثي من جامعة برمنغهام في إنجلترا، أن أجهزة التتبّع القابلة للارتداء، توفّر معلومات مفيدة سريرياً للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
الاقتصاد تجمِّع الأذرع الآلية السيارات على خط إنتاج السيارات الكهربائية «ليب موتور» بمصنع في جينهوا (رويترز)

التوسع الصناعي السريع في الصين... هل هو ميزة نسبية أم سياسات مشوهة؟

ظهرت روايتان متضاربتان حول التوسع الصناعي السريع في الصين بقيادة السيارات الكهربائية والطاقة المتجددة والسلع التكنولوجية العالية.

«الشرق الأوسط» (بكين)
تكنولوجيا تعد تحديثات «يوتيوب» جزءاً من اتجاه أوسع لمنصات الفيديو التي تتبنى ميزات مماثلة للحفاظ على قدرتها التنافسية وجذب المستخدمين (شاترستوك)

«يوتيوب» يوفر الآن التعليق الصوتي الاصطناعي على فيديوهات «شورتس»

«يوتيوب» يطلق تحديثات جديدة لجعل إنشاء مقاطع الفيديو القصيرة ومشاركتها أكثر جاذبية وسهولة في الاستخدام.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا أرشيفية لأجهزة آيفون في أحد متاجر آبل في لندن (إ.ب.أ)

«آبل» تحذر مستخدمي أجهزة «آيفون» من هجمات برامج التجسس

حذرت شركة آبل مستخدمي أجهزة آيفون من هجمات برامج التجسس، وأصدرت تحذيراً عالمياً لمستخدمي آيفون في 98 دولة تتعلق بتهديدات محتملة.

«الشرق الأوسط» (سان فرانسيسكو)

مكبرات صوت بلوتوث رائعة لعام 2024

"أنكر ساوندكور"
"أنكر ساوندكور"
TT

مكبرات صوت بلوتوث رائعة لعام 2024

"أنكر ساوندكور"
"أنكر ساوندكور"

تستمر مكبرات الصوت بتقنية البلوتوث في التحسن كل عام، مع طرح عدد متزايد دائماً من النماذج جيدة التصميم التي توفر صوتاً رائعاً بالنسبة إلى حجمها الصغير.

أفضل الأجهزة

من بين هذه النماذج التي تتصدر القائمة لدينا: «ساوندكور»، من «أنكر بوم 2»، و«بوز ساوند لينك ماكس»، و«تريبيت ستورم بوكس ميكرو 2».

• «ساوندكور» (Soundcore) من «أنكر بوم 2» (by Anker Boom 2)-أفضل مكبر صوت بلوتوث جديد.

أعجبنا مكبر الصوت «ساوندكور موشن بوم» الأصلي، الذي تصدر قائمة أفضل مكبرات الصوت بلوتوث، وكان واحداً من أفضل القيم في فئة مكبرات الصوت البلوتوث الصغيرة (ميني بوم بوكس) خلال السنوات القليلة الماضية، إذ كان يُباع بنحو 80 دولاراً.

أما مكبر الصوت «بوم 2»، الذي يبلغ وزنه 3.75 رطل، فإن سعره أعلى، لكنه يبدو أفضل إلى حد كبير. فهو يتمتع بأكثر من ضعف معدل القوة الأصلي، لذلك فهو لا يعمل بصوت أعلى فحسب، وإنما يُطلق مزيداً من الصوت الجهير ويُوفر وضوحاً أفضل في مستويات الصوت الأعلى، «فهو مجهز بمكبرين للصوت ومضخم صوت واحد».

كما أنه يحتوي على مصابيح ثنائية مدمجة تساعد على إضفاء البهجة في الحفلات. إنه مكبر صوت مثير للإعجاب بالنسبة لحجمه وقيمته الجيدة.

ومكبر الصوت هذا مُقاوم للماء (بتصنيف IPX7) مع تصميم قابل للطوف، وعمر البطارية مُصنف بما يصل إلى 24 ساعة في مستويات الصوت المتوسطة (يتم شحنها عبر منفذ USB-C)، ويمكنك تعديل الصوت وتخصيص الإضاءة باستخدام تطبيق «ساوندكور» لنظام التشغيل «آي أو إس» و«أندرويد». ويوجد أيضاً منفذ «USB» لشحن أجهزتك.

خيارات جيدة

" بوز ساوند لينك ماكس"

• «بوز ساوند لينك ماكس» (Bose SoundLink Max)-أفضل مكبر صوت بلوتوث صغير الحجم بصوت رائع.

عندما سمعنا لأول مرة عن مكبر «ساوند لينك ماكس»، فوجئنا بعض الشيء أن شركة «Bose» طرحت مكبراً للصوت بلوتوث بقيمة 399 دولاراً بعد أن كان مكبر الصوت «ساوند لينك فليكس» بقيمة 149 دولاراً يعمل بصورة جيدة.

لقد كان «فليكس» ناجحاً للغاية لأنه لا يبدو جيداً لحجمه الصغير فحسب، لكنه لا يكلف كثيراً أيضاً، على الأقل ليس بالنسبة لمنتج «بوز». ليس من المستغرب أيضاً أن يكون مكبر «ماكس» الذي يبلغ وزنه 4.89 رطل مثيراً للإعجاب، فقد يكون أفضل صوت بالنسبة لحجمه، وله تصميم رائع مع مقبض حبل مدمج يمكن استبداله، (مكبر «ماكس» مقاوم للماء تماماً ومقاوم للأتربة).

إنه مكبر صوت رائع يعمل بتقنية البلوتوث، لكن سعره المرتفع، عند 400 دولار، قد يصرف البعض عن استخدامه.

"تريبيت ستورم بوكس ميكرو 2

• «تريبيت ستورم بوكس ميكرو 2» (Tribit StormBox Micro 2)-مكبر صوت بلوتوث فائق القيمة.

بالعودة إلى عام 2020، أصدرت شركة «تريبيت» مكبر الصوت «ستورم بوكس ميكرو»، وهو نسخة اقتصادية من مكبر الصوت «ساوند لينك ميكرو» الرائع من شركة «Bose»، الذي قدم صوتا جيدا بشكل مدهش بالنسبة لحجمه وسعره المتواضع.

يوفر الجيل الثاني من «ستورم بوكس ميكرو 2» الصوت المحسن وتحسين عمر البطارية، إلى جانب ميزة الشحن التي تحول مكبر الصوت إلى بنك طاقة للأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وفيه حزام مدمج يسمح لك بربطه بحقيبة الظهر أو بمقود الدراجة.

على غرار المنتج الأصلي، فإنه يمثل قيمة ممتازة، ويسهل التوصية به إذا كنت تبحث عن مكبر صوت لاسلكي محمول صغير الحجم. وتبلغ تكلفته 60 دولاراً، ولكن يمكن العثور عليه مقابل 50 دولاراً في بعض الأحيان.

• مجلة «سي نت»، خدمات «تريبيون ميديا».