الموقع... الموقع... ومن ثمّ الموقع

قد يكون الموقع الجغرافيّ لدولةٍ ما نعمة، وقد يكون نقمة في نفس الوقت. قد يكون الموقع وسيلة للقوى في صراعها، وقد يكون الموقع وسيلة للقوى في تفاهماتها الجيوسياسيّة. هكذا كانت حال فنلندا بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأميركيّة.

يعد موقع لبنان نعمة في ظرفٍ ما، ونقمة في ظروف مختلفة. لكن الأكيد، أن الاستقرار في لبنان هو الاستثناء، والاضطراب هو القاعدة. فيُقال عن لبنان مثلاً، إنه مُلتقى الحضارات، وإنه المعبر بين الشرق والغرب. فهل يمكن القول إن القوى الإمبرياليّة، أثناء توسّعها، وحروبها مع القوى الأخرى، تأتي أولاً بحضارتها أو بسلاحها؟ بالطبع المدفع يسبق الكتاب. ألم يُقل إن السيف أصدق أنباء من الكتب؟!

من كان يعرف مدينة بخموت في أوكرانيا قبل الحرب الروسية على أوكرانيا؟ تصدّرت بخموت أخبار الحرب فقط لأنها عُدّت محوراً استراتيجيّا. هل كانت جباليا، وخان يونس، ومدينة غزّة، لتتصدّر الأخبار الدوليّة لولا الحرب الدائرة في قطاع غزّة؟

في عام 1903، ساعدت أميركا بنما على الانفصال عن كولومبيا لتصبح دولة مستقلّة؛ إذ وقعت أميركا بعدها معاهدة مع الدولة الحديثة لشق القناة. تعد قناة بنما أقصر طريق وأسهلها لأميركا بين الشرق الأميركي وغربه. هي طريق نيويورك إلى الشرق الأقصى، وهي طريق سان فرنسيسكو إلى أوروبا. المسافة بين نيويورك وسان فرنسيسكو عبر القناة هي نحو 6500 كيلومتر. لكن عبر أرض النار (Terra Del Fuego) في جنوب أميركا اللاتينية هي 19000 كيلومتر.

جعل الزعيم السنغافوري الراحل كوان يو لي (Kuan Yew Lee) بلده محطّ أنظار العالم، وذلك بسبب الموقع الجغرافي الأهم في العالم حول مضيق مالاكا. وقال في هذا الإطار: سنغافورة لا تملك أيّ ثروات طبيعيّة، حتى ماء الشرب غير متوفّر. لكننا درسنا حاجة العالم. وماذا يريد هذا العالم من خدمات. وتموضعنا كي نقدّم هذه الخدمات.

وكلّما تغيّر وتبدّل هذا العالم تغيّرنا وتبدّلنا معه. فما يبني الأمم، والكلام دائماً للزعيم السنغافوري، هو ليس الحجم، لكن إرادة الشعب، والتماسك والتناغم الداخليّ، وانضباط الداخل، ونوعيّة القيادات السياسيّة.

ضابط أوكراني يشرف على إطلاق قذيفة من مدفع ثقيل قرب مدينة بخموت الاثنين (أ.ب)

القيمة الجيوسياسيّة لبلدٍ ما

يعد بلد ما ذا قيمة جيوسياسيّة عالية عندما تتوفّر المتطلّبات التالية:

أن يتمتّع هذا البلد بموقع جغرافيّ مهم في اللعبة الجيوسياسيّة الدائرة في ظلّ النظام العالمي القائم. حالياً، تعد جيبوتي ذات موقع جيوسياسيّ مهم. وإلا فما معنى الوجود العسكريّ للقوى العظمى والكبرى فيها؟! خلال الحرب الباردة، شكّلت أفغانستان العين الأميركية التي تراقب الاتحاد السوفياتيّ. بعد سقوط الدب الروسي، تخلّت أميركا عن أفغانستان. حالياً، تلعب أفغانستان دور الكوريدور الحيويّ للمشروع الصيني «الحزام والطريق»، كممر من الصين إلى خليج عمان، وعبر باكستان. استثمرت الصين في هذا الكوريدور نحو 60 مليار دولار؛ إذ يملك هذا البلد ثروات طبيعيّة مهمّة للاقتصاد العالمي، ويساهم في إنتاج الثروة (النفط والغاز حالياً).

وهناك الدور السياسيّ، الممكن أن تلعبه هذه الدولة في ظلّ تركيبة النظام العالميّ، ومن ضمن هرميّة توزيع القوّة في العالم. تحتلّ الولايات المتحدة الأميركيّة مركز الصدارة حتى الآن في ظلّ هذه الشروط والمتطلّبات.

وأخيراً وليس آخراً، تملك المملكة العربيّة السعوديّة كل هذه المتطلّبات. فهي على تماس مع أهمّ الممرات المائيّة في العالم. وهي تقع ضمن إهليلج الطاقة، الذي يضمّ منطقة الخليج إلى جانب دول آسيا الوسطى. يحوي هذا الإهليلج 70 في المائة من احتياط الطاقة العالميّ المؤكّد. كما تعد ثرواتها الأهم للاقتصاد العالمي، إن كان في النظام العالمي القائم حالياً، أو في أيّ نظام مُتخيّل في المُستقبل. تتمتّع المملكة بالحجم، كما تملك القوّة الصلبة إلى جانب القوّة الطريّة والمتمثّلة بالأماكن المقدّسة. وهي حكماً تملك الرؤية السياسية للقرن الحادي والعشرين.