بلينكن يدعو «جميع الأطراف» في الشرق الأوسط إلى «وقف الأعمال التصعيدية»

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (د.ب.أ)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (د.ب.أ)
TT

بلينكن يدعو «جميع الأطراف» في الشرق الأوسط إلى «وقف الأعمال التصعيدية»

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (د.ب.أ)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (د.ب.أ)

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم (الخميس)، «جميع الأطراف» في الشرق الأوسط إلى وقف «الأعمال التصعيدية»، والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية بغارة نسبتها إيران إلى إسرائيل.

وقال بلينكن لصحافيين في منغوليا، إن الشرق الأوسط يسير على طريق يؤدي إلى «مزيد من الصراعات والمعاناة وانعدام الأمن، ولا بد من كسر هذه الحلقة». وأضاف أن ذلك «يبدأ بوقف إطلاق النار الذي نعمل عليه، ومن أجل تحقيقه، يجب أولاً على جميع الأطراف التحدث والتوقف عن القيام بأعمال تصعيدية». وكما فعل أمس في سنغافورة، لم يعلّق بلينكن بصورة مباشرة على مقتل هنية، كما رفض تقديم تكهنات حول تبعات ذلك على فرص التوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة تجري مفاوضات بشأنه بوساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر، لكنه قال: «أعتقد أن هذا ليس أمراً قابلاً للتحقيق فحسب، بل يجب تحقيقه». وتابع أنه من الضروري أن «تتخذ جميع الأطراف الخيارات الصحيحة في الأيام المقبلة، لأن هذه الخيارات ستحدث الفرق بين البقاء على مسار العنف وانعدام الأمن والمعاناة، أو الذهاب نحو شيء مختلف تماماً وأفضل بكثير لجميع الأطراف المعنية».

ويثير اغتيال الزعيم السياسي لحركة «حماس»، البالغ 61 عاماً، الذي كان يعيش في المنفى في قطر، وكذلك اغتيال إسرائيل القائد العسكري في «حزب الله» اللبناني فؤاد شكر في بيروت، أول من أمس، مخاوف من توسع النزاع الدائر منذ نحو 10 أشهر في قطاع غزة بين إسرائيل، العدو اللدود لإيران، وحركة «حماس» و«حزب الله» المدعوميْن من طهران.

وبينما فشلت كل محاولات الوساطة حتى الآن لوقف إطلاق النار في غزة، أثارت الحرب توترات في أنحاء الشرق الأوسط بين إسرائيل من جهة، وإيران وحلفائها في لبنان واليمن والعراق وسوريا من جهة أخرى، ولا سيما «حزب الله».

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس، عن قلقه إزاء الهجمات التي وقعت في بيروت وطهران التي «تمثّل تصعيداً خطيراً». ودعا غوتيريش إلى مواصلة «الجهود» لتأمين وقف لإطلاق النار في غزة، في حين شكّكت قطر، الوسيط الرئيسي، في مدى جدوى مواصلة جهودها.



بعد تشكيك ترمب بأصولها... ما علاقة هاريس بـ«مالك عبيد» آيرلندي؟

نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس (أ.ف.ب)
نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس (أ.ف.ب)
TT

بعد تشكيك ترمب بأصولها... ما علاقة هاريس بـ«مالك عبيد» آيرلندي؟

نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس (أ.ف.ب)
نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس (أ.ف.ب)

تساءل المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب في مقابلة أمس (الأربعاء) ما إذا كانت منافسته الديمقراطية كامالا هاريس سوداء حقاً أم أنها تستخدم العرق وسيلة سياسية. وقال ترمب إنّ هاريس «كانت دائماً ذات أصول هندية وتروّج للتراث الهندي فقط. لم أكن أعرف أنها سوداء حتى قبل عدة سنوات». وأضاف عن هاريس التي تعد أول أمرأة سوداء من أصول جنوب آسيوية تصبح نائبة للرئيس في تاريخ الولايات المتحدة «والآن تريد أن تُعرّف بأنها سوداء. لذا لا أعرف، هل هي هندية أم سوداء؟». وتابع: «أنا أحترم الفئتين لكن من الواضح أنها لا تفعل ذلك، لأنها كانت هندية طوال الوقت ثم فجأة قامت بالالتفاف وأصبحت شخصاً أسود».

تأتي تصريحات ترمب بعدما أظهرت تقارير نشرت الأسبوع الماضي، أن هاريس تنحدر من «مالك عبيد» آيرلندي سيئ السمعة عمل بنشاط ضد إلغاء العبودية، وفقاً لصحيفة «نيويورك بوست».

جدة المرشحة الرئاسية لأبيها، كريستيانا براون، هي من نسل هاملتون براون، «الذي سجل كصاحب مزرعة و(عبيد) ومؤسس بلدة براون، وهي بلدة في جامايكا»، كما كتب دونالد والد هاريس، الخبير الاقتصادي في جامعة ستانفورد، في صحيفة «جامايكا غلوب» عام 2019.

ولد دونالد هاريس (85 عاماً) في بلدة براون، كما أشارت نائبة الرئيس في كتابها لعام 2019، «الحقائق التي نتمسك بها: رحلة أميركية».

دونالد هاريس يحمل طفلته كامالا (حملة كامالا هاريس الانتخابية - نيويورك بوست)

وُلِد هاملتون براون في مقاطعة أنترم، بآيرلندا الشمالية، عام 1776، وفقاً لمركز دراسة إرث العبودية البريطانية التابع لكلية لندن الجامعية. انتقل إلى مستعمرة جامايكا البريطانية عندما كان مراهقاً وأصبح لاحقاً مالكاً لمزرعة قصب السكر.

قال المؤرخ ستيفن ماكراكين في مقابلة: «كان هاميلتون براون شخصية سيئة السمعة وليس شخصاً لطيفاً».

وتابع: «كان لديه عدد كبير من العبيد. في الواقع، كان هاملتون براون يسافر بشكل روتيني إلى لندن للاحتجاج على إلغاء العبودية».

أشارت مراجعة للحقائق أجرتها وكالة «رويترز» إلى أن براون كان يمتلك 124 عبداً على الأقل في عام 1817 و121 في عام 1826.

ألغت المملكة المتحدة العبودية في عام 1833، لكن العبيد السابقين كانوا مرتبطين بأصحابهم حتى عام 1838.

وأشارت صحيفة «بلفاست تلغراف» إلى أن مئات الآلاف من الأميركيين من أصل أفريقي لديهم أصول إنجليزية أو آيرلندية بسبب انتشار العنف الجنسي الذي ارتكبه أصحاب المزارع ضد عبيدهم من الإناث.

نتيجة لذلك، من المرجح أن تكون نائبة الرئيس هاريس، البالغة من العمر 59 عاماً، من نسل العبيد ومالكي العبيد أيضاً، وفقاً لـ«رويترز».

ووجد استطلاع أجري عام 2023 أن أكثر من 100 من النخبة السياسية الأميركية - بما في ذلك خمسة رؤساء أحياء وقاضيان في المحكمة العليا الأميركية - ينحدرون من مالكي الرقيق.