الحرب الحرباء!

من حرب فيتنام (إنترنت)
من حرب فيتنام (إنترنت)
TT

الحرب الحرباء!

من حرب فيتنام (إنترنت)
من حرب فيتنام (إنترنت)

يصف المفكّر البروسي الشهير، كارل فون كلوزفيتز الحرب بأنها «حرباء»، تتلوّن بلون محيطها كي تتستّر لتخدع الإنسان. كما قال رئيس وزراء بريطانيا الراحل، ونستون تشرشل، مُحذّراً رجل الدولة بعدم الذهاب إلى الحرب: «يجب عليه ألا يستسلم لحمّى الحرب. فبمُجرّد أن يعطي إشارة الحرب، فهو لم يعد سيّد السياسة، بل عبد لأحداث لا يمكن التنبّؤ بها».

يتميّز البشر عن غيرهم من المخلوقات، بأنهم يقّلدون بعضهم بعضاً (Miming). فهم يأخذون نجاحات من سبقهم، ليطوّروها وإضافة ما يلزم عليها كي تتأقلم مع الواقع المُعاش. وكلّما كان المجتمع متنوّعاً ومتعدّداً، كانت الأفكار متقدّمة وجديدة. لذلك؛ قال أبو الجغرافيا السياسية الألماني، فريدريك راتزل، إن المدن هي مكان تلاقح الأفكار المتنوّعة والمتعدّدة. ومنها، وفيها تُبتكر الأفكار.

في الحروب أيضاً، تُقلّد الجيوش بعضها بعضاً. فالحرب هي صدام اجتماعيّ. هي صدام دمويّ. تقع الحرب لأن القوّة الطريّة فشلت (Soft Power)، والمقصود الدبلوماسيّة. تقع الحرب عندما يسقط الردع، وعندما يشعر فريق ما بأن تغيير الستاتيكو القائم عبر استعمال القوة هو أفضل له ليُحسّن مكاسبه ووضعه في التركيبة الجيوسياسية القائمة.

الثورة في الشؤون العسكريّة

باختصار، قد يُمكن القول إن الثورة في الشؤون العسكريّة، هي تلك العملية التي تقوم على إدخال التكنولوجيا الحديثة في المنظومة العسكريّة. وهي تتطلّب تغييراً في العقيدة العسكرية وكيفية القتال (Doctrinal Shift). لكن مع التشديد على أن تحديد من هو العدو، كما تحديد ما هي المخاطر ومصادرها، هي من الأمور التي تتحكّم في اتجاه بوصلة الثورة في الشؤون العسكريّة. ألم يقل الفيلسوف الفرنسي جوليان فرويند: «إن السياسة في جوهرها تقوم عل تحديد من هو العدو، ومن هو الصديق».

أفراد وحدة أوكرانية يتدربون على إطلاق المسيّرات في وسط أوكرانيا (رويترز)

في فترة الآحادية للنظام العالميّ، وبعد سقوط الاتحاد السوفياتيّ. خاضت الولايات المتحدّة أوّل حرب تُنقل مباشرة على شاشات التلفزة. كان العراق المسرح لفيلم طويل تابعه العالم ثانية بثانية (Real Time). كانت مدّة الحرب ككلّ نحو 6 أشهر، 3 أسابيع و5 أيام. قُسّمت الحرب مرحلتين. سُمّيت المرحلة الأولى «درع الصحراء»، وهي الفترة الأطول (2 أغسطس/آب 1990 - 17 يناير/كانون الثاني 1990) والتي تميّزت بأنها مرحلة الحشد للحرب الحقيقيّة. سُميت المرحلة الأخرى «عاصفة الصحراء»، وهي فترة الحرب الحقيقيّة والتي لم تدم أكثر من 42 يوماً (17 يناير 1991 - 28 فبراير/شباط 1991). بماذا تميّزت المرحلة الثانية؟

تميّزت «عاصفة الصحراء» بأنها كانت حرباً بالأسلحة المشتركة (Combined Arms). كانت الحملة الجويّة، ومن بعدها قاتلت المدرعات إلى جانب المشاة، القوات الخاصة، البحريّة، وكل ما تملك أميركا من وسائل عسكريّة.

كان النجاح متميّزاً فقط بسبب التفاوت الكبير في موازين القوى، كما التفاوت في نوعيّة الأسلحة.

كان النجاح بسبب التفرّد الأميركي في مصير العالم، كما بسبب الشرعية التي استحصلت عليها أميركا من خلال التحالف الكونيّ ضد العراق – أكثر من 60 دولة ضمناً بعض الدول العربيّة.

أذهلت أميركا العالم بقدراتها العسكريّة، حتى أن الرئيس بوش الأب قال حينها: «لقد دُفنت أشباح فيتنام تحت رمال الخليج».

ثبّتت أميركا بعد حرب الخليج مكانتها العالميّة عبر الاستعراض العسكريّ. لكنها في الوقت نفسه، أظهرت كل ما تملك من قدرات عسكريّة حديثة، وكيف تقاتل، وما هي عقيدتها العسكريّة، وما هي محدوديّة قوّتها. وهذا أمر تعلّمه المنافسون كما الأعداء، خاصة الصين وروسيا، وضمناً التنظيمات من خارج إطار الدولة. دفعت أميركا الثمن لاحقاً في العراق في حرب الخليج الثانية عام 2003.

تأثرت إسرائيل بالثورة الأميركية في الشؤون العسكرية، فبدأت تُخطط لتقليدها؛ وذلك بالاعتماد على جيش خفيف، سريع ومرن، يعتمد في مجمله على القتال عن بُعد والحسم السريع، مع استعمال مُكثّف للتكنولوجيا الحديثة من أسلحة ذكيّة، خاصة في سلاح الطيران.

السلاح النجم (Star)

لكل حرب سلاحها النجم. في حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973، كان صاروخ الساغر (Sagger) المضاد للدروع، إلى جانب الصاروخ المُضاد للطائرات ستريلا (Strella) نجمي تلك الحرب. خاصة وأن الجيش المصري قاتل ضمن استراتيجيّة «القنفذ»، (Hedgehog). بكلام آخر، تقدم الجيش المصري تحت غطاء الستريلا، وحماية الساغر، ومن دون ارتكاب خطأ الامتداد الأقصى.

في حرب أوكرانيا، كانت المسيّرات إلى جانب الصواريخ الهايمارس (HIMARS) نجوم تلك الحرب. حتى قيل إن حرب أوكرانيا هي أوّل حرب مسيّرات، إلى جانب أنها أوّل حرب ستارلينك.

تملأ اليوم المسيّرات أجواء كل الشرق الأوسط. وهي حتماً غيّرت خصائص الحرب في القرن الـ21. وهي حتى الآن تشكل معضلة دفاعية. وهي اليوم السلاح النجم. لكن ماذا عن المستقبل، وماذا يقول الخبراء؟

لا تزال المسيّرات سلاحاً مساعداً للأسلحة الباقية خاصة قوى البر.

لا يمكن ربح الحرب بالمسيّرات فقط، فالانتصار يتطلّب عسكراً على الأرض للسيطرة عليها.

يتّبع تأثير المسيّرات اليوم على الحرب مبدأ السيف والدرع (Sword and Shield). تمثّل المسيّرة اليوم السيف والذي لم يٌبتكر ضدّه حتى الآن الدرع الذي يُقلّل من مفاعيله. لكن الأكيد، أن البرامج العسكرية والمختبرات، كما الأبحاث قد بدأت منذ فترة بعيدة العمل على إيجاد الدرع الحامي. لكن ما يُعقّد عملية التفاعل بين السيف والدرع، أو بالأحرى العمليّة الجدليّة في الفعل وردّ الفعل بينهما، هو أن السيف، وبسبب سرعة التغيير التكنولوجية يتحوّر بشكل مستمر (Mutation) ودون قدرة الدرع على مجاراة السيف على الأقل حتى الآن. يُضاف إلى هذه المعضلة المستمرّة، معضلة أكبر منها وهي فارق الكلفة الكبير بين السيف والدرع... لصالح السيف بالطبع.



اغتيال ترمب: منفّذ الهجوم كان «انطوائياً»... كيف تتصرف مع الشخصيات المشابهة؟

توماس ماثيو كروكس الذي حاول اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (رويترز)
توماس ماثيو كروكس الذي حاول اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (رويترز)
TT

اغتيال ترمب: منفّذ الهجوم كان «انطوائياً»... كيف تتصرف مع الشخصيات المشابهة؟

توماس ماثيو كروكس الذي حاول اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (رويترز)
توماس ماثيو كروكس الذي حاول اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (رويترز)

منذ أن حاول توماس ماثيو كروكس اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في 13 يوليو (تموز)، ظهرت تقارير توضح سلوكياته الاجتماعية، وحالته العقلية المحتملة، فقد وصف بعض سكان بيثيل بارك، بنسلفانيا -الضاحية الصغيرة في بيتسبرغ حيث عاش كروكس مع والديه- مطلِق النار البالغ من العمر 20 عاماً بأنه «انطوائي»، وذلك عند التحدث إلى منافذ الأخبار المحلية.

وكشف تقييم هاتف كروكس أنه بحث سابقاً عن أعراض اضطراب الاكتئاب، وفقاً للتقارير.

وخلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف يوم الاثنين، وصف كيفن روجاك، العميل الخاص المسؤول عن مكتب التحقيقات الفدرالي في بيتسبرغ، كروكس بأنه «انطوائي، فيما يتعلق بارتباطاته، أو أي أنشطة أخرى تتعلق بحالته العقلية».

وقال روجاك: «يبدو أن دائرته الاجتماعية الأساسية تقتصر على أسرته المباشرة، حيث نعتقد أنه كان لديه عدد قليل من الأصدقاء والمعارف طوال حياته».

ووصف جيسون كولر، الذي التحق بنفس المدرسة الثانوية الخاصة بكروكس، مطلِق النار، لقناة «فوكس نيوز» بأنه «منبوذ»، وقال: «كان دائماً وحيداً، ويتعرض للتنمر كل يوم».

وأفاد كولر للصحافيين بأن كروكس كان يجلس بمفرده وقت الغداء، وتعرّض للسخرية بسبب ملابسه، التي غالباً ما كانت تتضمن «ملابس صيد».

وقال طبيب إن نجاة ترمب كانت «معجزة»؛ نظراً لقرب الرصاصة من دماغه.

وأفاد بعض زملاء الدراسة، بأنه بالنظر إلى الوراء فإن هناك علامات تحذيرية على أن كروكس ربما كان لديه القدرة على التخطيط لنوع الهجوم العنيف، الذي أسفر عن مقتل رجل، وإصابة شخصين بجروح خطيرة، وإصابة رئيس سابق للولايات المتحدة.

وصرّح أحد زملائه بأنه «كانت العلامات موجودة، ولا بد أن شخصاً ما كان يعرف ذلك بالتأكيد».

متى يكون الشخص الانطوائي خطيراً؟

أشار جوناثان ألبرت، وهو معالج نفسي مقيم في مانهاتن، إلى أن العديد من الانطوائيين «غير مؤذين تماماً».

وقال لشبكة «فوكس نيوز ديجيتال» عبر البريد الإلكتروني يوم الاثنين: «إن كونك منعزلاً في حد ذاته ليس سمة خطيرة على الإطلاق، الانسحاب من المجتمع والعزلة الشديدة يمكن أن يكون مؤشراً على الاكتئاب، وهذا كل شيء».

ومع ذلك، ففي بعض الحالات قد يكون الأشخاص المعروفون بأنهم منعزلون «مضطربين للغاية»، كما لاحظ ألبرت.

وتابع إن أي سلوك متطرف أو تحولات غير منتظمة في المزاج تشير إلى عدم الاستقرار العاطفي، ولا ينبغي الاستخفاف بها، خصوصاً إذا كان لدى الشخص تاريخ من العداء الموجَّه للآخرين أو المجتمع.

وشرح ألبرت: «إذا دخلت في هذا المزيج من الهواجس المتعلقة بالعنف أو الأسلحة أو الموت، فستجد نفسك أمام فرد لديه القدرة على إلحاق الأذى بالآخرين».

وحذّر ألبرت من أن التفكير الجنوني أو الوهمي قد يزيد من الخطر، «خصوصاً إذا كانوا يعتقدون أن لديهم مهمة خاصة لتنفيذها، أو إذا كانوا يعتقدون أن هناك آخرين يستهدفونهم».

5 نصائح للتعامل مع الشخصية «الانطوائية»

إذا كنت تشكّ في أن شخصاً تعرفه منعزل، ويُظهر علامات تحذيرية، فهناك خطوات يمكنك اتخاذها للمساعدة في تجنّب التصعيد:

تقييم الموقف

قال ألبرت: «لاحِظ السلوكيات والأنماط المحددة التي تقودك إلى الاعتقاد بأنه يشكّل تهديداً». وأضاف أن جزءاً من التقييم من المهم تجنّب التصرف بناءً على افتراضات.

عدم إصدار أحكام

وفقاً للخبراء، فإن أفضل طريقة للبدء هي مشاركة ملاحظات حول بعض السلوكيات المثيرة للقلق، دون تفسير ما قد تعنيه هذه السلوكيات.

ويمكنك الإعراب عن قلقك بشأن الشخص، وسؤاله عما يحدث، واسمح له بالتحدث؛ حتى يتمكن من ملء الفراغ، ومشاركة أفكاره.

عرض المساعدة

مجرد مشاركة مخاوفك، اسأله عما يمكنك فعله للمساعدة، بدلاً من افتراض ما يجب عليك فعله، أو ما قد تريده؛ لأنه قد يكون مختلفاً عما يريده حقاً.

الاتصال بالسلطات

قال ألبرت إنه إذا كنت تشكّ حقاً في أن شخصاً ما يشكّل خطراً على الآخرين، فمن الأفضل تجنّب المواجهة المباشرة مع هذا الشخص. ويحذّر: «لا تحاول إثارة غضبهم... بدلاً من ذلك اتصل بالسلطات لإبلاغهم بمخاوفك».

التحدث عند مشاهدة أي عمل غريب

غالباً ما لا نريد التدخل في خصوصية شخص ما أو انتهاكها، ولكن من خلال قول شيء ما عندما ترى أمراً مثيراً للقلق، سواء للشخص بشكل مباشر و/أو لسلطات إنفاذ القانون، يمكنك إنقاذ حياتهم، وكذلك حياة الآخرين.