بايدن يعتزم التحذير من تحركات بكين ببحر الصين الجنوبي خلال قمة مع زعيمي الفلبين واليابان

سيكون التوتر المستمر منذ فترة طويلة بين الصين وجيرانها في دائرة الضوء، اليوم (الخميس)، عندما يجتمع زعماء الولايات المتحدة واليابان والفلبين في البيت الأبيض، للرد على ضغوط بكين المزدادة على مانيلا في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وسيعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن جهود عسكرية مشتركة جديدة وإنفاق على البنية التحتية في المستعمرة الأميركية السابقة، بينما يستضيف الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في واشنطن، لحضور قمة ثلاثية هي الأولى من نوعها، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

وتتركز الخلافات بين الصين والفلبين حول منطقة سكند توماس شول التي تضم عدداً صغيراً من القوات الفلبينية المتمركزة على متن سفينة حربية أوقفتها مانيلا هناك عام 1999، لتأكيد مزاعمها بالسيادة.

الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يرفعان كأسيهما خلال عشاء رسمي في الغرفة الشرقية للبيت الأبيض بواشنطن العاصمة في 10 أبريل 2024 (أ.ف.ب)

وقال مسؤول أميركي إن بايدن سيؤكد أن معاهدة الدفاع المشترك التي تعود إلى حقبة الخمسينات والملزمة بين واشنطن ومانيلا، ستتطلب من الولايات المتحدة الرد على هجوم مسلح على الفلبين في منطقة سكند توماس شول.

ونجح ماركوس في دفع واشنطن إلى إنهاء الغموض الذي اكتنف المعاهدة لفترة طويلة، من خلال تحديد أنها تنطبق على النزاعات في ذلك البحر.

وقال المسؤول: «ما سترونه هو عرض واضح للدعم والتصميم من كل من الرئيس بايدن ورئيس الوزراء كيشيدا على أننا نقف جنباً إلى جنب مع ماركوس، وعلى استعداد لدعم الفلبين والعمل معها في كل منعطف».

وتخوض اليابان نزاعاً مع الصين بشأن جزر في بحر الصين الشرقي.

وتأتي هذه التحركات بعدما قدم عضوان كبيران في مجلس الشيوخ الأميركي، أمس (الأربعاء)، مشروع قانون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، لتزويد مانيلا بمبلغ 2.5 مليار دولار لتعزيز دفاعاتها أمام الضغوط الصينية.