بسبب مسدس بحقيبته... اعتقال عضو مجلس شيوخ أميركي في مطار هونغ كونغ

أُلقي القبض على عضو بمجلس الشيوخ الأميركي عن ولاية واشنطن، ووُجِّهت إليه اتهامات في هونغ كونغ بسبب حيازة سلاح ناري غير مسجل، وفقاً لمكتبه.

وقُبض على جيف ويلسون، وهو جمهوري من مدينة لونغفيو بواشنطن، بعد هبوطه في مطار هونغ كونغ الدولي يوم السبت، حسب شبكة «سكاي نيوز».

وقال موقعه على الإنترنت إنه كان مسافراً مع زوجته لقضاء عطلة مدتها خمسة أسابيع في جنوب شرقي آسيا.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة في هونغ كونغ أن ويلسون مَثلَ أمام المحكمة يوم الاثنين، لمواجهة تهمة حيازة أسلحة دون ترخيص وأُفرج عنه بكفالة.

وقال ويلسون في بيان: «لقد كان خطأً صريحاً، وأتوقع أن يتم حل الوضع قريباً».

وأضاف البيان أن السلاح لم يكن مسجلاً في المركز المالي لكنه مسجل في واشنطن.

وأوضح ويلسون أنه لم يكن على علم بوجود السلاح الذي تم تفريغه في حقيبته عندما مر عبر الأمن في مطار بورتلاند بولاية أوريغون، ولم يلاحظه فاحصو الأمتعة.

وعندما طلب منه التعليق، أحال ميناء بورتلاند الطلب إلى إدارة أمن النقل (TSA)، المسؤولة عن فحص الركاب في المطار. وقال متحدث باسم «TSA» إن الوكالة «تأخذ هذا الموقف على محمل الجد وتحقق حالياً في الظروف».

وأشار المتحدث إلى أن الضباط في مطار بورتلاند اكتشفوا 43 سلاحاً نارياً عند نقاط التفتيش الأمنية حتى الآن هذا العام.

وذكرت صحيفة «ستاندارد» أنه بعد جلسة الاستماع التي عُقدت يوم الاثنين، في محكمة شاتين، سلم ويلسون وثائق سفره ومن المقرر أن يَمْثل أمام محكمة غرب كولون.

ورفضت إدارة الجمارك والضرائب في هونغ كونغ التعليق بسبب الإجراءات القانونية الجارية.

يمكن أن يؤدي حمل سلاح ناري غير مرخص في هونغ كونغ إلى غرامة تصل إلى 100 ألف دولار هونغ كونغ (11145 جنيهاً إسترلينياً) وعقوبة قصوى تصل إلى 14 عاماً، على الرغم من أن المحاكم تمنح عادةً عقوبة أقصاها عامان لمثل هذه الحالات.

وقال موقع ويلسون على الإنترنت إنه اكتشف السلاح في منتصف الرحلة من سان فرنسيسكو إلى هونغ كونغ، وأبلغ سلطات الجمارك على الفور عند الهبوط.