البيت الأبيض: نتشاور مع مصر لفتح ممر إنساني للمدنيين في قطاع غزة وإيصال المساعدات

واشنطن تعلن مقتل 22 أميركياً في هجمات حماس و17 مفقوداً

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي (رويترز)
المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي (رويترز)
TT

البيت الأبيض: نتشاور مع مصر لفتح ممر إنساني للمدنيين في قطاع غزة وإيصال المساعدات

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي (رويترز)
المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي (رويترز)

أعلن جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، أن عدد القتلى من الأميركيين في هجمات «حماس» بلغ 22 أميركياً حتى الآن، بينما بلغ عدد المفقودين الذين يعتقد أن مقاتلي «حماس» قاموا باختطافهم، 18 أميركياً، وأشار إلى أن العدد مرجح للارتفاع. وقال كيربي، خلال الإفادة الصحافية للبيت الأبيض: «نحن قلقون حول أوضاع الأميركيين الذين قد يكونون رهائن لدى (حماس)، ونقوم بكل ما في استطاعتنا لمعرفة أماكنهم ووضعهم، وما يزيد من صعوبة الأمر أننا لا نعرف أين هم ولا معلومات لدينا عن حالتهم الصحية، ونتشاور مع قطر التي لديها خط اتصال مع (حماس) من أجل إطلاق سراحهم».

وحول الأنباء بإرسال قوات كوماندوز أميركية خاصة إلى إسرائيل للمشاركة في تحرير الرهائن، قال كيربي: «أمامنا مجموعة كاملة من الخيارات، ولم نتخذ القرار بعد حول كيفية إجراء عملية تحرير الرهائن، ونحتاج أولاً إلى وضوح الموقف والحصول على معلومات حول المفقودين وأماكنهم لاتخاذ القرار الصحيح»، وشدد على إصرار إدارة بايدن على القيام بكل ما يلزم لاستعادة الرهائن.

وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي قيام الإدارة الأميركية بمشاورات مكثفة مع المسؤولين الإسرائيليين والسلطات المصرية؛ للسماح بفتح ممر إنساني للمدنيين في قطاع غزة للخروج من القطاع إلى الأراضي المصرية، وإيصال المساعدات الإنسانية، مشيراً إلى أنه لا بد من الفصل بين المدنيين الفلسطينيين ومقاتلي حركة «حماس». وقال: «لا يمكن لوم المدنيين الفلسطينيين على ما فعلته (حماس)، ونحن نتشاور مع المصريين حول ممر إنساني لمساعدتهم، والمدنيون الفلسطينيون تحت الحماية القانونية الدولية». وأضاف: «لا أحد يريد سقوط مدنيين لكن حركة (حماس) تعرض حياة المدنيين للخطر، وتستخدم المدنيين في قطاع غزة دروعاً بشرية».

وقال كيربي إن كلاً من مصر وإسرائيل لها أدوار مهمة في هذا الموقف، ونحتاج إلى توفير المساعدات من غذاء وأدوية للمدنيين الذين نعتبرهم ضحايا لـ«حماس»، نحاول أن نرى وصول هذه المساعدات لهم.

وفي سؤال حول الحدود التي تطالب بها الولايات المتحدة إسرائيل في عملياتها العسكرية لتجنب مأساة إنسانية بين المدنيين، شدد كيربي على أن كلا من الولايات المتحدة وإسرائيل لديها التزام بالقواعد القانونية والالتزام بالقانون، على عكس «حماس»، مشيراً إلى أنه لن يتحدث عن العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات الإسرائيلية، ويترك ذلك لوزارة الدفاع الإسرائيلية، لكنه شدد على أن الإدارة الأميركية ستمد إسرائيل بكل ما يلزم للدفاع على نفسها، ومستعدة لإرسال حاملة طائرات ثانية إلى المنطقة إذا استدعى الأمر، مشيراً إلى أن قرار إرسال حاملة الطائرات "يو إس إس دوايت أيزنهاور" إلى البحر الأبيض المتوسط تم اتخاذه منذ فترة طويلة قبل هجوم «حماس» على إسرائيل.

وأبدي كيربي القلق من الصواريخ التي تم إطلاقها من لبنان، وقال: «من الواضح أن (حزب الله) مسؤول عن هذه الصواريخ، ونحن قلقون من إطلاقها، وقلقون من إيران لكن حتى الآن لا يوجد ما يؤكد ضلوع إيران في مساعدة (حماس)».

وقد صرح وزير الدفاع لويد أوستن بأن الولايات المتحدة لديها «أشخاص على الأرض»؛ لمساعدة إسرائيل في إنقاذ الرهائن وتقديم المعلومات الاستخباراتية والتخطيط. وقال للصحافيين (خلال سفره إلى بروكسل لحضور اجتماع مع الحلفاء حول الحرب في أوكرانيا): «ليس لدينا أي معلومات حول العدد الدقيق للرهائن الأميركيين المحتملين»، لكنه أضاف أنه عندما تحدث يوم الأحد مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، عرض مساعدة مجتمع المخابرات الأميركي في عمليات تحرير الرهائن. وقال لدينا اتصالات مع الجانب الإسرائيلي، وسنستمر في تقديم المساعدة في مجال الاستخبارات والتخطيط، ولدينا قوات عمليات خاصة على أهبة الاستعداد لعمليات احتجاز الرهائن، مع فرق تتمركز في فورت براج بولاية نورث كارولينا».

وشدد أوستن في افتتاح اجتماع مجموعة الاتصال الأوكرانية، يوم الأربعاء، على أن «الولايات المتحدة تقف بحزم إلى جانب إسرائيل وهي تدافع عن نفسها ومواطنيها من هذا الهجوم الإرهابي الخسيس الذي تقوم به (حماس).


مقالات ذات صلة

البيت الأبيض يحذّر نتنياهو من خطورة تنازلاته للمتطرفين في حكومته

المشرق العربي الرئيس الأميركي جو بايدن يستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض 25 يوليو (أ.ب)

البيت الأبيض يحذّر نتنياهو من خطورة تنازلاته للمتطرفين في حكومته

كشفت مصادر سياسية في تل أبيب عن أن اللقاءات الثلاثة التي أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في واشنطن مع بايدن وهاريس وسوليفان، كانت صعبة للغاية.

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي بايدن ونتنياهو في اجتماع مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي بتل أبيب 18 أكتوبر 2023 (أ.ف.ب)

​اجتماع متوتر بين بايدن ونتنياهو للدفع بصفقة مع «حماس»

وسط مفاوضات تراوح مكانها حول صفقة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل و«حماس» تتجه الأنظار إلى اجتماع الرئيس الأميركي بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو.

هبة القدسي (واشنطن)
المشرق العربي جرحى فلسطينيون في مستشفى العودة خلال العملية الإسرائيلية لتحرير أسرى في مخيم النصيرات (إ.ب.أ)

كيف تحسب السلطات الصحية في غزة عدد القتلى؟

تقول السلطات الصحية الفلسطينية إن الحملة البرية والجوية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة أسفرت عن مقتل ما يزيد على 39 ألف شخص معظمهم من المدنيين.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لدى إلقاء خطابه الرابع أمام الكونغرس في واشنطن (أ.ف.ب)

تباين مواقف الإسرائيليين من خطاب نتنياهو أمام الكونغرس

تباينت الآراء في إسرائيل حول خطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي ألقاه بالكونغرس الأميركي يوم الأربعاء، ما بين مؤيد ومعارض.

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي فلسطينيون يسيرون في قرية سوسيا جنوب الضفة الغربية المحتلة (أ.ف.ب)

منظمة: إسرائيل تضخ الأموال إلى البؤر الاستيطانية غير المصرح بها في الضفة الغربية

خصّصت الحكومة الإسرائيلية ملايين الدولارات لحماية المزارع الصغيرة غير المرخصة في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

نتنياهو يستكمل «مظلته» الأميركية بلقاء ترمب


ترمب ونتنياهو قبل بدء اجتماعهما أمس (د.ب.أ)
ترمب ونتنياهو قبل بدء اجتماعهما أمس (د.ب.أ)
TT

نتنياهو يستكمل «مظلته» الأميركية بلقاء ترمب


ترمب ونتنياهو قبل بدء اجتماعهما أمس (د.ب.أ)
ترمب ونتنياهو قبل بدء اجتماعهما أمس (د.ب.أ)

بلقائه الرئيس الأميركي السابق، وربما اللاحق، دونالد ترمب، أكمل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس، مظلته الأميركية، التي شملت وقفة في الكونغرس ولقاءين مع الإدارة الديمقراطية، برئيسها جو بايدن، ونائبته، وربما خليفته بعد أشهر قليلة، كامالا هاريس، آملاً في الحصول على تجديد التعهد المطلق بأمن إسرائيل.

وقال ترمب بحضور نتنياهو: «لقد قمت بتأييد حقّ إسرائيل في مرتفعات الجولان والقدس، ونقلنا السفارة، وأوقفنا الاتفاق النووي الإيراني، وهو ربما أفضل شيء قمنا به، ولم نمنحهم أموالاً... ولم يكن أحد يشتري نفطهم، والآن أصبحوا دولة غنية، وهذا أمر مؤسف، لأنه كان من الممكن أن تكون هناك صفقة تنقذ الشرق الأوسط».

في تل أبيب، قالت مصادر سياسية إن المسؤولين الأميركيين أظهروا «عدم تأثر» من خطاب نتنياهو في الكونغرس، وبدا أنهم يعدّونه عرضاً مسرحياً لساعة انقضت، وراحوا يتحدثون معه في «أمور العمل بجدية»، وأن المطلوب الآن الكفّ عن الانجرار وراء اليمين المتطرف في حكومته وإنقاذ صفقة وقف إطلاق النار في غزة.