تسجيل صوتي يكشف إقرار ترمب باحتفاظه بوثيقة سرية عن إيران بعد ترك منصبه

قالت شبكة «سي إن إن» الأميركية، أمس (الأربعاء)، إن المدعين الاتحاديين لديهم تسجيل صوتي يعود لعام 2021 يعترف فيه الرئيس السابق دونالد ترمب باحتفاظه، بعد مغادرته منصبه، بوثيقة سرية لوزارة الدفاع (البنتاغون) تتعلق بهجوم محتمل على إيران.

ولم تستمع «سي إن إن» للتسجيل لكنها نقلت عن مصادر متعددة قدمت وصفاً لمحتوى التسجيل. وقالت الشبكة الإخبارية إن ترمب بدا في التسجيل أنه كان يدرك أنه يحتفظ بمواد سرية بعد مغادرته البيت الأبيض في عام 2021.

وقال مصدران لشبكة «سي إن إن» إن تصريحات ترمب أشارت إلى رغبته في مشاركة المعلومات، لكنه كان على دراية بالقيود المفروضة على قدرته على رفع السرية عن الوثائق بعد مغادرته منصبه.

وجاءت تصريحات ترمب خلال اجتماع عُقد في يوليو (تموز) 2021 بنادي ترمب للغولف بولاية نيوجيرسي، مع أشخاص كانوا يساعدون كبير موظفي البيت الأبيض السابق مارك ميدوز في كتابة مذكراته عن الأشهر العشرة التي قضاها في البيت الأبيض، بالإضافة إلى مساعدين وظّفهم الرئيس السابق، بمن فيهم المتخصصة في الاتصالات مارغو مارتن، وقالت المصادر إن هؤلاء لم تكن لديهم تصاريح أمنية تسمح لهم بالوصول إلى معلومات سرية، وإن ميدوز لم يحضر الاجتماع.

وثائق ضبطها مكتب التحقيقات الفيدرالي في 8 أغسطس بمنزل الرئيس السابق دونالد ترمب (أ.ب)

ووفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء، فقد نفى ترمب ارتكاب أي مخالفات. ولم يعلق ممثل الرئيس السابق على التقرير حول التسجيل أو على تصريحات محددة منسوبة إلى ترمب، ووصف التحقيق بأنه له دوافع سياسية.

وقال ستيفن تشوينغ، المتحدث باسم ترمب، يوم الأربعاء: «التسريبات جاءت من أنصار حزبيين متطرفين يقومون باضطهاد سياسي لترمب والهدف منها تأجيج التوتر ومواصلة مضايقات وسائل الإعلام للرئيس السابق وأنصاره».

وفي المجموع، استعادت الحكومة أكثر من 300 وثيقة بعلامات سرية من ترمب منذ تركه منصبه. ويشمل ذلك الدفعة الأولى من الوثائق التي أعيدت في يناير (كانون الثاني) من العام الماضي إلى الأرشيف الوطني، ومجموعة أخرى قدمها مساعدو ترمب إلى وزارة العدل في يونيو (حزيران) من ذلك العام، والمواد التي عثر عليها مكتب التحقيقات الفيدرالي في أغسطس (آب) في منتجع مارالاغو، وتلك التي تم جمعها في عمليات بحث إضافية أواخر العام الماضي.

ويحقق جاك سميث، المستشار الخاص في وزارة العدل في طريقة تعامل ترمب مع الوثائق السرية وفي مدى ضلوعه في مساعي إلغاء نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2020 التي خسرها ترمب أمام جو بايدن.كما يحقق أيضاً في الجهود المبذولة للانقلاب على خسارة ترمب في انتخابات 2020 والتي بلغت ذروتها بالهجوم الدامي في السادس من يناير (كانون الثاني) 2021 على مبنى الكابيتول الأمريكي.