ديسانتيس يعلن ترشحه للبيت الأبيض... في تحدٍّ لترمب

حاكم فلوريدا اكتسب شعبية عبر إطلاقه مواقف محافظة متشددة بشأن التعليم والهجرة

صورة مركبة تجمع ديسانتيس وترمب (أ.ف.ب)
صورة مركبة تجمع ديسانتيس وترمب (أ.ف.ب)
TT

ديسانتيس يعلن ترشحه للبيت الأبيض... في تحدٍّ لترمب

صورة مركبة تجمع ديسانتيس وترمب (أ.ف.ب)
صورة مركبة تجمع ديسانتيس وترمب (أ.ف.ب)

ترشح الجمهوري رون ديسانتيس، اليوم (الأربعاء)، رسمياً لانتخابات الرئاسة الأميركية المقررة عام 2024 ليبدأ معركة ضد الرئيس السابق دونالد ترمب يتوقع أن تكون حامية. وقدّم حاكم ولاية فلوريدا أوراق الترشح للجنة الفيدرالية للانتخابات قبل ساعات من محادثة مقررة مع إيلون ماسك، عبر موقع «تويتر».

ترشّح ديسانتيس البالغ 44 عاماً منتظر بشدة لدى قطاعات من الجمهوريين الباحثين عن بديل للرئيس ترمب البالغ 76 عاماً الذي يشاركه أفكاره ولكن ليس أسلوبه. إلا أن اختياره إطلاق الحملة خلال محادثة مع مدير «تويتر» التي سيسيّرها رجل الأعمال الجمهوري ديفيد ساكس، يعد خطوة خارجة عن المألوف.

من جهته، عبّر ماسك عن ارتياحه لهذا الخيار، وقال إنها «المرة الأولى التي سنختبر فيها أمراً من هذا النوع على شبكة للتواصل الاجتماعي». ووعد «بمحادثة تشمل أسئلة وأجوبة حينيّة وغير مكتوبة»، إلا أن الملياردير المعروف بمواقفه السياسية غير الواضحة، حرص على توضيح أن هذه المحادثة يجب ألا تعتبر رعاية.

ويعد حاكم فلوريدا المنافس الرئيسي لترمب لكسب ترشيح الحزب الجمهوري. وسينافس الفائز في هذه الانتخابات التمهيدية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2024 المرشح الذي يختاره الحزب الديمقراطي وسيكون على الأرجح الرئيس جو بايدن.

«تفكير سليم» مزعوم

اكتسب ديسانتيس شعبية عبر إطلاقه مواقف محافظة متشددة بشأن التعليم والهجرة. وقد حوّل ولايته إلى مختبر لأفكار المحافظين باسم المعركة ضد ما يعتبره «تفكيراً سليماً مزعوماً». لكن طريقه إلى البيت الأبيض مليء بالعقبات. فالحاكم الذي يعقد فيه عدد كبير من المحافظين آمالهم في الانتخابات الرئاسية بعد إعادة انتخابه في فلوريدا في نوفمبر 2022، يتقدم عليه وبفارق كبير ترمب المرشح رسمياً منذ 16 نوفمبر 2022، حسب عدد من استطلاعات الرأي.

لكن يجب النظر إلى استطلاعات الرأي بحذر لأن الاقتراع ما زال بعيداً. إلا أن ترمب سارع إلى نشر نتائجها على شبكته الاجتماعية الثلاثاء، منذ الشائعات الأولى عن إعلان ديسانتيس ترشحه. والعقبة الرئيسية أمام هذا الأب لثلاثة أولاد هي أنه لا يتمتع بكاريزما، الأمر الذي يشير إليه كل الأطراف ولا يتردد معسكر ترمب في مهاجمته.

قال أحد مستشاري ترمب لوكالة الصحافة الفرنسية ساخراً إن «الإعلان عن ترشحه على تويتر ينطبق تماماً على شخصيته» لأنه «بهذه الطريقة لا يحتاج إلى التفاعل مع أي شخص».

«زرع شخصية»

وبدأ تبادل الانتقادات بين الرجلين قبل وقت طويل من إعلان حاكم فلوريدا ترشحه رسمياً. وكتب ترمب على شبكته للتواصل الاجتماعي «تروث سوشال» ساخراً: «المشكلة مع ديسانتيس هي أنه سيحتاج إلى عملية زرع شخصية». وسارع ترمب الغارق في التحقيقات القضائية لإطلاق سباقه الثالث إلى البيت الأبيض وحشد قاعدته التي ظلت إلى حد كبير موالية له. وفي هذه المواجهة مع ترمب، يمكن لرون ديسانتيس الاعتماد على ميزانية ضخمة لمعركته تبلغ 110 ملايين دولار. وهو ينوي الاعتماد على هذه الأموال لمحاولة تقليص الفارق بينه وبين خصمه عبر إغراق البلاد بالإعلانات الدعائية.

رون ديسانتيس (أ.ف.ب)

وفي مقطع فيديو نشرته مؤخراً لجنته للعمل السياسي، يضع رجل ملصقاً كتب عليه «ديسانتيس رئيساً» على آخر كتب عليه «ترمب 2016» على سيارة. وهذا ملخص للرسالة التي يريد الحاكم توجيهها إلى الناخبين وتفيد بأن ديسانتيس الذي انتُخب حاكماً لفلوريدا في 2018، بدعم من ترمب، بات يجسّد «الحرس الجديد». وحالياً، لا تتجاوز نوايا التصويت للمرشحين الجمهوريين المعلنين الآخرين - نيكي هالي وتيم سكوت وآسا هاتشينسون - الـ5 في المائة إلا في ما ندر.


مقالات ذات صلة

مطلق النار على ترمب اشترى 50 طلقة قبل ساعات من تنفيذه العملية

الولايات المتحدة​ كروكس في حفل مدرسة بيثيل بارك الثانوية في عام 2022 (أ.ب)

مطلق النار على ترمب اشترى 50 طلقة قبل ساعات من تنفيذه العملية

اشترى توماس ماثيو كروكس، المسلح الذي أطلق النار على الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، وأصابه خلال تجمع حاشد في ولاية بنسلفانيا مساء السبت 50 طلقة ذخيرة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ السيناتور جي. دي. فانس الذي وقع اختيار ترمب عليه ليكون نائباً له (إ.ب.أ)

مندوبو «الحزب الجمهوري» عن فانس: إنه باراك أوباما الجمهوريين

كيف لشاب يبلغ من العمر 39 عاماً، وأصبح عضواً في مجلس الشيوخ منذ 18 شهراً فقط، أن ينتزع ترشيح الحزب الجمهوري لمنصب نائب الرئيس؟

«الشرق الأوسط» (ميلووكي)
الولايات المتحدة​ الدم يسيل من أذن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بعد إصابته جراء إطلاق النار عليه السبت الماضي (رويترز)

مؤيدو ترمب يرون نجاته من الموت «معجزة إلهية»

أقنعت نجاة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من الموت بأعجوبة، من رصاصة قاتل محتمل أطلق النار عليه، مؤيديه الإنجيليين بأنه شخص ينعم ببركة الرب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الملياردير إيلون ماسك (رويترز)

ماسك يعتزم تخصيص 45 مليون دولار شهرياً لدعم ترمب

قال الملياردير إيلون ماسك إنه يعتزم تخصيص نحو 45 مليون دولار شهرياً للجنة العمل السياسي العليا الجديدة المؤيدة للمرشح الجمهوري دونالد ترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن يصعد على متن طائرة الرئاسة في قاعدة أندروز المشتركة في ماريلاند بالولايات المتحدة (رويترز)

بايدن «يشعر بالأمان» مع جهاز الخدمة السري

أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن أمس (الاثنين) أنّه يشعر «بالأمان مع جهاز الخدمة السرية».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

مطلق النار على ترمب اشترى 50 طلقة قبل ساعات من تنفيذه العملية

كروكس في حفل مدرسة بيثيل بارك الثانوية في عام 2022 (أ.ب)
كروكس في حفل مدرسة بيثيل بارك الثانوية في عام 2022 (أ.ب)
TT

مطلق النار على ترمب اشترى 50 طلقة قبل ساعات من تنفيذه العملية

كروكس في حفل مدرسة بيثيل بارك الثانوية في عام 2022 (أ.ب)
كروكس في حفل مدرسة بيثيل بارك الثانوية في عام 2022 (أ.ب)

اشترى توماس ماثيو كروكس، المسلح الذي أطلق النار على الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، وأصابه خلال تجمع حاشد في ولاية بنسلفانيا، مساء السبت، 50 طلقة ذخيرة في يوم تنفيذه العملية، حيث تبين أيضاً أن والده كان يمتلك أكثر من 20 سلاحاً نارياً، وفق صحيفة «التلغراف» البريطانية.

ووفق الصحيفة، توجه كروكس إلى متجر أسلحة محلي قبل ساعات من تسلقه إلى سطح على حافة، وفتح النار على ترمب بعد دقائق من إلقائه خطابه.

وقال المحققون الفيدراليون إنه استخدم بندقية من طراز «AR-15»، وهي واحدة من كثير من الأسلحة التي اشتراها والده بشكل قانوني، وفق ما ذكرت شبكة «سي إن إن».

وكشف زملاء كروكس السابقون أنه رُفض من نادي الرماية بمدرسته بسبب عدم قدرته على إصابة الأهداف.

وجرى إطلاق النار على كروكس وقتله على يد عملاء الخدمة السرية بعد لحظات من بدء إطلاق النار؛ ما أدى إلى إصابة ترمب، ومقتل أحد المتفرجين، وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة.

ووصفه زملاء الدراسة في مدرسة «بيثيل بارك» الثانوية، حيث تخرج مطلق النار عام 2022، بأنه طالب ذكي، وله عدد قليل من الأصدقاء، وكان يحب لعب الشطرنج وألعاب الفيديو، وكان يتعلم برمجة الكمبيوتر.

لا تزال كثير من التفاصيل المحيطة بحياة كروكس ودوافعه المحتملة غير واضحة للمحققين.

وقال مسؤولو مكتب التحقيقات الفيدرالي إنهم يتعاملون مع الحادث بوصفه حالة محتملة من الإرهاب الداخلي، حيث ترك مطلق النار مواد متفجرة في السيارة التي كان يقودها، وذكرت شبكة «سي إن إن» نقلاً عن مصدر مجهول أن المحققين عثروا على جهاز إرسال على جثة كروكس.

وكشفت مزيد من الفحوصات لسيارة كروكس عن وجود جهاز استقبال به أسلاك متصلة بصندوق معدني، ربما كان محملاً بالمتفجرات في صندوق سيارته هيونداي.

ووفق الصحيفة، فإن إحدى النظريات التي يجري التفكير فيها هي ما إذا كان من الممكن أن يكون مطلق النار قد فجر العبوة لتشتيت انتباه أفراد الأمن وإبعادهم عن موقع إطلاق النار.

عاجل صحة غزة: مقتل 13 فلسطينيا وإصابة 26 آخرين في قصف إسرائيلي على خان يونس