بوتين يتوعّد «قطّاع الطرق» الأوكرانيين في كورسك

أكد أن توغل قوات كييف لن يعرقل التقدم الروسي في الدونباس

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث مع طلاب مدرسة في جمهورية توفا الروسية (رويترز)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث مع طلاب مدرسة في جمهورية توفا الروسية (رويترز)
TT

بوتين يتوعّد «قطّاع الطرق» الأوكرانيين في كورسك

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث مع طلاب مدرسة في جمهورية توفا الروسية (رويترز)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث مع طلاب مدرسة في جمهورية توفا الروسية (رويترز)

أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الاثنين) أنه «سيتولى أمر» الجنود الأوكرانيين المنخرطين في الهجوم على منطقة كورسك الحدودية منذ مطلع أغسطس (آب)، بينما شدد على أن العملية لن «توقف» تقدّم قواته في شرق أوكرانيا.

وقال -خلال اجتماع مع طلبة- إن أوكرانيا تسعى إلى «وقف عملياتنا الهجومية في أجزاء أساسية من منطقة دونباس. النتيجة معروفة... لم ينجحوا في وقف تقدمنا في دونباس»، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأكد أنه «علينا تولّي أمر قطّاع الطرق هؤلاء الذين تسللوا إلى الأراضي الروسية في منطقة كورسك، والذين يحاولون زعزعة استقرار الوضع في المناطق الحدودية بالمجمل».

بوتين يتحدث مع طلاب فصل دراسي بمدرسة في جمهورية توفا الروسية بمناسبة يوم المعرفة (رويترز)

وتوغلت القوات المسلّحة الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية، خلال الأسبوع الأول من شهر أغسطس الماضي، فيما وُصف بأنه أكبر هجوم بري تتعرض له روسيا منذ الحرب العالمية الثانية.

وتمكنت القوات الأوكرانية، خلال الأيام التالية، من السيطرة على مساحات إضافية من الأراضي الروسية.

وتشنُّ روسيا هجوماً عسكرياً على أوكرانيا منذ فبراير (شباط) 2022، وتطلق عليه اسم «العملية الخاصة»، وسيطرت القوات الروسية على مناطق في شرق أوكرانيا وجنوبها، في الوقت الذي تشن فيه بين حين وآخر هجمات صاروخية وبطائرات مُسيَّرة على العاصمة كييف ومدن أخرى.


مقالات ذات صلة

روسيا تشن هجوماً بعشرات الصواريخ والمسيّرات على كييف

أوروبا انفجار في العاصمة الأوكرانية كييف عقب هجوم صاروخي روسي 2 سبتمبر (أيلول) 2024 (رويترز) play-circle 00:25

روسيا تشن هجوماً بعشرات الصواريخ والمسيّرات على كييف

قال مسؤولون عسكريون أوكرانيون إن وحدات الدفاع الجوي الأوكرانية تصدّت لهجوم صاروخي روسي على العاصمة كييف.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف (رويترز)

مسؤول روسي: موسكو قد تعدّل عقيدتها النووية

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إن روسيا ستجري تعديلات على عقيدتها النووية رداً على أفعال الغرب بشأن النزاع في أوكرانيا.

أوروبا الأهالي يغادرون بوكروفسك بعد تقدم القوات الروسية هناك (رويترز)

روسيا تواصل تقدمها في شرق أوكرانيا... وكييف تقر بوضع «صعب»

أعلنت روسيا أن قواتها سيطرت على تجمعين سكنيين آخرين في شرق أوكرانيا، في حين أقر رئيس أركان الجيش الأوكراني الجنرال أولكسندر سيرسكي بأن قواته تواجه ضغوطاً.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي (رويترز)

قائد الجيش الأوكراني: الوضع «صعب» في مواجهة الهجوم الروسي الرئيسي

قال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، اليوم (الأحد)، إن الوضع «صعب» في مواجهة الهجوم الروسي الرئيسي، ولكن تم اتخاذ جميع القرارات اللازمة.

«الشرق الأوسط» (كييف)

زلزال سياسي في ألمانيا... لماذا يمثل فوز اليمين المتطرف «صفعة» لشولتس؟

المستشار الألماني أولاف شولتس (رويترز)
المستشار الألماني أولاف شولتس (رويترز)
TT

زلزال سياسي في ألمانيا... لماذا يمثل فوز اليمين المتطرف «صفعة» لشولتس؟

المستشار الألماني أولاف شولتس (رويترز)
المستشار الألماني أولاف شولتس (رويترز)

يبرز اليمين المتطرف بوصفه لاعباً رئيسياً في ألمانيا، بعد نتائجه القياسية في اقتراعين إقليميين بشرق البلاد، ما زاد من إضعاف ائتلاف يسار الوسط، بزعامة أولاف شولتس، قبل عام من الانتخابات البرلمانية، وفق ما أفادت به «وكالة الصحافة الفرنسية».

وحذَّر تينو كروبالا، الرئيس المشارِك لحزب «البديل من أجل ألمانيا» المناهض للمهاجرين، والمعروف بمواقفه المؤيِّدة لروسيا، والذي حقق انتصاراً غير مسبوق، أمس الأحد، من أنه «لن تكون هناك سياسة من دون حزب (البديل من أجل ألمانيا)».

وأصبح حزب «البديل من أجل ألمانيا» القوة السياسية الرائدة في تورينغن، وحلَّ ثانياً خلف المحافظين في ساكسونيا، وهما ولايتان من ولايات جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة.

وقال زعيم الحزب في تورينغن، بيورن هوكه، وهو من أكثر شخصيات الحزب تطرفاً، إنه «مستعدّ للتعاون»، لكن ليس هناك حزب آخر يريد التحالف معه.

وتحدثت صحيفة «تاغسبيغل» اليومية عن «زلزال سياسي في الشرق»، بينما وصفت صحيفة «زود دويتشه تسايتونغ» النتيجة بأنها «مُقلقة للديمقراطيين».

وإضافة إلى حزب «البديل من أجل ألمانيا»، صوّت الناخبون أيضاً لصالح حزب «بي إس دبليو» الجديد، الذي يعارض الهجرة، ويطالب بوقف إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا. أسَّس هذا الحزب شخصية يسارية راديكالية هي ساهرا فاغنكنخت، وقد حصل على 11.8 في المائة بساكسونيا، و15.8 في المائة في تورينغن.

«صفعة» لشولتس

في ولاية ساكسونيا، تقدَّم «حزب البديل من أجل ألمانيا» 7 نقاط (30.6 في المائة)، ليحتل المركز الثاني بعد حزب «الاتحاد الديمقراطي المسيحي» المحافظ (31.9 في المائة) الذي استبعد أي تحالف مع اليمين المتطرف، لكنه سيواجه صعوبة في الحصول على غالبية ببرلمان دريسدن الإقليمي.

تُمثل النتائج التي حققها اليمين المتطرف بهاتين المنطقتين؛ حيث ترسخت جذوره على مدى السنوات العشر الماضية، انتكاسة جديدة للأحزاب الثلاثة في الائتلاف الحاكم؛ وهم: «الاشتراكيون الديمقراطيون» و«الخضر» و«الليبراليون»، قبل الانتخابات التشريعية في سبتمبر (أيلول) 2025.

ففي الانتخابات الأوروبية خلال يونيو (حزيران) الماضي، تعرضت هذه الأحزاب لهزيمة قاسية في مواجهة المعارضة المحافِظة واليمين المتطرف.

وسجّل الحزب الاشتراكي الديمقراطي، بزعامة شولتس، أسوأ نتيجة له في انتخابات إقليمية بتورينغن، بحصوله على نسبة تُقدَّر بـ6.1 في المائة، كما كان أداؤه أقلَّ مما كان عليه قبل خمس سنوات في ولاية ساكسونيا، بحصوله على نسبة 7.3 في المائة.

ويثير ذلك مخاوف من حصول الأسوأ في الانتخابات الإقليمية، التي ستُجرى في 22 سبتمبر بمنطقة براندنبورغ المحيطة ببرلين، والتي يقودها حالياً الحزب «الاشتراكي الديمقراطي».

وتدفع السلطة التنفيذية ثمن استياء جزء من الرأي العام، والذي يُغذيه التضخم والتحول البيئي الذي تُحاول الحكومة تنفيذه بدفع من حزب «الخضر». وتزيد المشاحنات المستمرة داخل هذا الائتلاف الثلاثي من عدم شعبيته.

وقالت ماريان كنيوير، أستاذة العلوم السياسية بجامعة دريسدن التقنية، للوكالة: «هذه صفعة كبيرة جداً للحكومة ككل، ولشولتس خصوصاً».

يُضاف إلى الهزيمة التي توقّعتها استطلاعات الرأي تأثير الهجوم الذي أودى بحياة ثلاثة أشخاص في سولينغن (غرب)، بنهاية أغسطس (آب) الماضي. والمُنفّذ المزعوم للهجوم هو لاجئ سوري يبلغ 26 عاماً، وهو ما أعاد إحياء النقاش بشأن الهجرة.

ويخرج حزب «الخضر» من البرلمان الإقليمي في تورينغن، بعد أن فشل في اجتياز عتبة الخمسة في المائة الضرورية. وقد صمَدَ بفارق ضئيل في ولاية ساكسونيا.

وقد زاد الاختراق المذهل، الذي حققه حزب «بي إس دبليو»، من زعزعة المشهد السياسي. وقد تكون للنتيجة التي حققها تداعيات تتجاوز الحدود الإقليمية، إذ إن زعيمته ساهرا فاغنكنشت تُصرّ، قبل تشكيل أي تحالف، على شرط يتمثل في رفض النشر المزمع لصواريخ أميركية متوسطة المدى في ألمانيا.