وسط أجواء التوتر... ماكرون يبدأ جولة ثانية من مشاورات البحث عن حكومة

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
TT

وسط أجواء التوتر... ماكرون يبدأ جولة ثانية من مشاورات البحث عن حكومة

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)

بعد رفضه القاطع تشكيل حكومة يسارية التوجه، باشر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، «دورة جديدة من المشاورات» بحثاً عن رئيس وزراء في ظل أجواء سياسية تزداد توتراً، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقبل يوم من افتتاح دورة الألعاب البارالمبية وبضعة أيام من بدء الموسم الدراسي الجديد، لا تزال حكومة مستقيلة تحكم فرنسا منذ أكثر من 40 يوماً، وهو وضع غير مسبوق في البلد منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

ويستأنف ماكرون المشاورات في ظل ضبابية تامة، إذ لم يدع إليها لا اليمين المتطرف ولا اليسار المتطرف، بينما رفض بعض المسؤولين المدعوين المشاركة، وستشمل الاستشارات «شخصيات» لم تُكشف أسماؤهم، وبينهم رؤساء سابقون.

وتبدأ المشاورات الجديدة بعدما رفض ماكرون، الإثنين، تشكيل حكومة من الجبهة الشعبية الجديدة، تحالف اليسار المتصدر في نتائج الانتخابات التشريعية المبكرة، وتكليف مرشحته لرئاسة الحكومة الموظفة الرسمية لوسي كاستيه.

وتذرع الرئيس بضرورة الحفاظ على «استقرار المؤسسات» لرفض هذا الخيار، إذ توعدت الكتل السياسية الأخرى، من الوسط إلى أقصى اليمين، بحجب الثقة عن حكومة من أقصى اليسار بوصفها «خطيرة».

«إنكار الديمقراطية»

لكن القرار الذي أعلنه الرئيس، مساء الاثنين، في بيان طويل، أثار غضب الجبهة الشعبية الجديدة التي اتهمته بـ«إنكار الديمقراطية».

ودعت فرنسا الأبية، اليسار الراديكالي العضو مع الاشتراكيين والبيئيين والشيوعيين في التحالف اليساري، إلى التظاهر في السابع من سبتمبر (أيلول) ضد خطوة ماكرون.

من جهته أعلن أوليفييه فور رئيس الحزب الاشتراكي أنه لن يشارك في مشاورات جديدة في قصر الإليزيه، مندداً بـ«مهزلة ديمقراطية».

وقالت زعيمة البيئيين مارين توندولييه: «لن نستمر في هذا السيرك»، بينما أكد الاشتراكي فابيان روسيل أن اليسار سيواصل «الكفاح» داعياً الفرنسيين إلى التعبئة.

وحل الائتلاف اليساري في طليعة نتائج الانتخابات التشريعية في يوليو (تموز) ، من غير أن يحظى بالغالبية المطلقة في الجمعية الوطنية، ولو أنه تقدم على كتلتي المعسكر الرئاسي واليمين المتطرف، ما يجعل البحث عن تسوية في غاية الصعوبة.

بين «الازدراء» و«تفادي كارثة»

وفي ظل الفوضى السياسية التي عمت فرنسا نتيجة قرار الرئيس المفاجئ حل الجمعية الوطنية بعد فشله في الانتخابات الأوروبية في التاسع من يونيو (حزيران)، دعا معسكر ماكرون إلى التحلي بـ«المسؤولية»، ساعياً إلى ضم الاشتراكيين إليه، وعزل اليسار الراديكالي.

ودعا وزير الداخلية في الحكومة المستقيلة جيرالد دارمانان عبر قناة «بي إف إم تي في»، الثلاثاء، إلى تشكيل «تحالف واسع»، مؤكداً أنه بإمكان أنصار ماكرون التوصل إلى «اتفاق على الحد الأدنى» مع الاشتراكيين «للسماح لـ(مؤسسات) فرنسا بالعمل».

من جانبه، يرفض اليمين التقليدي الفرنسي الدخول في أي ائتلاف، من غير أن يستبعد «التصويت لصالح ما يذهب في الاتجاه الصحيح».

أما أقصى اليمين، فيواصل اتهام ماكرون بـ«زرع الفوضى».

وعنونت صحيفة «ليبيراسيون» اليسارية، الثلاثاء، «إيمانويل ماكرون: الازدراء»، بينما كتبت صحيفة «لو فيغارو» اليمينية أن «فرنسا تتفادى كارثة» مع رفض حكومة من الجبهة الشعبية الجديدة.

وينفد الوقت أمام ماكرون لاختيار رئيس للحكومة، إذ يتحتم تقديم ميزانية إلى الجمعية الوطنية في الأول من أكتوبر (تشرين الأول)، في ظل جدول أعمال رئاسي مشحون مع افتتاح الألعاب البارالمبية، مساء الأربعاء، قبل التوجه، الخميس، إلى صربيا.


مقالات ذات صلة

ماكرون ينفي وجود خلفية سياسية لاعتقال بافل دوروف مؤسس «تلغرام»

أوروبا بافيل دوروف الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ«تلغرام» خلال فعالية في 21 سبتمبر 2015 في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا في الولايات المتحدة (أ.ف.ب)

ماكرون ينفي وجود خلفية سياسية لاعتقال بافل دوروف مؤسس «تلغرام»

نفى الرئيس إيمانويل ماكرون وجود خلفية سياسية لاعتقال مؤسس تطبيق «تلغرام» بافل دوروف بعد أن أمضى قطب التكنولوجيا يوماً ثانيا في الحجز إثر توقيفه في مطار باريسي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
أوروبا زعيمة اليمين المتطرف الفرنسية مارين لوبان وعضو البرلمان عن حزب «التجمع الوطني» وجوردان بارديلا رئيس حزب «التجمع الوطني»  يسيران خارج قصر الإليزيه في يوم اجتماعهما مع الرئيس إيمانويل ماكرون لمناقشة تعيين رئيس وزراء جديد (رويترز)

ماكرون يلتقي لوبان وسط ضغوط لتسمية رئيس جديد للحكومة

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زعيمة اليمين المتطرّف مارين لوبان لإجراء محادثات الاثنين، بينما تزداد الضغوط عليه لاختيار رئيس حكومة جديد.

«الشرق الأوسط» (باريس)
أوروبا المرشحة لتولي منصب رئيس الحكومة الفرنسية لوسي كاستيه والأمين العام للحزب الشيوعي الفرنسي فابيان روسيل وعضو الجمعية الوطنية ستيفان بو وعضو مجلس الشيوخ باسكال سافولديلي يغادرون قصر الإليزيه بعد الاجتماع مع الرئيس إيمانويل ماكرون 23 أغسطس 2024 (رويترز)

فرنسا دون حكومة... واليسار يضغط من أجل تسلم السلطة

أبدى تحالف اليسار في فرنسا الجمعة استعداده «لإقامة ائتلافات» من أجل تشكيل حكومة وذلك خلال أول لقاء عقده الرئيس إيمانويل ماكرون مع أبرز القوى السياسية في البلاد.

«الشرق الأوسط» (باريس)
أوروبا بوعمران لدى إلقائه كلمة في افتتاح «شارع سقراط» في القرية الأولمبية مارس 2024 (غيتي)

الفرنسي - المغربي كريم بوعمران مرشّح لرئاسة الحكومة الفرنسية

سطع نجم السياسي الفرنسي - المغربي كريم بوعمران، وأصبح على اللائحة القصيرة للمرشحين لرئاسة الحكومة الفرنسية الجديدة.

ميشال أبونجم (باريس)
رياضة عالمية دارمانين قال إن السلطات لم تتلق أي تهديدات إرهابية تخص الدورة البارالمبية (أ.ف.ب)

25 ألف شرطي في باريس لتأمين «الألعاب البارالمبية»

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين أنه سيتم نشر حوالي 25 ألف رجل شرطة كل يوم في العاصمة باريس والمدن الأخرى تزامنا مع الألعاب البارالمبية.

«الشرق الأوسط» (باريس)

ستارمر يحذر البريطانيين: الميزانية القادمة ستكون «مؤلمة»

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (إ.ب.أ)
رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (إ.ب.أ)
TT

ستارمر يحذر البريطانيين: الميزانية القادمة ستكون «مؤلمة»

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (إ.ب.أ)
رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (إ.ب.أ)

حذّر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، الثلاثاء، من أن الميزانية الأولى لحكومة حزب العمال في المملكة المتحدة، التي ستعرض في نهاية أكتوبر (تشرين الأول)، ستكون «مؤلمة»، مندداً بـ«الثقب الأسود الاقتصادي» الذي خلفه المحافظون، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وفي كلمة ألقاها في حدائق داونينغ ستريت قبل افتتاح جلسات البرلمان، قال رئيس الحكومة الذي تم انتخابه بفارق كبير في مطلع يوليو (تموز)، بعد أن حكم المحافظون لمدة 14 عاماً: «سأكون صادقاً معكم، الميزانية التي ستعرض في أكتوبر ستكون مؤلمة».

وأكد: «ليس أمامنا خيار في ظل الوضع الذي نعيشه. أولئك الذين لديهم أكبر قدرة على تحمل المسؤولية، سيقع على عاتقهم العبء الأكبر»، مشيراً إلى تخفيضات في الإنفاق العام وزيادة بعض الضرائب في 30 أكتوبر.

ركز حزب العمال حملته الانتخابية على الاهتمام بالوضع الاقتصادي والتعهد بإدارة صارمة للإنفاق العام، ما يفرض اتخاذ تدابير قاسية.

لكن الحكومة تحذر الآن من أنها ستضطر إلى المضي في خيارات أشد، بعد أن اتهمت وزيرة المال راشيل ريفز المحافظين في يوليو بـ«التستر» على عجز في الميزانية قدره 22 مليار جنيه إسترليني (26 مليار يورو).

أقر ستارمر، الثلاثاء، أن الوضع «أسوأ مما كنا نتخيل». ووفقاً له، فإن مكتب مسؤولية الميزانية (أو بي آر) «لم يكن على علم بذلك».

وأوضح: «لقد ورثنا ثقباً أسود، سواء في الاقتصاد أو في القضايا الاجتماعية»، في إشارة إلى أعمال الشغب التي شهدتها عشرات المدن في إنجلترا وآيرلندا الشمالية في مطلع أغسطس (آب).

اندلعت أعمال شغب يقف خلفها اليمين المتشدد في أنحاء إنجلترا وآيرلندا الشمالية بعد مقتل 3 فتيات طعناً خلال حصة رقص في يوليو في ساوثبورت (شمال غرب إنجلترا).

وأدان ستارمر أعمال العنف هذه المعادية للأجانب، التي استهدفت بشكل خاص الفنادق التي كان ينتظر فيها طالبو اللجوء معالجة ملفاتهم، معتبراً أنها «كشف التصدعات في أسسنا التي أضعفها عقد من الانقسام والانحدار» في عهد المحافظين.

وأضاف: «لهذا السبب علينا أن نتحرك والتصرف بشكل مختلف. وهذا يتطلب أن نكون صادقين مع الناس (...) وبصراحة، ستزداد الأمور سوءاً قبل أن تتحسن».