لتأمين الأولمبياد... فرنسا تدقق بمجتمعات مهاجرين من جمهوريات سوفياتية سابقة

جندي يظهر بعد حادث طعن بالقرب من شارع الشانزليزيه في باريس (أ.ب)
جندي يظهر بعد حادث طعن بالقرب من شارع الشانزليزيه في باريس (أ.ب)
TT

لتأمين الأولمبياد... فرنسا تدقق بمجتمعات مهاجرين من جمهوريات سوفياتية سابقة

جندي يظهر بعد حادث طعن بالقرب من شارع الشانزليزيه في باريس (أ.ب)
جندي يظهر بعد حادث طعن بالقرب من شارع الشانزليزيه في باريس (أ.ب)

أعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانان أن أجهزة الأمن الفرنسية تدقق بشأن مجتمعات المهاجرين الوافدين من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابقة في مسعى لتأمين دورة الألعاب الأولمبية من خطر تنظيم «داعش»، مؤكداً بذلك صحة تقرير نشرته «رويترز» الأسبوع الماضي.

وقال دارمانان في مقابلة نشرتها صحيفة «لو باريزيان» ضمن مقال، الثلاثاء، إن تنظيم «داعش - ولاية خراسان»، «يمثل بلا شك الحركة الأكثر خطورة»، ومع ذلك قال إن السلطات لم تحدد أي تهديد ملموس للأولمبياد.

وتنظيم «داعش - ولاية خراسان» هو أحد فروع تنظيم «داعش» ويحمل اسم منطقة خراسان التاريخية التي كانت تضم مناطق من إيران وأفغانستان وآسيا الوسطى.

وأشار دارمانان إلى أنه لمواجهة هذا الخطر فإن الأجهزة الأمنية «دققت بشكل خاص بشأن جميع الأشخاص الذين يحملون 10 جنسيات ضمن الاتحاد السوفياتي السابق».

وأوردت «رويترز»، الأسبوع الماضي، أن أجهزة الأمن الفرنسية تسابق الزمن لسبر غور ملف ليس لديها فيه كثير من المعلومات من خلال إقامة علاقات أوثق مع الطاجيك وآخرين من دول آسيا الوسطى في البلاد.

وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان (إ.ب.أ)

وقال طاجيك وغيرهم من سكان آسيا الوسطى يعيشون في فرنسا لـ«رويترز» إن الشرطة تواصلت معهم عبر عدة طرق من بينها الهاتف لتطلب معلومات عنهم وعن مجتمعاتهم. وتأتي عمليات التواصل التي لم يعلن عنها من قبل، في أعقاب هجومين كبيرين وقعا هذا العام في إيران وموسكو، وقالت السلطات إنهما من تنفيذ عناصر طاجيكية من تنظيم «داعش».

كما استعرض دارمانان بعض التدابير الأمنية التي اتخذتها السلطات استعداداً لحفل افتتاح الأولمبياد، يوم الجمعة، بمحاذاة نهر السين.

وتوقع أن يتابع حفل الافتتاح ما بين ملياري و3 مليارات شخص في مختلف أنحاء العالم.


مقالات ذات صلة

من سيشعل مرجل أولمبياد باريس 2024؟

رياضة عالمية زين الدين زيدان (رويترز)

من سيشعل مرجل أولمبياد باريس 2024؟

يُعد اسم الشخص الذي سيشعل المرجل الأولمبي في ليلة حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس أحد أبرز أسرار الرياضة الذي يعرفه أقل من عشرة أشخاص.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية لاعبو المنتخب المغربي يستعدون للصدام الأول والصعب أمام الأرجنتين في مسابقة كرة القدم الأولمبية (أ.ب)

منتخبات المغرب ومصر والعراق تتطلع لبداية قوية في مسابقة كرة القدم الأولمبية

غياب النجوم الكبار أفقد مسابقة كرة القدم كثيراً من البريق مقارنةً ببقية الألعاب الأولمبية.

رياضة عالمية سيندي نغامبا (رويترز)

الفريق الأولمبي للاجئين: فخورون... ونتطلع إلى تحقيق أحلامنا في ألعاب باريس

قال حاملو علم الفريق الأولمبي للاجئين الثلاثاء إن أصواتهم ستصل إلى العالم بأسره خلال دورة الألعاب الأولمبية في باريس لتسليط الضوء على قضية ملايين النازحين.

«الشرق الأوسط» (باريس )
رياضة عالمية أشرف صبحي (د.ب.أ)

«أولمبياد باريس»: مصر تشارك بأكبر بعثة في تاريخها

أكد أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري ضرورة التزام بعثة منتخب بلاده المشاركة في أولمبياد باريس التي ستنطلق يوم 26 يوليو الحالي بالظهور بالشكل اللائق.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
رياضة عالمية الحلقات الأولمبية مضاءة على برج إيفل في باريس (د.ب.أ)

إيران تدعو لمنع إسرائيل من المشاركة في الألعاب الأولمبية

دعت إيران، الثلاثاء، إلى منع الرياضيين الإسرائيليين من المشاركة في أولمبياد باريس 2024، بسبب الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (طهران)

«بي بي سي» تعتزم تسريح 500 موظف

صورة لشعار «بي بي سي» (فليكر)
صورة لشعار «بي بي سي» (فليكر)
TT

«بي بي سي» تعتزم تسريح 500 موظف

صورة لشعار «بي بي سي» (فليكر)
صورة لشعار «بي بي سي» (فليكر)

تعتزم هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» تسريح 500 موظف بحلول نهاية مارس (آذار) 2026، بعدما خفّضت عدد موظفيها بنسبة 10 في المائة خلال السنوات الخمس الماضية (نحو ألفين)، وفق ما أعلنت المجموعة الثلاثاء.

وفي مناسبة نشر تقريرها السنوي، قالت «بي بي سي» في بيان: «بحلول نهاية مارس 2026 نتوقع أن نشهد تسريح 500 موظف».

وبالإضافة إلى خطة الادخار السنوية البالغة 500 مليون جنيه إسترليني (594 مليون يورو) التي أعلنت قبل عامين، تنفذ «بي بي سي» خطة إضافية لخفض الإنفاق بما يصل إلى 200 مليون جنيه إسترليني (237 مليون يورو)، أعلنتها في مارس الماضي.

وتعرضت هيئة الإذاعة البريطانية، وهي مؤسسة رئيسية في المشهد السمعي البصري البريطاني، لانتقادات خصوصاً من المحافظين الذين خسروا أمام حزب «العمال» في الانتخابات العامة التي جرت في 4 يوليو (تموز).

فمثل وسائل الإعلام التقليدية الأخرى، تخسر «بي بي سي» جمهورها الشاب الذي يتوجّه نحو المنصات والشبكات الاجتماعية، وذلك بالإضافة إلى تزايد التساؤلات عن طريقة تمويلها.

في مارس، أشار مديرها العام تيم ديفي إلى أن «بي بي سي» تدرس خيارات لإصلاح رسوم الترخيص، مصدر تمويلها الرئيسي، بعد عام 2028، عندما ينتهي الميثاق الحالي.