الكرملين: روسيا ترغب في تحسن العلاقات بين تركيا وسوريا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)
TT

الكرملين: روسيا ترغب في تحسن العلاقات بين تركيا وسوريا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)

أعلن الكرملين اليوم (الثلاثاء) أن روسيا ترغب في أن تحسن تركيا وسوريا علاقاتهما، وذلك رداً على سؤال عن تقرير لصحيفة تركية ذكر أن الرئيس السوري بشار الأسد سيجري محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في موسكو، بحسب «رويترز».

ونقلت صحيفة «الصباح» اليومية التركية عن مصدر مطلع لم تذكره بالاسم قوله إن مثل هذا الاجتماع ربما يعقد في أغسطس (آب)، وإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيكون وسيطاً في المحادثات.

وقال الأسد في وقت سابق من الشهر الحالي إنه سيجتمع مع إردوغان إذا تمكن البلدان من التركيز على القضايا الأساسية المتمثلة في دعم أنقرة لـ«الإرهاب» وانسحاب القوات التركية من الأراضي السورية.

ورداً على سؤال بشأن إمكانية عقد اجتماع مرتقب بين إردوغان والأسد في العاصمة الروسية، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: «مسألة تيسير إجراء اتصالات بعينها بين ممثلين أتراك وسوريين على مختلف المستويات مدرجة بالفعل على جدول الأعمال».

وأضاف: «الكثير من الدول، وقطعاً روسيا التي تلعب دوراً مهماً في المنطقة، مهتمة بمساعدة البلدين على إقامة العلاقات. هذا مهم جداً للمنطقة بأسرها».

ولم يؤكد بيسكوف عقد اجتماع في موسكو لكنه قال إنه ليس بوسعه تقديم المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع في الوقت الحالي.


مقالات ذات صلة

قلق أميركي من التعاون الروسي - الصيني في القطب الشمالي

الولايات المتحدة​ جانب من تدريبات عسكرية صينية - روسية مشتركة بجنوب الصين في 14 يوليو (أ.ب)

قلق أميركي من التعاون الروسي - الصيني في القطب الشمالي

حذّرت وزارة الدفاع الأميركية من تعزيز التعاون بين روسيا والصين في القطب الشمالي؛ حيث ترتفع حدة المنافسة على الطرق البحرية والموارد على خلفية تغيّر المناخ.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا الصحافية الأميركية الروسية ألسو كورماشيفا (أ.ب)

السجن لصحافية روسية أميركية بعد إدانتها بنشر «معلومات كاذبة» عن الجيش الروسي

حكمت محكمة روسية على الصحافية الأميركية الروسية ألسو كورماشيفا بالسجن 6 سنوات ونصف السنة بتهمة نشر «معلومات كاذبة» عن الجيش.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
شمال افريقيا الجزائر: زيارة مسؤول روسي رفيع لترميم العلاقات بين شريكين تقليديين

رئيس «الدوما» الروسي في الجزائر «لترميم العلاقات بين شريكين تقليديين»

«عدم رضا في الجزائر عن وقوف موسكو متفرجة أمام تجاهل طلبها الانخراط بـ(مجموعة بريكس)، عندما طُرح للمصادقة في اجتماع جنوب أفريقيا»، في أغسطس (آب) من العام الماضي.

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
أوروبا طائرة حربية روسية من طراز «سوخوي سو - 34» (أ.ف.ب - أرشيفية)

روسيا تعلن اعتراض قاذفات أميركية اقتربت من حدودها في القطب الشمالي

أعلنت روسيا، الأحد، إرسال طائرات مقاتلة لمنع قاذفتين أميركيتين استراتيجيتين من عبور حدودها فوق بحر بارنتس في القطب الشمالي.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
رياضة عالمية «الدب ميشا» في حفل افتتاح أولمبياد موسكو 1980 (اللجنة الأولمبية الدولية)

«موسكو 1980»: «الدب ميشا» يصفع المقاطعة الغربية

«وداعاً موسكو وإلى اللقاء في الأولمبياد الـ23»، تلك العبارة ارتسمت على اللوحة الإلكترونية في استاد لينين الدولي في موسكو، يوم الثالث من أغسطس (آب) عام 1980

«الشرق الأوسط» (موسكو)

«بي بي سي» تعتزم تسريح 500 موظف

صورة لشعار «بي بي سي» (فليكر)
صورة لشعار «بي بي سي» (فليكر)
TT

«بي بي سي» تعتزم تسريح 500 موظف

صورة لشعار «بي بي سي» (فليكر)
صورة لشعار «بي بي سي» (فليكر)

تعتزم هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» تسريح 500 موظف بحلول نهاية مارس (آذار) 2026، بعدما خفّضت عدد موظفيها بنسبة 10 في المائة خلال السنوات الخمس الماضية (نحو ألفين)، وفق ما أعلنت المجموعة الثلاثاء.

وفي مناسبة نشر تقريرها السنوي، قالت «بي بي سي» في بيان: «بحلول نهاية مارس 2026 نتوقع أن نشهد تسريح 500 موظف».

وبالإضافة إلى خطة الادخار السنوية البالغة 500 مليون جنيه إسترليني (594 مليون يورو) التي أعلنت قبل عامين، تنفذ «بي بي سي» خطة إضافية لخفض الإنفاق بما يصل إلى 200 مليون جنيه إسترليني (237 مليون يورو)، أعلنتها في مارس الماضي.

وتعرضت هيئة الإذاعة البريطانية، وهي مؤسسة رئيسية في المشهد السمعي البصري البريطاني، لانتقادات خصوصاً من المحافظين الذين خسروا أمام حزب «العمال» في الانتخابات العامة التي جرت في 4 يوليو (تموز).

فمثل وسائل الإعلام التقليدية الأخرى، تخسر «بي بي سي» جمهورها الشاب الذي يتوجّه نحو المنصات والشبكات الاجتماعية، وذلك بالإضافة إلى تزايد التساؤلات عن طريقة تمويلها.

في مارس، أشار مديرها العام تيم ديفي إلى أن «بي بي سي» تدرس خيارات لإصلاح رسوم الترخيص، مصدر تمويلها الرئيسي، بعد عام 2028، عندما ينتهي الميثاق الحالي.