روسيا تنفي التخطيط لاغتيال رئيس شركة ألمانية لصناعة الأسلحة

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف (د.ب.أ)
قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف (د.ب.أ)
TT

روسيا تنفي التخطيط لاغتيال رئيس شركة ألمانية لصناعة الأسلحة

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف (د.ب.أ)
قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف (د.ب.أ)

رفض الكرملين، اليوم (الجمعة)، تقريراً أفاد بأن الولايات المتحدة وألمانيا أحبطتا مخططاً روسياً لاغتيال الرئيس التنفيذي لشركة ألمانية كبيرة لإنتاج الأسلحة تزود أوكرانيا، معتبرة أن هذه المعلومات لا تستند إلى «أي حجج جدية».

ورداً على سؤال بشأن التقرير، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: «كل ذلك تم تقديمه بأسلوب الأخبار المضللة، لذا لا يمكن أخذ مثل تلك التقارير على محمل الجد».

وأضاف، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية: «من الصعب جداً بالنسبة لنا أن نعلق على تقارير لوسائل إعلام مختلفة لا تحتوي على أي حجج جدية وتستند إلى مصادر مجهولة».

وأوردت شبكة «سي إن إن»، الخميس، نقلاً عن 5 مسؤولين أميركيين وغربيين لم تسمّهم، أن الولايات المتحدة أبلغت ألمانيا في وقت سابق من هذه السنة بمخطط للحكومة الروسية لقتل أرمين بابرغر، رئيس شركة راينميتال لصنع الأسلحة، التي تزود أوكرانيا.

وأضافت أن مخطط الاغتيال كان ضمن سلسلة مخططات كشفتها الاستخبارات الأميركية، تهدف إلى اغتيال مديرين تنفيذيين في صناعات الدفاع الأوروبية ممن يدعمون المجهود الحربي الأوكراني بمواجهة روسيا.

وبحسب «سي إن إن»، فإن المخطط ضد بابرغر كان «الأكثر نضجاً»، ونقلت عن مسؤول حكومي ألماني كبير تأكيده أن الولايات المتحدة حذّرت ألمانيا في هذا الشأن.

وفي برلين، رفضت الحكومة الألمانية الجمعة التعليق مباشرة على المعلومات. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية ماكسيميليان كال، خلال مؤتمر صحافي روتيني للحكومة الألمانية: «لا يمكننا التعليق على تهديدات محددة».

لكن في الوقت نفسه، أكدت وزيرة الداخلية نانسي فيزر أن بلادها لن تسمح «لروسيا بترهيبها». وكتبت على منصة «إكس»: «سنفعل كل ما بوسعنا للتصدي للتهديدات الروسية في ألمانيا»، من دون الإشارة صراحة إلى قضية راينميتال.

من جانبها، أوردت صحيفة «دير شبيغل» الأسبوعية تفاصيل إضافية، مشيرة إلى أن أشخاصاً يشتبه أنهم عملاء روس توجهوا إلى الاتحاد الأوروبي بهدف تنفيذ الاعتداء.

وأضافت أن المشتبه بهم أقاموا على مقربة من مقر الشركة في دوسلدورف، غرب ألمانيا، وفي مواقع يقصدها بابرغر في الخارج.

غير أن المعلومات التي جمعتها السلطات لم تعدّ كافية للقيام باعتقالات، بحسب ما نقلت «دير شبيغل» عن موظفين كبار في أجهزة الاستخبارات الغربية.

واتهمت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، موسكو بشنّ «حرب عدوانية هجينة» على الغرب.

وأضافت: «من خلال التخريب والهجمات الإلكترونية، وشلّ نظام تحديد المواقع العالمي، بحيث لم تعد طائرات البلطيق قادرة على الهبوط في بلدان مجاورة». كما أشارت إلى «هجمات على أشخاص على أراضٍ أوروبية، وهجمات على مصانع».

من ناحيته، قال المتحدث باسم «راينميتال»، أوليفر هوفمان، إن الشركة «لا تستطيع التعليق على القضايا المتعلقة بأمن الشركة».

وتنتج شركة «راينميتال» قذائف مدفعية عيار 155 مليمتراً، وتخطط لإقامة 4 مصانع أسلحة على الأقل في أوكرانيا لإنتاج قذائف مدفعية ومركبات مدرعة وأسلحة للدفاع الجوي.


مقالات ذات صلة

ملامح التحالفات في القرن الحادي والعشرين

تحليل إخباري قادة دول حلف شمال الأطلسي خلال اجتماعهم في واشنطن الثلاثاء الماضي (د.ب.أ)

ملامح التحالفات في القرن الحادي والعشرين

يُعتبر جسم ما، أو منظومة (System) معيّنة، مستقرّاً، فقط عندما يكون مجموع القوى التي تُمارس عليه مساوياً للصفر. هكذا هي قوّة الأشياء وتأثير الجاذبية.

المحلل العسكري
أوروبا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي  (أ.ب)

زيلينسكي يؤيد مشاركة روسيا في قمة مقبلة حول السلام في أوكرانيا

عبَّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، للمرة الأولى عن تأييده مشاركة روسيا في قمة مقبلة حول السلام في أوكرانيا تنظمها كييف.

«الشرق الأوسط» (كييف )
أوروبا جنود استطلاع أوكرانيون يطلقون طائرة مُسيرة عند خط المواجهة بمنطقة دونيتسك (أ.ب)

روسيا تعلن إسقاط 22 مُسيرة أوكرانية خلال الليل

أسقطت روسيا 22 مسيّرة أوكرانية في غرب البلاد وفوق شبه جزيرة القرم وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية

«الشرق الأوسط» (موسكو)
خاص أمين عام «الناتو» خلال مؤتمر صحافي بواشنطن في 11 يوليو (أ.ب) play-circle 01:30

خاص ستولتنبرغ لـ«الشرق الأوسط»: وجّهنا «رسالة قوية» إلى الصين... وأتوقّع استمرار الدعم الأميركي لأوكرانيا

قال أمين عام «الناتو» ينس ستولتنبرغ، في حوار مع «الشرق الأوسط» إن «الالتزام الأميركي بدعم أوكرانيا يصب في مصلحة الولايات المتحدة الأمنية».

نجلاء حبريري (واشنطن)
أوروبا سفن محمَّلة بالحبوب الأوكرانية تنتظر عمليات التفتيش في خليج البسفور (رويترز)

إردوغان: الغرب لم يحقق النتائج المتوقعة من دعمه أوكرانيا

إردوغان يقول إن الغرب لم يحصل على النتائج المتوقعة لدعمه أوكرانيا في الحرب مع روسيا، مؤكداً ضرورة العودة إلى الدبلوماسية.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)

26 ألف إسترليني تعويضاً لسيدة سعل رئيسها في وجهها خلال الجائحة

سيارة إسعاف تمر أمام لافتة توضح الإجراءات التي فرضتها الحكومة ضد تفشي مرض فيروس كورونا في لندن (أرشيفية - رويترز)
سيارة إسعاف تمر أمام لافتة توضح الإجراءات التي فرضتها الحكومة ضد تفشي مرض فيروس كورونا في لندن (أرشيفية - رويترز)
TT

26 ألف إسترليني تعويضاً لسيدة سعل رئيسها في وجهها خلال الجائحة

سيارة إسعاف تمر أمام لافتة توضح الإجراءات التي فرضتها الحكومة ضد تفشي مرض فيروس كورونا في لندن (أرشيفية - رويترز)
سيارة إسعاف تمر أمام لافتة توضح الإجراءات التي فرضتها الحكومة ضد تفشي مرض فيروس كورونا في لندن (أرشيفية - رويترز)

طُلب من صاحب عمل في بريطانيا أن يدفع أكثر من 26 ألف جنيه إسترليني لعاملة سابقة بسبب السعال المتعمد في وجهها أثناء جائحة كوفيد.

استمعت المحكمة إلى كيفين ديفيز – والد لاعب الرجبي غاريث ديفيز – الذي شرع في «السخرية والترهيب» من المرأة بسبب مخاوفها الصحية.

وسخر ديفيز (62 عاماً) من الموظفة في مبيعات السيارات والممتلكات في الأيام التي سبقت الإغلاق بعد أن أعربت عن مخاوفها الصحية لزملائها.

طلبت المرأة من زملائها العاملين في شركة Cawdor Cars الابتعاد اجتماعياً عنها – كما أوصى المسؤولون – لأنها كانت تعاني من التهاب المفاصل الصدفي وحالة المناعة الذاتية.

وقال قاضي التوظيف توبياس فنسنت رايان إن ديفيز «سعل في اتجاهها عمداً وبصوت عال، وعلق بأنها كانت سخيفة». وقال القاضي رايان إن ديفيز شرع في «السخرية وترهيب» المرأة «بسلوكه الفظ» في 17 مارس (آذار) 2020؛ قبل أسبوع من إعلان الإغلاق الأول، حسبما أفادت صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وقيل في جلسة الاستماع إن المرأة عملت لدى شركة Cawdor Cars في نيوكاسل إملين، غرب ويلز، بين عامي 2017 و2020 وكانت تكسب 11 جنيهاً إسترلينياً في الساعة. تمتلك الشركة ستة فروع في جنوب وغرب ويلز. كما أن لديها قسماً لتأجير العقارات، حيث عملت كمديرة عقارات لمحفظتها، بما في ذلك الفنادق والمشاريع السكنية.

واستمعت المحكمة إلى أن المرأة اشتكت «بشدة» من حادثة السعال واستقالت من العمل بعد أقل من ثلاثة أشهر.

سلمتها شركة Cawdor Cars تعويضاً قدره 18 ألف جنيه إسترليني عن الأضرار التي لحقت بها، ودفع ديفيز 3841 جنيهاً إسترلينياً عن الفصل التعسفي و4596 جنيهاً إسترلينياً كفوائد.

وفي حديثها بعد جلسة الاستماع، قالت المرأة إنها أصيبت «بانهيار عصبي» بعد سلوك ديفيز «المروع». قالت: «كان يعلم بحالتي. كان يعلم أنني لا أملك أي حماية مناعية بسبب الدواء الذي كان علي أن أتناوله، وتعمد السعال في وجهي. كنت أرجف. أنا لست شخصاً سخيفاً ورقيقاً، لقد كان علي أن أتحمل الكثير في حياتي».