أرمينيا تتّهم أذربيجان باستكمال «التطهير العرقي» في كاراباخ

اتّهمت أرمينيا، الثلاثاء، أذربيجان أمام محكمة العدل الدولية بأنها مارست «تطهيراً عرقياً» في منطقة كاراباخ، معلنة في الوقت نفسه أنها مصممة على تحقيق سلام مع جارتها في القوقاز.

وبدأ البلدان الجاران والعدوان في منطقة القوقاز، أسبوعين من المداولات أمام المحكمة التي تتخذ من مدينة لاهاي الهولندية مقراً لها، على خلفية اتهامات متبادلة بارتكاب أعمال «تطهير عرقي» في الإقليم المتنازع عليه منذ عقود، في وقت تتزايد التوترات العسكرية بينهما بشكل يضعف الآمال بتحقيق سلام مستدام.

وخاضت أرمينيا وأذربيجان حربين، في تسعينات القرن الماضي وفي 2020، للسيطرة على جيب كاراباخ الذي استعادته قوات باكو في سبتمبر (أيلول) 2023، واضعة بذلك حداً لحكم انفصالي أرميني استمر ثلاثة عقود.

وخلال العملية العسكرية التي امتدت يوماً واحداً، سيطرت أذربيجان على الإقليم، ما دفع الغالبية العظمى من سكانه الأرمن؛ أي نحو 100 ألف من أصل السكان البالغ عددهم 120 ألفاً، إلى النزوح نحو أرمينيا.

وقال ممثل الحكومة الأرمينية، ييغيش كيراكوسيان، متوجهاً إلى القضاة: «بعد سنوات من التهديد بذلك، استكملت أذربيجان التطهير العرقي في المنطقة».

وأضاف أن باكو تعمل الآن «على ترسيخ ذلك بمحو كل آثار وجود العرق الأرمني بشكل منهجي، بما في ذلك التراث الثقافي والديني الأرمني».

جانب من الدمار جراء القصف على إقليم ناغورنو كاراباخ (أرشيفية - رويترز)

وأشار كيراكوسيان إلى أن قرابة مائتي أرمني ما زالوا في عداد المفقودين، بعد النزوح الجماعي الذي سبّب فوضى على الطريق المؤدية إلى ممر لاتشين الذي يربط أرمينيا بالجيب الانفصالي.

ونفت باكو بشدة الاتهامات بـ«تطهير عرقي»، قائلة إن لدى الأرمن الحرية في العودة إذا وافقوا على العيش تحت الحكم الأذربيجاني.

وقال ممثل أذربيجان النور محمدوف أمام قضاة المحكمة: «من البداية، كان هدف أرمينيا بدء هذا الإجراء أمام المحكمة واستخدامه من أجل شنّ حملة إعلامية... ضد أذربيجان».

وبدأت المعركة القانونية بين البلدين أمام محكمة العدل الدولية في سبتمبر (أيلول) 2021 عندما تقدمت كل من أذربيجان وأرمينيا بشكوى ضد الأخرى خلال مهلة لم تتجاوز أسبوعاً. واتهم كل طرف الآخر بارتكاب «تطهير عرقي» ومخالفة الاتفاقية الدولية للقضاء على كل أشكال التمييز العنصري.

والاثنين، اتهمت أذربيجان أرمينيا بتقديم شكوى أمام محكمة العدل الدولية بشأن إقليم كاراباخ بغرض شنّ «حملة إعلامية» ضد باكو.

وأصدرت محكمة العدل الدولية التي تتولى النظر في المنازعات بين الدول، أوامر عاجلة في ديسمبر (كانون الأول) 2021 تدعو الطرفين إلى الحؤول دون التحريض والترويج للكراهية العرقية.

وقرارات محكمة العدل الدولية ملزمة قانوناً، لكنها لا تملك أي آلية لفرض تنفيذها. وتزايدت التوترات بين البلدين إلى أن بلغت ذروتها في سبتمبر 2023 مع شنّ أذربيجان عملية عسكرية خاطفة انتهت بسيطرتها على كاراباخ.

والثلاثاء، قال كيراكوسيان للقضاة إن باكو «تصف بشكل متزايد مطالب أرمينيا فيما يخص حقوق الإنسان... بأنها تحدٍّ لسيادة أذربيجان وسلامة أراضيها... أذربيجان مخطئة تماماً. ليست لأرمينيا مطالبات بأراضٍ أذربيجانية، وهي مصممة على تهيئة الظروف لتحقيق سلام فعلي ودائم».