محامو الأمير هاري يسعون لاستدراج الملياردير روبرت ميردوخ أمام القضاء البريطاني

يسعى محامو الأمير هاري ومدعون آخرون اليوم (الأربعاء) إلى تعديل دعوى قضائية ضد صحف بريطانية واسعة الانتشار مملوكة للمليادير روبرت ميردوخ لتشمل الملياردير شخصياً، في مزاعم التستر على مخالفات، بحسب «رويترز».

ويقاضي هاري وأكثر من 40 شخصاً آخرين «نيوز غروب نيوزبيبرز» باتهامات تتعلق بانتهاكات غير مشروعة للخصوصية، منذ منتصف التسعينات حتى عام 2016. من جانب صحفها الشعبية، مثل «ذا صن» و«نيوز أوف ذا وورلد» التي توقفت عن الصدور.

وستُحال القضية إلى المحاكمة التي قد تستمر 8 أسابيع، ومن المقرر أن تبدأ في يناير (كانون الثاني).

وفي جلسة استماع تستمر 3 أيام، وبدأت اليوم (الأربعاء)، طلب محامو المدعين من القاضي تيموثي فانكورت الإذن بتغيير تفاصيل قضيتهم العامة ضد «نيوز غروب نيوزبيبرز»، لتشمل ما يقولون إنه دليل إضافي على أن مسؤولين تنفيذيين قدموا أدلة مضللة للبرلمان ولتحقيق عام.

المليادير روبرت ميردوخ مالك صحف بريطانية (رويترز)

ومن بين التعديلات التي يسعون لإدراجها الإشارة إلى ميردوخ (93 عاماً) نفسه فيما يتعلق بجزئية قيام شخصيات بارزة بإخفاء أنشطة غير مشروعة رغم علمهم بها، وأدلة تتعلق بريبيكا بروكس، الرئيسة التنفيذية لـ«نيوز يو كيه»، الذراع الصحافية البريطانية لشركة «نيوز غروب نيوزبيبرز».

وقال محامو «نيوز غروب نيوزبيبرز» إن محاولة تغيير تفاصيل القضية غير ضرورية ولا لزوم لها.

وقال أنتوني هدسون، محامي «نيوز غروب نيوزبيبرز»، للمحكمة: «يتضح بشكل متزايد أن بعض أعضاء المجموعة المدعية على الأقل يستخدمون فيما يبدو هذه الوثيقة وسيلةً لمصالح حملة أوسع ضد الصحافة الشعبية».

وفي عام 2012، اعتذرت شركة «نيوز غروب نيوزبيبرز» عن التنصت على الهواتف على نطاق واسع من صحافيين في صحيفة «نيوز أوف ذا وورلد» التي اضطر ميردوخ الأسترالي المولد إلى إغلاقها في مواجهة رد فعل عنيف.

وسوت الشركة أكثر من 1300 مطالبة، لكنها دأبت على رفض مزاعم ارتكاب أي مخالفات من موظفي صحيفة «ذا صن». وبُرّئت ساحة بروكس، ورئيسة التحرير السابقة لصحيفة «ذا صن»، من اتهامها بالقرصنة وجرائم أخرى بعد محاكمة استمرت 8 أشهر في عام 2014.

وقال ديفيد شيربورن، محامي هاري، والمدعون الآخرون للمحكمة، إن كلا من ميردوخ وبروكس كان على علم بكذب بيان «نيوز غروب نيوزبيبرز» الأصلي الذي أفاد بأن «مراسلاً مخالفاً واحداً» فقط كان ضالعاً في جمع غير مشروع للمعلومات.

وأضاف شيربورن أن ميردوخ كان على عِلم بهذه المزاعم، وبأن نفي الشركة غير صحيح، وأنه كان يتعين الحصول على موافقة مجلس إدارة شركة «نيوز كورب».

وفي مذكرات مكتوبة، قال محامو المدعين إنهم يريدون تضمين أدلة من مهندسة تكنولوجيا معلومات سابقة تفيد بأن القرص الصلب لجهاز الكومبيوتر الخاص ببروكس أُخفي، وربما دُمِّر عمداً في عام 2011 لطمس علمها بارتكاب مخالفات.

وقال محامو «نيوز غروب نيوزبيبرز» إن التفاصيل المعدلة كانت محاولة «لإعادة التحقيق أو إعادة فتح أو إعادة التقاضي أو إعادة النظر» في قرارات المحكمة السابقة أو النتائج التي توصل إليها تحقيق عام في 2012.