تركيا تؤيد موقف شمال قبرص إزاء مهمة «حفظ السلام»

أعلنت وزارة الخارجية التركية، الأربعاء، تأييدها الكامل لبيان وزارة خارجية جمهورية شمال قبرص التركية، بشأن قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جزيرة قبرص عاماً آخر.

وقالت الخارجية التركية في بيان، نقلته «وكالة أنباء الأناضول»، إن «مهمة بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جزيرة قبرص تم تمديدها مرة أخرى من دون الحصول على موافقة الجانب القبرصي التركي، خلافاً للممارسات المتبعة في الأمم المتحدة».

أعلام تركية في قرية بيلا التابعة لـ«جمهورية شمال قبرص التركية» (أرشيفية - أ.ف.ب)

وأضافت أن «بعثة الأمم المتحدة تمكنت من مواصلة أنشطتها في إطار النوايا الحسنة لسلطات قبرص التركية»، موضحة أن «هناك حاجة إلى أساس قانوني لمواصلة تلك الأنشطة، والخطوات التي ستتخذها قبرص التركية في هذا الاتجاه تحظى بالدعم الكامل لتركيا».

وكانت جمهورية شمال قبرص التركية، أعربت في وقت سابق الثلاثاء، عن رفضها لقرار مجلس الأمن الدولي الخاص بتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جزيرة قبرص، من دون الحصول على موافقتها.

وقالت وزارة خارجية شمال قبرص التركية، إن «مجلس الأمن كرر خطأه مرة أخرى بتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة من دون موافقتنا»، مضيفة: «نرفض هذا النهج الذي يتجاهل إرادة ووجود الجانب القبرصي التركي، فالسيادة في شمال قبرص ملك لجمهورية قبرص التركية وشعبها، ومن الضروري أن تمارس بعثة الأمم المتحدة أنشطتها في بلادنا على أساس مشروع».

وتزامنت موافقة مجلس الأمن الدولي، بالإجماع على قرار تمديد مهمة قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في جزيرة قبرص، لمدة عام مع بدء

المبعوثة الأممية الجديدة إلى قبرص ماريا أنخيلا هولغوين كوييار الثلاثاء مهمتها باستكشاف الآفاق فيما يتّصل باستئناف مفاوضات إعادة توحيد الجزيرة المتوسطية المقسّمة منذ خمسة عقود.

لافتة كبيرة للأمم المتحدة في المنطقة الفاصلة بين شطري جزيرة قبرص (أرشيفية - أ.ب)

وعقدت هولوغوين اجتماعاً مع الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، ثم عبرت المنطقة الفاصلة الخاضعة لسيطرة الأمم المتحدة للقاء زعيم القبارصة الأتراك إرسين تتار. وقالت الدبلوماسية الكولومبية في تصريح للصحافيين عقب لقائها خريستودوليدس: «أنا من بلد شهد نزاعاً على مدى 50 عاماً، وكنت من ضمن الفريق الذي توصل إلى اتفاق سلام».

وأضافت: «أعتقد أنني قادرة على التعاون وبذل قصارى جهدي لتحقيق نتيجة جيدة لقبرص».

وعيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، هولغوين مؤخراً مبعوثة إلى قبرص، وهي مكلّفة باستكشاف ما إذا هناك ما يكفي من القواسم المشتركة لتمكين الهيئة الأممية من استئناف محادثات إعادة توحيد الجزيرة المتوقّفة منذ سبع سنوات.

وقبرص العضو في الاتحاد الأوروبي مقسّمة منذ عام 1974، حين احتلت قوات تركية ثلثها الشمالي رداً على انقلاب دبّره المجلس العسكري المدعوم من أثينا سعياً لضم الجزيرة إلى اليونان.

عربة تابعة للأمم المتحدة في قرية بيلا الواقعة على الحدود بين شطري جزيرة قبرص الأحد الماضي (أ.ف.ب)

أما في الشطر الشمالي للجزيرة فقد أعلن في عام 1983 قيام «جمهورية شمال قبرص التركية»، التي لا تعترف بها سوى أنقرة.

وجهود إعادة توحيد الجزيرة متوقّفة منذ أن انهارت آخر جولة محادثات أجريت برعاية الأمم المتحدة في عام 2017.

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية كونستانتينوس ليتيمفيوتس إنه «لا يوجد إطار زمني» للمساعي الأممية الجديدة، مشيراً إلى أن الجانب القبرصي اليوناني «أكد مجدداً التزامنا بالانخراط في هذه المرحلة الجديدة».

(من اليسار) الرئيس القبرصي اليوناني نيكوس خريستودوليدس ونظيره القبرصي التركي إرسين تتار (أ.ف.ب)

وأضاف: «بالطبع نعتقد أنه في حال توفرت لدى الطرف الآخر النية السياسية، يمكن أن تستأنف المفاوضات قريباً جداً».

وقال ليتيمفيوتس، إن خريستودوليدس أعرب عن استعداده للقاء المبعوثة الأممية قبل مغادرتها، في اجتماع ثنائي أو ثلاثي مع زعيم القبارصة الأتراك.