روسيا تعلن استعادة 248 جندياً في تبادل للأسرى مع أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، استعادة 248 من الجنود الروس في تبادل للأسرى مع أوكرانيا، وذلك للمرة الأولى منذ أشهر عدة، بعدما اتهمت كييف موسكو بعرقلة المفاوضات على هذا الصعيد، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت الوزارة الروسية في بيان على تلغرام «إثر عملية تفاوض معقدة، تمت استعادة 248 عسكريا روسيا من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف».

من جانبها، أعلنت أوكرانيا، اليوم (الأربعاء)، مقتل ثلاثة أشخاص وجرح آخر، الأربعاء، في ضربات روسية قرب خطوط الجبهة في جنوب وشرق أوكرانيا، حسبما أعلن مسؤولون محليون.

وجاء قصف بيلغورود بعد هجمات واسعة النطاق في أوكرانيا، في مؤشر على تصعيد من الجانبين.

وقال حاكم منطقة دونيتسك فاديم فيلاشكين في رسالة على تلغرام «اليوم قرابة الساعة 11.00 قبل الظهر (09.00 ت. غ) قصف الروس مدينة أفدييفكا بأربعة صواريخ».

وأكد أن «رجلا يبلغ 51 عاما قضى في الحال»، مضيفا أن امرأة تبلغ 50 عاما أصيبت بجروح ونقلت إلى المستشفى.

تقع أفدييفكا على مقربة من دونيتسك التي يسيطر عليها الروس وشهدت قتالا مكثفا لأشهر.

وأودى القصف الروسي بشخصين في قريتين على الضفة الغربية لنهر دنيبرو التي تسيطر عليها أوكرانيا في منطقة خيرسون، وفق الحاكم أولكسندر بروكودين.

وبينما تقترب الذكرى الثانية للحرب حض الرئيس فولوديمير زيلينسكي حلفاءه الغربيين على مواصلة الدعم وسط تكثيف الهجمات الروسية.

وتأتي الهجمات بعد يومين على تعهد موسكو بتكثيف الضربات على أوكرانيا عقب هجوم غير مسبوق على مدينة بيلغورود الروسية نهاية الأسبوع الماضي.

الجمعة الماضي، شنت القوات الروسية وابلا من الضربات الجوية على مدن أوكرانية أودت بحياة 53 شخصا من بينهم 30 قتلوا في العاصمة كييف، على ما قالت السلطات، الأربعاء، في تحديث للحصيلة.

ونفذت القوات الروسية عمليات قرب باخموت وأفدييفكا على الجبهة الشرقية، وفي كوبيانسك بالشمال الشرقي، حسبما قال مسؤولون عسكريون الأربعاء.