روسيا: تحميل صاروخي باليستي عابر للقارات بمنصة إطلاق جنوب موسكو

صاروخ «يارس» الباليستي العابر للقارات (أرشيفية / أ.ف.ب)
صاروخ «يارس» الباليستي العابر للقارات (أرشيفية / أ.ف.ب)
TT

روسيا: تحميل صاروخي باليستي عابر للقارات بمنصة إطلاق جنوب موسكو

صاروخ «يارس» الباليستي العابر للقارات (أرشيفية / أ.ف.ب)
صاروخ «يارس» الباليستي العابر للقارات (أرشيفية / أ.ف.ب)

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قوات الصواريخ الروسية قامت بتحميل صاروخ باليستي جديد عابر للقارات من طراز «يارس» في منشأة إطلاق بقاعدة كوزيلسك في منطقة كالوغا بجنوب غربي موسكو.

وجرى تصميم صاروخ «آر اس-24 (يارس)»، وطوله 23 متراً، ليحمل مركبات إعادة الدخول المتعددة الموجهة بشكل مستقل، والتي تسمح للصاروخ بإيصال رؤوس حربية نووية متعددة إلى أهداف مختلفة.

وقالت وزارة الدفاع: «في مجمع كوزيلسك، قامت قوات الصواريخ الاستراتيجية بتحميل صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز يارس على منصة إطلاق».

ونشرت وزارة الدفاع مقطعاً مصوراً للصاروخ العملاق الذي جرى نقله إلى منشأة إطلاق وتحميله على منصة. ورافق الفيديو موسيقى روك صاخبة.

وتمتلك روسيا أكبر ترسانة من الأسلحة النووية في العالم، تليها الولايات المتحدة مباشرة. وتسيطر روسيا والولايات المتحدة معاً على أكثر من 90 في المائة من الأسلحة النووية في العالم.

وتملك روسيا نحو 5889 رأساً نووياً، بينما تمتلك الولايات المتحدة نحو 5244 رأساً نووياً، وفق «اتحاد العلماء الأميركيين». ومن بين تلك الرؤوس، تمتلك كل من روسيا والولايات المتحدة نحو 1670 رأساً حربياً نووياً استراتيجياً موزعة.


مقالات ذات صلة

مسؤول أميركي: أوكرانيا ستتلقى «أخباراً جيدة» بشأن الدفاع الجوي في قمة «الناتو»

أوروبا أنظمة الدفاع الجوي الأميركية بعيدة المدى «باتريوت» (يمين) والرادار البريطاني «جيراف إيه إم بي» خلال مناورات بليتوانيا في 20 يوليو 2017 (رويترز)

مسؤول أميركي: أوكرانيا ستتلقى «أخباراً جيدة» بشأن الدفاع الجوي في قمة «الناتو»

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، إن من المتوقع أن تتلقى أوكرانيا «أخباراً جيدة» في سعيها للحصول على مزيد من أنظمة الدفاع الجوي.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
آسيا تجربة صاروخية كورية شمالية (أرشيفية - رويترز)

كوريا الشمالية تختبر صاروخاً باليستياً جديداً يحمل رأساً حربياً ضخماً

اختبرت بيونغ يانغ بنجاح صاروخاً باليستياً تكتيكياً جديداً قادراً على حمل رأس حربي ضخم يزن 4.5 طن، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية.

«الشرق الأوسط» (سيول)
أوروبا شعار شركة «تاليس» (أ.ف.ب)

«تاليس» تزيد وتيرة إنتاجها من الصواريخ في بلجيكا

أعلنت مجموعة التكنولوجيا الفرنسية «تاليس»، الاثنين، أنها زادت معدل إنتاجها من الصواريخ الموجهة 5 أضعاف في موقع هيرستال التابع لها في بلجيكا.

«الشرق الأوسط» (باريس)
أوروبا قوات فنلندية وسويدية تشارك في مناورات لحلف الناتو قرب هيتا بفنلندا 5 مارس 2024 (رويترز)

برلمان فنلندا يُقر المعاهدة الدفاعية مع الولايات المتحدة

وافق البرلمان الفنلندي، الاثنين، بالإجماع على اتفاقية دفاعية مع الولايات المتحدة، تسمح بتعزيز الوجود العسكري الأميركي، وتخزين معدات عسكرية في فنلندا.

«الشرق الأوسط» (هلسنكي)
المشرق العربي عناصر من لواء المجوقل بالجيش اللبناني ينزلون من مروحية لتأمين منطقة مفترضة تعرضت لهجوم خلال مناورة نفَّذها الجيش اللبناني والصليب الأحمر والدفاع المدني في مدينة جونيه شمال بيروت 27 يونيو 2024 (د.ب.أ)

الجيش اللبناني يتسلم 20 مليون دولار من قطر دعماً لقواته

ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام، اليوم (الاثنين)، أن الجيش اللبناني تلقى 20 مليون دولار إضافية من قطر لدعم قواته.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

رئيس وزراء فرنسا: سأقدم استقالتي للرئيس صباح غد

رئيس وزراء فرنسا غابريال أتال (أ.ف.ب)
رئيس وزراء فرنسا غابريال أتال (أ.ف.ب)
TT

رئيس وزراء فرنسا: سأقدم استقالتي للرئيس صباح غد

رئيس وزراء فرنسا غابريال أتال (أ.ف.ب)
رئيس وزراء فرنسا غابريال أتال (أ.ف.ب)

تتجه فرنسا صوب تشكيل برلمان، دون أن يحقق أي حزب الأغلبية في الانتخابات التي جرت، اليوم (الأحد)، بعد أن أظهرت استطلاعات رأي تقدم ائتلاف ينتمي لتيار اليسار على اليمين المتطرف، في مفاجأة كبيرة ستمنع حزب «التجمع الوطني» بزعامة مارين لوبان من تشكيل الحكومة.

وأعلن رئيس وزراء فرنسا غابريال أتال، مساء اليوم، أنه سيقدم استقالته إلى الرئيس إيمانويل ماكرون يوم غد، موضحاً أنه مستعد للبقاء في منصبه «طالما يقتضي الواجب»، خصوصاً أن فرنسا تستضيف دورة الألعاب الأولمبية قريباً.

ودعا الرئيس ماكرون إلى «توخي الحذر» في تحليل نتائج الانتخابات التشريعية؛ لمعرفة من يمكن أن يتولى تشكيل حكومة، وعدَّ أن كتلة الوسط لا تزال «حيّة» جداً بعد سنواته السبع في السلطة، وفق ما أفادت أوساطه، مساء اليوم (الأحد)، «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال قصر الإليزيه بُعَيد ذلك إن ماكرون ينتظر «تشكيلة» الجمعية الوطنية الجديدة؛ من أجل «اتخاذ القرارات اللازمة».

من جانبها، قالت لوبان، اليوم، إن الرئيس ماكرون في وضع «لا يمكن الدفاع عنه»، لافتة إلى أن حزبها خسر فقط بسبب التصويت التكتيكي بين ائتلاف الجبهة الشعبية الجديدة ومعسكر ماكرون.

وستمثل هذه النتيجة انتكاسة كبيرة لليمين المتطرف، الذي توقعت استطلاعات الرأي قبل الانتخابات فوزه بفارق مريح قبل أن يتعاون تحالفا اليسار والوسط من خلال سحب عشرات المرشحين من السباق الانتخابي لتوحيد الجهود في مواجهة التجمع الوطني. وأظهرت استطلاعات رأي مستندة إلى نتائج أولية أنه من المتوقع أن يأتي حزب التجمع الوطني في المركز الثالث. وفي أول رد فعل له، وصف رئيس حزب «التجمع الوطني» جوردان بارديلا التعاون بين القوى المناهضة لحزبه بأنه «تحالف مشين» سيصيب فرنسا بالشلل.

وسينقسم البرلمان إلى 3 مجموعات كبيرة ذات برامج مختلفة تماماً لم يسبق أن تعاونت معاً من قبل.

وأظهرت توقعات استطلاعات الرأي المستندة إلى النتائج الأولية أن حزب «التجمع الوطني» يأتي في المركز الثالث خلف ائتلاف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري، ومعسكر ماكرون الوسطي، على الرغم من أن حزب «التجمع الوطني» كان يتصدر استطلاعات الرأي قبل انتخابات اليوم.

ويُقدّر حصول «الجبهة الشعبية الجديدة» على 172 إلى 215 مقعداً، ومعسكر ماكرون على 150 إلى 180 مقعداً، وحزب التجمع الوطني، الذي كان يُرجح في الأساس حصوله على غالبية مطلقة، على 115 إلى 155 مقعداً.