الروبل يدفع ثمن الحرب والعقوبات

سجل الروبل أدنى انخفاض له منذ 16 شهراً، مقابل الدولار، في ظل تنامي الإنفاق العسكري بروسيا، ونتيجة للعقوبات الغربية المفروضة عليها، التي تؤثر على صادراتها من النفط والغاز. وتراجعت العملة الروسية إلى ما دون 100 مقابل الدولار للمرة الأولى منذ مارس (آذار) 2022. وهو أضعف مستوى لها منذ الأسابيع الأولى للحرب مع أوكرانيا. هذا المستوى الذي بلغه الروبل دفع المصرف المركزي الروسي إلى إعلان عقد اجتماع طارئ له اليوم (الثلاثاء)، لمراجعة سعر الفائدة الرئيسي، ما أسهم في عكس مسار الروبل الهبوطي مساء أمس. وتم تحديد هذا الاجتماع بعد الانتقاد النادر الذي وجّهه مكسيم أوريشكين، وهو مستشار كبير للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى المصرف المركزي الذي ترأسه المقربة من بوتين، إلفيرا نابيولينا. وهو ما يعكس تنامي الخلاف بين السلطات في روسيا. وقال أوريشكين، وهو أيضاً المستشار الاقتصادي للكرملين: «المصدر الرئيسي لضعف الروبل وتسريع التضخم هو السياسة النقدية الناعمة». وأضاف: «يمتلك المصرف المركزي جميع الأدوات لتطبيع الوضع في المستقبل القريب وضمان خفض أسعار الفائدة على الإقراض إلى مستويات مستدامة». من جهته، قال المصرف المركزي، أمس، إنه لا يرى أي مخاطر للاستقرار المالي من ضعف الروبل. في هذه الأثناء، وبينما تزداد الأوضاع الجيوسياسية في منطقة البحر الأسود توتراً، مما يزيد من المخاوف الدولية حول الأمن الغذائي العالمي، قال مصدر دبلوماسي تركي إن أنقرة كثفت محادثاتها مع أوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن صفقة الحبوب استعداداً للاجتماع المحتمل بين الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين. ويبعث تراجع قيمة الروبل بشكل متواصل، مخاوف لدى كثير من الروس حيال مستواهم المعيشي، في ظل عودة التضخم والعقوبات الغربية المفروضة على البلد والتكلفة المالية المزدادة للنزاع في أوكرانيا. ويذكر أن معدل التضخم في روسيا العام الماضي تخطى 17 في المائة.

تراجع الروبل إلى 100 مقابل الدولار لأول مرة منذ مارس 2022

تراجع الروبل الروسي إلى أكثر من مائة مقابل الدولار، اليوم (الاثنين)، في أدنى مستوى يسجّله منذ 23 مارس (آذار) العام الماضي، بعد مدة قصيرة من إطلاق موسكو عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأظهرت بيانات بورصة موسكو أنه تم تداول الروبل بسعر 100.73 مقابل الدولار عند الساعة 10:05 صباحاً (07:05 ت غ).

قال المستشار الاقتصادي للرئيس فلاديمير بوتين، مكسيم أوريشكين، لوكالة «تاس» الروسية للأنباء، إن روسيا مهتمة بتقوية الروبل وإن سياسة التيسير النقدي كانت السبب الرئيسي وراء تراجع قيمة العملة المحلية. وأضاف: «سعر الصرف الحالي انحرف بشكل كبير عن المستويات الأساسية، ومن المتوقع أن يعود إلى وضعه الطبيعي في المستقبل القريب». وتابع: «انخفاض الروبل يُعقد التحول الهيكلي للاقتصاد ويؤثر سلباً على الدخل الحقيقي للسكان... من مصلحة الاقتصاد الروسي أن يرتفع الروبل». وأرجع بنك روسيا السبب في انخفاض الروبل بشكل حاد هذا العام إلى التراجع في الميزان التجاري لروسيا. وفقد الروبل حوالي 30 في المائة من قيمته مقابل الدولار هذا العام. وانخفض فائض المعاملات الجارية للبلاد 85 في المائة على أساس سنوي في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى يوليو (تموز).