روسيا تشن هجوماً جوياً واسعاً... وأوكرانيا تعلن إسقاط عشرات الصواريخ

TT

روسيا تشن هجوماً جوياً واسعاً... وأوكرانيا تعلن إسقاط عشرات الصواريخ

أحد السكان المحليين ينتظر حافلة بجوار مأوى وسط هجوم روسيا على أوكرانيا في نيكوبول بمنطقة دنيبروبتروفسك (رويترز)
أحد السكان المحليين ينتظر حافلة بجوار مأوى وسط هجوم روسيا على أوكرانيا في نيكوبول بمنطقة دنيبروبتروفسك (رويترز)

أطلقت روسيا وابلاً جديداً من الصواريخ على أوكرانيا اليوم (السبت)، ما أدّى إلى وقوع إصابات وأضرار، وفق السلطات الأوكرانيّة.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية اليوم السبت إنها دمرت 41 صاروخ كروز خلال أحدث هجوم جوي شنته روسيا على أوكرانيا. وأفادت بأن القوات الروسية أطلقت ما مجموعه 51 صاروخا وطائرتين مسيرتين قال مسؤولون إنهما تم تدميرهما خلال هجوم الليلة الماضية.

في دنيبرو (وسط)، «دُمّر عدد من المنازل بالكامل. ثمّة حفرة ضخمة بعد الانفجار. وهناك ضحايا»، حسب ما قال رئيس البلديّة بوريس فيلاتوف عبر «تلغرام».

في كييف، أكّد رئيس الإدارة العسكريّة للعاصمة سيرغي بوبكو، أنّ الدفاع الجوّي دمّر «أكثر من عشرين صاروخاً في المجال الجوّي حول كييف».

وقد تساقطت أنقاض في أعقاب ذلك متسبّبةً بدمار وباشتعال حريق في مبنى مكوّن من 24 طابقاً. وبحسب المصدر ذاته، أصيب شخصان على الأقلّ بجروح.

في خاركيف، دُمّر أنبوب غاز وتسبّب في اندلاع حريق، من دون تسجيل إصابات، بحسب حاكم المنطقة أوليغ سينييغوبوف.

من جهته، تحدّث سلاح الجوّ الأوكراني عن تحليق صواريخ خصوصاً باتّجاه مناطق سومي (شمال) وبولتافا ودنيبرو (وسط). ودعا سكّان منطقتَي ميكولاييف وخيرسون إلى ملازمة الملاجئ.


مقالات ذات صلة

أميركا وحلفاؤها يدرسون مستقبل محاربة «تنظيم الدولة الإسلامية»

العالم مقاتلون من تنظيم «داعش» الإرهابي يجوبون شوارع الرقة في سوريا في يونيو 2014 (رويترز - أرشيفية)

أميركا وحلفاؤها يدرسون مستقبل محاربة «تنظيم الدولة الإسلامية»

بعد مرور 10 سنوات على الإطلاق الرسمي للعملية، التي تقودها الولايات المتحدة ضد «تنظيم الدولة الإسلامية»، اجتمعت واشنطن وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي في بروكسل.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
آسيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصافح الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون (رويترز)

هل أرسلت كوريا الشمالية بالفعل جنوداً للقتال مع الجيش الروسي؟

اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم الأحد الماضي، كوريا الشمالية بتزويد الجيش الروسي بجنود للقتال في أوكرانيا، فهل حدث هذا الأمر بالفعل؟

«الشرق الأوسط» (بيونغ يانغ)
أوروبا الرئيس الأميركي جو بايدن (يمين) يلتقي نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (د.ب.أ)

بقيمة 425 مليون دولار... أميركا تقدم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم (الأربعاء)، حزمة مساعدات عسكرية إضافية لكييف بقيمة 425 مليون دولار، وذلك خلال اتصال مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي 16 أكتوبر 2024 (أسوشيتد برس)

روسيا تحذر من «صراع مباشر» مع «الناتو» بسبب خطة زيلينسكي للنصر

اتهمت موسكو الأربعاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بـ«دفع» حلف شمال الأطلسي إلى «الدخول في نزاع مباشر» مع روسيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا جنود في الجيش الروسي على جبهة الحرب مع أوكرانيا (أرشيفية - أ.ب)

تقرير: فرار جنود كوريين شماليين من خطوط المواجهة الروسية بعد أيام من وصولهم

قالت مجلة «نيوزويك» الأميركية، نقلاً عن وسائل إعلام أوكرانية، إن نحو 18 جندياً من كوريا الشمالية يُعتقد أنهم فرّوا من الخطوط المواجهة في روسيا

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

ماكرون يتهم وزراء وصحافيين بـ«تحريف» تصريحاته بشأن إسرائيل

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)
TT

ماكرون يتهم وزراء وصحافيين بـ«تحريف» تصريحاته بشأن إسرائيل

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)

ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الخميس بـ"قلة مهنية" لدى بعض الوزراء والصحافيين الفرنسيين، منتقدا إياهم لـ"تحريف" تصريحات أدلى بها بشأن إسرائيل خلال اجتماع لمجلس الوزراء وأثارت جدلا حادا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي في ختام قمة أوروبية في بروكسل "أعتقد أنني أتحدث بما فيه الكفاية عن الوضع في الشرق الأوسط كي لا تكون هناك حاجة" إلى من ينقل كلاما عنه. وأضاف "كل هذا دليل، في الجوهر، على انهيار في النقاش العام وعلى قلة مهنية".

وكان مشاركون في جلسة للحكومة الفرنسيّة عُقِدت في 15 أكتوبر (تشرين الأول) نقلوا عن ماكرون قوله لوزرائه إنه ينبغي لنتانياهو "ألا يتجاهل قرارات الأمم المتحدة" و"ألا ينسى أن بلاده أنشِئت بقرار من الأمم المتحدة"، في إشارة إلى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر (تشرين الثاني) 1947 على خطة لتقسيم فلسطين إلى دولة يهودية ودولة عربية.

وأثارت هذه التصريحات حول إنشاء دولة إسرائيل جدلا كبيرا وغضبا في أوساط المؤسسات اليهودية في فرنسا ولدى جزء من الطبقة السياسية. وسارع نتانياهو إلى الرد قائلا إن دولة إسرائيل نشأت نتيجة "الانتصار" في حرب العام 1948 لا نتيجة قرار أممي.

وقال نتانياهو في بيان صادر عن مكتبه "تذكير لرئيس فرنسا: لم تنشأ دولة إسرائيل بقرار من الأمم المتحدة، بل بموجب الانتصار في حرب الاستقلال الذي تحقق بدماء المقاتلين الأبطال، وبينهم الكثير من الناجين من المحرقة، خصوصا من نظام فيشي في فرنسا".

ووجّه ماكرون الذي بدا غاضبا، الخميس أصابع الاتهام إلى "وزراء" اتهمهم بأنهم نقلوا عنه "تصريحات محرفة"، وإلى "صحافيين" كرروا هذه التصريحات، وإلى "مُعلّقين" لم يتحققوا من صحتها. وأضاف "عندما يكون لديّ ما أقوله، أُصدِر بيانا أو أعقد مؤتمرا صحافيا. هذه هي الأخلاقيات. لا توجد طريقة أخرى".

وأكد أن فرنسا "لم تخذل أبدا" الدولة العبرية، مذكرا بأن الحكومات المتعاقبة وهو شخصيا "حاربوا دائما كل أشكال معاداة السامية". وشدد على أنه "لا يوجد أي لبس، فقد وقفت فرنسا دوما إلى جانب إسرائيل"، مؤكدا أن "هذا الالتزام لا يزال قائما كما أثبتنا مرة أخرى هذا العام من خلال مشاركتنا في الدفاع عن إسرائيل" في التصدي لهجمات إيران والحوثيين.