تظاهرة للأقلية الصربية في كوسوفو للإفراج عن قائد عسكري

تظاهر مئات الصرب اليوم في ميتروفيتسا (رويترز)
تظاهر مئات الصرب اليوم في ميتروفيتسا (رويترز)
TT

تظاهرة للأقلية الصربية في كوسوفو للإفراج عن قائد عسكري

تظاهر مئات الصرب اليوم في ميتروفيتسا (رويترز)
تظاهر مئات الصرب اليوم في ميتروفيتسا (رويترز)

تظاهر مئات الصرب اليوم (الجمعة)، في ميتروفيتسا المدينة المقسمة عرقياً في شمال كوسوفو، للمطالبة بالإفراج عن قائد عسكري صربي بعد ليلة متوترة شهدتها المنطقة المضطربة.

وتعرضت مراكز الشرطة في ميتروفيتسا وزفيكان، البلدة ذات الأغلبية الصربية في شمال الإقليم، ليلاً لقنابل صوتية، مما تسبب في أضرار مادية، بحسب شرطة كوسوفو.

وتأتي هذه الحوادث في الوقت الذي توترت فيه العلاقات بين العدوين السابقين منذ تعيين بريشتينا في مايو (أيار)، رؤساء بلديات من ألبان كوسوفو في بلديات ذات غالبية صربية بشمال كوسوفو.

في نهاية مايو (أيار)، أصيب 30 جندياً من كفور القوة التي يقودها حلف شمال الأطلسي في كوسوفو، في صدامات مع متظاهرين صرب، بينما أدى اعتقال بلغراد هذا الأسبوع 3 شرطيين من كوسوفو إلى تفاقم الأزمة.

ودعت واشنطن إلى الإفراج عنهم مؤكدة أن تحقيقاً فتح لإلقاء الضوء على ملابسات الحادث.

وقال غابرييل إسكوبار المبعوث الأميركي لغرب البلقان، خلال مؤتمر صحافي افتراضي: «من الواضح أن الشرطيين الثلاثة إما نُقلوا إلى صربيا وإما انتهى بهم الأمر في صربيا عن غير قصد ويجب الإفراج عنهم دون شروط».

وتؤكد بلغراد أن الشرطيين الذين وصفتهم بأنهم «عصابة إرهابية» عبروا الحدود إلى صربيا، لكن بريشتينا تتهمها بـ«خطفهم».

من جهتها، حظرت بريشتينا دخول الشاحنات التي تحمل لوحات تسجيل صربية إلى كوسوفو، وفرضت بالتالي حظراً على استيراد البضائع من صربيا.

ولم تعترف بلغراد المدعومة من حلفائها الروس والصينيين، أبداً بالاستقلال الذي أعلنه إقليمها السابق عام 2008، بعد عقد من الحرب الدامية بين القوات الصربية والمتمردين الألبان الانفصاليين.

في الجزء الصربي من مدينة ميتروفيتسا المقسمة، سار مئات المتظاهرين للمطالبة بالإفراج عن الزعيم المزعوم لمجموعة شبه عسكرية صربية اعتقلته شرطة كوسوفو.

ورفعت لافتات كتب عليها «ليس مذنباً» و«كلنا لون»، في إشارة إلى لقب الشخص المعني بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

وتتهمه بريشتينا بالارتباط بمهربين في المنطقة وتدبير الاشتباكات ضد جنود كفور.

وفي ليبوسافيتش (شمال)، أفاد طاقم تلفزيون وطني في كوسوفو بتعرضه للاعتداء من قبل أفراد من الأقلية الصربية. وتعرض مصور للضرب وحطمت كاميرته ودمرت سيارة الفريق.

وتقول الشرطة إن 9 صحافيين تعرضوا للاعتداء الجمعة.

ودعت فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الجانبين، إلى وقف التصعيد، بينما نددت واشنطن، أقرب حليف لبريشتينا، بقرار كوسوفو بشأن رؤساء البلديات.

ويعيش نحو 120 ألف صربي في كوسوفو، ثلثهم في شمال الإقليم، الذي يبلغ عدد سكانه 1.8 مليون نسمة غالبيتهم العظمى من ألبان كوسوفو.


مقالات ذات صلة

شؤون إقليمية مظاهرة في تل أبيب تطالب بإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حركة «حماس» وإجراء انتخابات جديدة (رويترز)

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون للمطالبة بعودة الرهائن وانتخابات جديدة

خرج آلاف الإسرائيليين مرة أخرى إلى الشوارع في عدة مدن، مساء أمس (السبت)، للمطالبة بإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حركة «حماس» وإجراء انتخابات جديدة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
أفريقيا أحد أفراد الشرطة يطلق الغاز المسيل للدموع على مظاهرة في نيروبي بكينيا (رويترز)

الشرطة الكينية تطلق الغاز المسيّل للدموع على متظاهرين في نيروبي

أطلقت الشرطة الكينية الغاز المسيّل للدموع على مجموعة صغيرة من المتظاهرين في العاصمة نيروبي، اليوم (الخميس).

«الشرق الأوسط» (نيروبي)
أفريقيا متظاهر يحاول الهروب من شرطي أثناء مظاهرة في نيروبي (أ.ف.ب)

بعد مظاهرات دامية... الرئيس الكيني يسحب مشروع قانون الموازنة

أعلن الرئيس الكيني وليام روتو، الأربعاء، سحب مشروع موازنة 2024-2025 الذي ينص على زيادة الضرائب.

«الشرق الأوسط» (نيروبي)
الولايات المتحدة​ شخصان يرتديان الكمامات الطبية في متجر بمدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا الأميركية 15 أبريل 2024 (أ.ف.ب)

​بسبب دعم فلسطين... كيف تحولت الأقنعة من «إلزامية» إلى «إجرامية» بولايات أميركية؟

يعمل المشرّعون في أميركا ومسؤولو إنفاذ القانون على إحياء القوانين التي تجرّم ارتداء الأقنعة لمعاقبة المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين الذين يخفون وجوههم.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

الأولى في أوروبا... دولة تزيد أيام العمل إلى 6 أسبوعياً

التغيير يعني إمكانية تمديد أسبوع العمل التقليدي المكون من 40 ساعة إلى 48 ساعة لبعض الشركات (رويترز)
التغيير يعني إمكانية تمديد أسبوع العمل التقليدي المكون من 40 ساعة إلى 48 ساعة لبعض الشركات (رويترز)
TT

الأولى في أوروبا... دولة تزيد أيام العمل إلى 6 أسبوعياً

التغيير يعني إمكانية تمديد أسبوع العمل التقليدي المكون من 40 ساعة إلى 48 ساعة لبعض الشركات (رويترز)
التغيير يعني إمكانية تمديد أسبوع العمل التقليدي المكون من 40 ساعة إلى 48 ساعة لبعض الشركات (رويترز)

أدخلت اليونان، بشكل مثير للجدل، أسبوع عمل مدّته 6 أيام لبعض الشركات، في محاولة لتعزيز الإنتاجية والتوظيف بالدولة الواقعة جنوب أوروبا، وفقاً لشبكة «سي إن بي سي».

ويتعارض القرار، الذي دخل حيز التنفيذ في الأول من يوليو (تموز)، مع الاتجاه العالمي المتمثل في قيام الشركات باتباع نظام يتضمّن أسبوع عمل أقصر.

وبموجب التشريع الجديد، الذي أُقِرّ كجزء من مجموعة أوسع من قوانين العمل العام الماضي، فإن موظفي الشركات الخاصة، الذين يقدمون خدمات على مدار الساعة، سيكون لديهم خيار العمل لمدة ساعتين إضافيتين يومياً، أو 8 ساعات إضافية.

يعني هذا التغيير أنه يمكن تمديد أسبوع العمل التقليدي، المكون من 40 ساعة، إلى 48 ساعة لبعض الشركات، ولا يُضمَّن العاملون في مجال الخدمات الغذائية والسياحة في مبادرة أسبوع العمل، المكوّن من 6 أيام.

وقالت حكومة رئيس الوزراء، كيرياكوس ميتسوتاكيس، المؤيّدة لقطاع الأعمال، إن هذا الإجراء «صديق للعمال»، و«موجّه نحو النمو بشكل عميق»، وهو مصمّم لدعم الموظفين الذين لا يحصلون على تعويضات كافية عن العمل الإضافي، وللمساعدة في القضاء على مشكلة العمل غير المعلن عنه.

وانتقدت النقابات العمالية والمراقبون السياسيون هذه الخطوة بشدة.

وقد وصف جيورجوس كاتسامبيكيس، المحاضر في السياسة الأوروبية والدولية في جامعة لوبورو بالمملكة المتحدة، تقديم الحكومة اليونانية لقانون العمل بأنه «خطوة كبيرة إلى الوراء» بالنسبة للقوى العاملة، التي تعمل بالفعل لأطول ساعات في الاتحاد الأوروبي.

ويعمل الموظفون في اليونان أكثر من زملائهم في الولايات المتحدة واليابان، ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي، الذي يضم 27 عضواً، وفقاً لبيانات «منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية».

وتبين أن الموظفين اليونانيين عملوا في المتوسط ​​1886 ساعة في عام 2022، أي أكثر من المتوسط ​​في الولايات المتحدة، البالغ 1811، ومتوسط ​​الاتحاد الأوروبي، البالغ 1571.

وقال جون أوبرينان، أستاذ قانون الاتحاد الأوروبي من جامعة ماينوث بآيرلندا، عبر منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، الاثنين: «يعمل الشعب اليوناني بالفعل أطول ساعات في الأسبوع في أوروبا... الآن قد يضطرون إلى العمل لليوم السادس بعد هذا القرار من الحكومة اليونانية».

وأضاف: «إنه أمر مثير للسخرية؛ لأنه يتعارض مع الانتقال إلى 4 أيام في الأسبوع في معظم الدول المتحضرة».

ووجد تقرير نشره مركز الأبحاث «أوتونومي»، في وقت سابق من هذا العام، أن معظم الشركات، المشاركة في أكبر تجربة في العالم لأسبوع عمل مدته 4 أيام، جعلت هذه السياسة دائمة.

وقال جميع مديري المشاريع والرؤساء التنفيذيين، الذين تمت استشارتهم في الشركات المنخرطة بالتجربة، إن أسبوع العمل لمدة 4 أيام كان له تأثير إيجابي على مؤسّساتهم، حيث وصف أكثر من النصف التأثير بأنه «إيجابي للغاية».

مع ذلك، وجد التقرير أن الموظفين، في الشركات التي يكون فيها يوم الإجازة الإضافي مضموناً بشكل ضعيف، أو يتم توفيره بشرط تحقيق أهداف معينة، لديهم بعض المخاوف.