6 قتلى وجرحى بطعن ودهس في نوتنغهام البريطانية... والشرطة تعتقل مشتبهاً به

سوناك يعبّر عن صدمته ويتضامن مع أحباء الذين فقدوا أرواحهم

TT

6 قتلى وجرحى بطعن ودهس في نوتنغهام البريطانية... والشرطة تعتقل مشتبهاً به

6 قتلى وجرحى بطعن ودهس في نوتنغهام البريطانية... والشرطة تعتقل مشتبهاً به

استيقظت مدينة نوتنغهام بوسط إنجلترا، اليوم (الثلاثاء)، على نبأ العثور على ثلاث جثث في مواقع مختلفة في حين ترجح السلطات أنها حوادث مرتبطة. وتم استدعاء الشرطة قرابة الرابعة صباحاً (03:00 ت غ) إلى أحد الشوارع في وسط المدينة، حيث عُثر على شخصين مقتولين طعناً، ثم إلى مكان آخر حيث حاولت شاحنة دهس ثلاثة أشخاص يتلقون حالياً العلاج في المستشفى. وحالتهم غير معروفة. ولفتت الشرطة إلى إنها عثرت على جثة ثالثة لرجل في شارع آخر من المدينة.

وقالت الشرطة إنه تم القبض على رجل (31 عاماً) للاشتباه في ارتكابه الجريمة، مشيرةً إلى أنه نُقل ثلاثة مصابين إلى المستشفى بعد أن «حاولت شاحنة دهسهم». ولم تتحدث الشرطة في هذه المرحلة عن فرضية إرهابية.

عنصران من خدمات الطوارئ البريطانية في مدينة نوتنغهام بوسط إنجلترا (تويتر)

وقالت قائدة الشرطة كيت مينيل: «هذا حادث مروع ومأساوي وأودى بحياة 3 أشخاص». وأضافت: «نعتقد أن هذه الحوادث الـ3 كلها مرتبطة ببعضها، ولدينا رجل رهن الاعتقال. هذا التحقيق في مراحله الأولى ويعمل فريق من المحققين على تحديد ما حدث بالضبط».

سوناك

وشكر رئيس الحكومة البريطانية ريشي سوناك «الشرطة وخدمات الطوارئ على استجابتهم للحادث الصادم الذي وقع في نوتنغهام هذا الصباح». وقال في تغريدة اليوم: «أنا على إطلاع دائم على التطورات. يجب إعطاء الشرطة الوقت الكافي للقيام بعملهم. أفكاري مع المصابين ومع عائلات وأحباء الذين فقدوا أرواحهم».

وكانت الشرطة أعلنت سابقاً أن عناصرها يتعاملون مع «حادث خطير مستمر» في نوتنغهام، داعية كل المواطنين والسكان إلى الابتعاد عن وسط المدينة.

«هجوم مروع»

أظهرت صور ومقاطع فيديو تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي انتشاراً كبيراً للشرطة وحواجز أمنية تغلق شوارع عدة في وسط المدينة. كما توزعت سيارات إطفاء وانتشر ضباط الاتصال المسؤولون عن تنسيق عمل العديد من خدمات الطوارئ.

شوارع عدة أُغلقت في وسط المدينة منذ صباح اليوم (إ.ب.أ)

وحث مسؤول الشرطة نيل همفريز السكان على تجنب المنطقة، حيث «من المتوقع أن تظل هذه الطرق مغلقة لبعض الوقت». وكتب وزير الدولة للشؤون الداخلية روبرت جينريك على «تويتر»: «أنا ممتن جداً لشرطة نوتنغهام وكل الذين استجابوا بعد وقوع هذا الهجوم المروع صباحاً في نوتنغهام». وأضاف «نتشارك جميعاً في نوتنغهامشير شعوراً بالصدمة. أفكاري وصلواتي مع الجرحى وأسر وأصدقاء القتلى».

وكتب أليكس نوريس النائب العمالي عن دائرة نوتنغهام على «تويتر »: «مدينتنا تستيقظ على أخبار مروعة اليوم. أفكارنا وصلواتنا مع جميع المتضررين».



باريس تشتبه بتخطيط إيران لاغتيال يهود في فرنسا وألمانيا

عناصر من الشرطة الفرنسية في باريس (أرشيفية - رويترز)
عناصر من الشرطة الفرنسية في باريس (أرشيفية - رويترز)
TT

باريس تشتبه بتخطيط إيران لاغتيال يهود في فرنسا وألمانيا

عناصر من الشرطة الفرنسية في باريس (أرشيفية - رويترز)
عناصر من الشرطة الفرنسية في باريس (أرشيفية - رويترز)

وجّهت السلطات في باريس تهماً إلى زوجين في مطلع مايو (أيار) للاشتباه بمشاركتهما في مخطط أمرت به إيران لاغتيال يهود في ألمانيا وفرنسا، وفق ما علمت «وكالة الصحافة الفرنسية» من مصادر في الشرطة، ومطلعين على القضية.

واتُّهم عبد الكريم. س (34 عاماً) وزوجته صابرينا. ب (33 عاماً) في الرابع من مايو (أيار) بـ«تشكيل عصابة أشرار إرهابية إجرامية»، ووضعا رهن التوقيف الاحتياطي في باريس.

وتؤشر قضيتهما التي تعرف باسم «ماركو بولو»، وكشفها موقع «ميديا بارت» الفرنسي، الخميس، إلى عودة «إرهاب الدولة الإيراني» في أوروبا، وفقاً لمذكرة صادرة عن المديرية العامة للأمن الداخلي الفرنسية في مطلع مايو، اطلعت عليها «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقالت المديرية: «منذ عام 2015، عادت الأجهزة الإيرانية إلى ممارسة اغتيالات محددة»، موضحة أن «التهديد تفاقم (...) في سياق الحرب بين إسرائيل وحركة (حماس)» التي دخلت شهرها الثاني عشر.

ورأت أن الهدف هو «ضرب أشخاص مدنيين مستهدفين» من أجل «زيادة شعور انعدام الأمن في صفوف معارضي» النظام الإيراني، وداخل «المجتمع اليهودي/الإسرائيلي».

وللقيام بذلك، تُتهم إيران بتجنيد أفراد عصابات في أوروبا، خصوصاً تجار مخدرات.

كان عبد الكريم. س. معروفاً لدى القضاء، إذ حُكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات، لمشاركته في جريمة قتل في مارسيليا، وأُطلق سراحه في يوليو (تموز) 2023 تحت الرقابة القضائية.

ويُشتبه في أن هذا الفرنسي الجزائري هو «المشغل الرئيسي» في فرنسا لـ«خلية» ترعاها إيران، خططت لأعمال عنف في ألمانيا وفرنسا. ويرجح أن يكون التواصل بينه وبين «منسّق» الخلية قد تمّ عن طريق زميل سابق له في السجن.

وربما كان هذا «المنسق»، الذي تم تقديمه على أنه أحد كبار تجار المخدرات في منطقة ليون، موجوداً في إيران في مايو، وفق التقرير.

والأشخاص المستهدفون الذين جرى التعرّف إليهم في هذه المرحلة هم موظف سابق في شركة أمنية إسرائيلية يُقيم في باريس، و3 من زملائه السابقين في منطقة العاصمة، إضافة إلى 3 إسرائيليين-ألمان في ميونيخ وبرلين.

ويشتبه في أن عبد الكريم. س. قام برحلات إلى ألمانيا، رغم وضعه القانوني للقيام بعمليات استطلاع، ولا سيما في برلين بحضور زوجته. وينفي ذلك قائلاً: «إنه أراد التبضّع فقط».

كما يتهم المحققون هذه الخلية بإضرام 4 حرائق في شركات تقع في جنوب فرنسا، و«يملكها مواطنون إسرائيليون»، بين نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2023، وبداية يناير (كانون الثاني) 2024، وفق مصدر في الشرطة.

ووفقاً لهذا المصدر، نفى عبد الكريم. س. أثناء احتجازه لدى الشرطة إضرام النار، لكنه أوضح أنه أدى دور الوسيط بين المخطّط وأشخاص آخرين على تطبيق «تلغرام» في مشروع احتيال على شركة التأمين.