رئيس فاغنر يطالب بالتحقيق مع كبار مسؤولي وزارة الدفاع الروسية

TT

رئيس فاغنر يطالب بالتحقيق مع كبار مسؤولي وزارة الدفاع الروسية

صورة من فيديو لرئيس فاغنر يفغيني بريغوجين في مستودع شامبانيا في باخموت بأوكرانيا بتاريخ 29 مايو 2023 (أ.ب)
صورة من فيديو لرئيس فاغنر يفغيني بريغوجين في مستودع شامبانيا في باخموت بأوكرانيا بتاريخ 29 مايو 2023 (أ.ب)

قال يفغيني بريغوجين، رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، اليوم (الأربعاء) إنه طلب من الادعاء الروسي التحقيق في احتمال ضلوع مسؤولي دفاع روس كبار في أي «جريمة» قبل الحرب في أوكرانيا أو أثناءها.

ووفق وكالة «رويترز» للأنباء، يمثل طلب بريغوجين أكبر تحدياته العلنية حتى الآن ضد كبار القادة العسكريين للرئيس فلاديمير بوتين ووزير الدفاع سيرغي شويغو، ورئيس هيئة الأركان فاليري غيراسيموف.

وعلى مدى شهور، عكف صاحب المطعم البالغ من العمر 61 عاما الذي أصبح مقاتلا مرتزقا، على مهاجمة شويغو وغيراسيموف اللذين يقودان المجهود الحربي الروسي متهما إياهما بالخيانة. ولم يرد أي منهما علنا على انتقاداته.

وقال بريغوجين «وجهت اليوم رسائل إلى لجنة التحقيق ومكتب المدعي العام لروسيا الاتحادية مع طلب للتحقق من احتمال ارتكاب طائفة من كبار المسؤولين في وزارة الدفاع جريمة في الإعداد للعملية العسكرية الخاصة وفي تنفيذها». وأضاف «هذه الرسائل لن تنشر لأن سلطات التحقيق ستتعامل معها».

وامتنعت وزارة الدفاع عن التعليق على الفور.

 

«جزار بوتين»

بريغوجين هو مؤسس مجموعة فاغنر والعضو الأبرز في دائرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كسب سمعة سيئة واسعة النطاق في الحرب الدائرة منذ 15 شهرا في أوكرانيا.

وقال بريغوجين ساخرا الأسبوع الماضي إن لقبه يجب أن يكون «جزار بوتين» وليس «طاهي بوتين». ويقول إن ولاءه لبوتين جزء من موقفه السياسي الذي لخصه على النحو التالي «أنا أحب وطني الأم وأخدم بوتين، ويجب محاكمة شويغو وسنواصل القتال».

وقال في تصريحات هذا الأسبوع إنه ما زال ينقل المشكلات إلى القيادة العليا في البلاد، وانتقد كبار مسؤولي الكرملين لمنعهم الإعلام من تغطية أخباره وأخبار مجموعته الخاصة.

وقال مسؤولون ودبلوماسيون ومحللون لرويترز إن بريغوجين لا يتحدى بوتين مباشرة لكنه يلعب دور المنتقد الذي يعمل بموافقة المنزعجين من أداء الجيش في الحرب.

وتقاتل مجموعة بريغوجين إلى جانب القوات النظامية الروسية في أوكرانيا، وقادت هجوما استمر شهورا على مدينة باخموت بشرق أوكرانيا التي سقطت في أيدي الروس في وقت سابق من الشهر الجاري.


مقالات ذات صلة

محاكمة صحافي أميركي في روسيا تصل إلى مراحلها الأخيرة

أوروبا الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش المتهم بالتجسس خلال مثوله أمام محكمة بموسكو في 23 أبريل 2024 (رويترز)

محاكمة صحافي أميركي في روسيا تصل إلى مراحلها الأخيرة

تختتم محكمة روسية، الجمعة، مرافعاتها في المحاكمة العاجلة للصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش المتهم بالتجسس، وهي محاكمة ندّد بها البيت الأبيض.

«الشرق الأوسط» (إيكاتيرينبورغ)
تحليل إخباري وزيرة العدل بحكومة «الوحدة» خلال زيارتها مقار قضائية بدائرة اختصاص محكمة استئناف جنوب طرابلس (وزارة العدل)

تحليل إخباري جرائم «الإخفاء القسري» في ليبيا ما زالت تنتظر العقاب

سلطت عمليات الخطف والتوقيف المتكررة لنشطاء وصحافيين في ليبيا، الضوء على جرائم «الإخفاء القسري» المنتشرة بالبلاد، وسط انتقادات حقوقية.

جمال جوهر (ليبيا )
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (رويترز)

ترمب يدعو إلى إسقاط كل الدعاوى ضده بعد حفظ قضية الوثائق السرية

دعا المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترمب اليوم إلى إسقاط كل الدعاوى بحقه بعد قرار قاضية في فلوريدا حفظ القضية المتعلقة باحتفاظه بالوثائق السرية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس السابق دونالد ترمب خلال محاكمته في مانهاتن (أ.ب)

ترمب يلتمس نقض الأحكام ضده في نيويورك

طلب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إلغاء إدانته بقضية «أموال الصمت» في نيويورك، لافتاً إلى أنها مخالفة لحكم المحكمة العليا حول الحصانة الرئاسية المطلقة.

علي بردى (واشنطن)
أوروبا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز (رويترز)

إسبانيا: تأجيل جلسة الاستماع إلى أقوال زوجة بيدرو سانشيز

استقبل قاض لفترة وجيزة الجمعة بيغونيا غوميز زوجة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز واستدعاها للمثول مجدداً أمام القضاء في 19 يوليو (تموز).

«الشرق الأوسط» (مدريد)

الدفاعات الجوية الأوكرانية تتصدى لهجوم روسي على كييف

قوات أوكرانية في كييف (رويترز)
قوات أوكرانية في كييف (رويترز)
TT

الدفاعات الجوية الأوكرانية تتصدى لهجوم روسي على كييف

قوات أوكرانية في كييف (رويترز)
قوات أوكرانية في كييف (رويترز)

قال الجيش الأوكراني، اليوم الأحد، إن منظومات الدفاع الجوية تتصدى لهجوم جوي روسي على العاصمة كييف، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وكتب سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية لكييف على تطبيق «تلغرام»: «يتم تفعيل أنظمة الدفاع الجوي عند الاقتراب من كييف». وأضاف «إبقوا في الملاجئ حتى يتم رفع الإنذار من الغارات الجوية».