مقتل 30 شخصاً في هجمات مسلحة على قرى بنيجيريا

قتل مسلحون 30 شخصاً (السبت) في هجوم استهدف ست قرى في شمال شرقي نيجيريا الذي يشهد أعمال عنف ترتكبها عصابات إجرامية، وفق ما أفادت به الشرطة المحلية.

وقال المتحدث باسم الشرطة في ولاية سوكوتو أحمد روفاي في بيان إن «أفراد عصابات» يستقلون «عشرين دراجة نارية» شنوا هجمات في إقليم تانغازا في الولاية المذكورة، وقتلوا «ثمانية أشخاص في راكا، وسبعة في بيلينغاوا، وستة في جابا، وأربعة في داباغي، وثلاثة في راكا دوتسي، وشخصين في تساليوا».

تدريب أفراد عسكريين نيجيريين خلال برنامج مكافحة الإرهاب السنوي المسمى «عملية فلينتلوك» في سوغاكوب بغانا (رويترز)

ولم يتضح سبب الهجوم، ولكن في هذه المناطق النائية في نيجيريا تتصاعد وتيرة العنف بسبب النزاع على الموارد بين الرعاة والمزارعين.

وذكرت الشرطة أن المهاجمين استهدفوا هذه القرى بعدما تعرضت مجموعة محلية للدفاع الذاتي بالضرب لعدد من الرعاة في قرية مجاورة.

الشرطة النيجيرية خلال تدريبات (أرشيفية - متداولة)

لكن اثنين من سكان الإقليم تحدثا عن محاولة ابتزاز قامت بها مجموعة مسلحة، مؤكدين أن الهجوم أسفر عن مقتل 36 شخصاً.

وقال أحدهما وهو قاسم موسى لوكالة الصحافة الفرنسية: «لقد دفنا 36 شخصاً (الأحد) قُتلوا بأيدي عصابات»، وهي حصيلة أكدها الشاهد منصور عبد الله الذي يقيم في قرية مجاورة».

وأضاف موسى أن المهاجمين «غضبوا لرفضنا التفاوض معهم ودفع أموال لهم مقابل حمايتنا، على غرار ما قامت به قرى أخرى».

مشغلو سيارات الأجرة للدراجات النارية ينتظرون الركاب في محطة حافلات في لاغوس في 1 يونيو 2023 (أ.ف.ب)

وتعهد رئيس نيجيريا الجديد بولا تينوبو في خطاب تنصيبه الاثنين بأن يجعل من التصدي لانعدام الأمن «أولويته القصوى».

ووفقاً للبيان الصادر عن الشرطة، قامت بعض عناصر الجماعة بزيارة قرية عزام قبل الهجمات لتحذير السكان من وقوع أعمال عنف محتملة، ولكن تصاعدت الأحداث عندما تصرف أعضاء الجماعة بعنف زائد، واعتدوا على بعض القرويين».

رداً على ذلك، طلب السكان المساعدة، ووصلت المساعدة من رجال مسلحين يستقلون 20 دراجة نارية، وهم معروفون بقطّاعي الطرق، وفقاً لوكالة «شينخوا».