واشنطن: الوضع في بحر الصين الجنوبي مقلق جداً

زورق صيني في فوجيان قرب ساحل تايوان (أ.ف.ب)
زورق صيني في فوجيان قرب ساحل تايوان (أ.ف.ب)
TT

واشنطن: الوضع في بحر الصين الجنوبي مقلق جداً

زورق صيني في فوجيان قرب ساحل تايوان (أ.ف.ب)
زورق صيني في فوجيان قرب ساحل تايوان (أ.ف.ب)

قال دانيال كريتنبرينك، مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادي، السبت، إن الوضع في بحر الصين الجنوبي مقلق جداً، مشيراً إلى أن تصرفات الصين في الآونة الأخيرة بالممر المائي المتنازَع عليه «تؤدي إلى زعزعة الاستقرار بشدة».

وأدلى كريتنبرينك بهذا التصريح خلال زيارته إلى هانوي وسط تصاعد للتوتر بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي، الذي تطالب فيه الفلبين أيضاً بحقوق سيادة.

وقال كريتنبرينك بإفادة صحافية مسجلة في هانوي: «نعتقد أن تصرفات الصين، خصوصاً تصرفاتها الأحدث حول (منطقة) سكند توماس شول (البحرية)، تجاه الفلبين، غير مسؤولة، وعدوانية وخطيرة، ومزعزعة للاستقرار بشدة».

وأضاف: «سنواصل الوقوف إلى جانب حلفائنا الفلبينيين»، مضيفاً أن واشنطن أوضحت لبكين، سراً وعلناً، أن التزاماتها «صارمة» إزاء معاهدة الدفاع المشترك مع الفلبين.

وقال كريتنبرينك: «نعتقد أن كل دولة في المنطقة، بما في ذلك الصين، بحاجة إلى احترام القانون الدولي، وعليها التصرف بمسؤولية في المجال البحري».

وتقول الصين إن لها السيادة على كامل منطقة بحر الصين الجنوبي تقريباً، في حين تطالب الفلبين وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا وبروناي بحقوق السيادة على بعض أجزاء من المنطقة.

وتمر ببحر الصين الجنوبي بضائع تجارية تتجاوز قيمتها 3 تريليونات دولار سنوياً.


مقالات ذات صلة

«فوكس نيوز» تقترح مناظرة رئاسية بين ترمب وهاريس في سبتمبر

الولايات المتحدة​ نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس (أ.ب)

«فوكس نيوز» تقترح مناظرة رئاسية بين ترمب وهاريس في سبتمبر

أعلنت شبكة «فوكس نيوز» إنها اقترحت إجراء مناظرة بين المرشح الجمهوري للرئاسة في الولايات المتحدة دونالد ترمب ونائبة الرئيس كاملا هاريس في سبتمبر.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مقر وزارة الخزانة الأميركية في واشنطن (أ.ب)

لارتباطها بكوريا الشمالية... أميركا تفرض عقوبات على شبكة مقرها الصين

ذكرت وزارة الخزانة الأميركية أن الولايات المتحدة فرضت، الأربعاء، عقوبات على شبكة مقرها الصين، لمساعدة كوريا الشمالية على تطوير برامجها للصواريخ الباليستية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس (أ.ف.ب)

لماذا تُربط كامالا هاريس بشجرة جوز الهند؟

في الأيام التي تلت الإعلان عن الحملة الرئاسية لكامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي، لجأ كثيرون إلى وسائل التواصل الاجتماعي لنشر صور لشجرة جوز الهند.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ جيه سودهاكار يوزع الحلوى احتفالاً بترشح نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس في الانتخابات الأميركية في معبد سري دارماساسثا في قرية أجدادها ثولاسيندرابورام (أ.ف.ب)

لماذا تحتفل قرية هندية بترشح هاريس للانتخابات الأميركية؟

على مدخل قرية صغيرة في الهند، تعرض لافتة كبيرة لنائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس.

«الشرق الأوسط» (نيوديلهي)
الولايات المتحدة​ النائب الجمهوري جيم جوردان وخلفه صورة ترمب بعد نجاته (أ.ب)

محاولة اغتيال ترمب تطيح مديرة «الخدمة السرية»

رضخت مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي، كيم تشيتل، لمطالب مشرّعين من الحزب الديمقراطي والجمهوري، وأعلنت استقالتها من منصبها بسبب الإخفاقات الأمنية المحيطة…

علي بردى (واشنطن) رنا أبتر (واشنطن)

من زنزانته... عمران خان يترشح لمنصب مستشار جامعة أكسفورد

رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان (رويترز)
رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان (رويترز)
TT

من زنزانته... عمران خان يترشح لمنصب مستشار جامعة أكسفورد

رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان (رويترز)
رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان (رويترز)

كشف فريق رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان لصحيفة «التلغراف» أن السياسي المسجون سيرشح نفسه لمنصب مستشار جامعة أكسفورد البريطانية من زنزانته في باكستان.

سيدخل رئيس الوزراء الباكستاني السابق ونجم الكريكيت في اقتراع عبر الإنترنت، على الرغم من قضائه عقوبة السجن لمدة 10 سنوات.

أصبح مقعد مستشار جامعة أكسفورد شاغرا بعد استقالة اللورد باتن البالغ من العمر 80 عاما، الحاكم السابق لهونغ كونغ ورئيس حزب المحافظين السابق، الذي شغل المنصب لمدة 21 عاما.

لأول مرة، سيتم إجراء انتخابات المستشار عبر الإنترنت مقارنة بالعملية التقليدية التي يُطلب فيها من الخريجين الحضور بالزي الأكاديمي الكامل. وتذهب المستشارية المرموقة إلى خريجي الجامعة، وهم عادة من السياسيين.

خان مسجون حالياً بسبب مزاعم عن إثارة الاحتجاجات والعنف ضد الجيش الباكستاني في 9 مايو (أيار) من العام الماضي. وقد نفى هذه الاتهامات.

درس خان الاقتصاد والسياسة في كلية كيبل، أكسفورد في عام 1972. وكان أيضاً قائداً لفريق الكريكيت بجامعة أكسفورد. وفي عام 2005، أصبح عمران خان مستشاراً لجامعة برادفورد، وظل في المنصب حتى عام 2014.

وقال سيد زلفي بخاري، مستشار خان للإعلام الدولي، لصحيفة «التلغراف»: «سيتنافس عمران خان على منصب مستشار جامعة أكسفورد، حيث إن هناك مطلباً عاماً بضرورة خوض المنافسة».

وأضاف بخاري: «سنعلن ذلك بمجرد أن نحصل على الضوء الأخضر من خان ونبدأ الحملة».

ويبدو أن انتصار خان غير مرجح. من بين المرشحين أيضاً رئيسا الوزراء السابقان السير توني بلير وبوريس جونسون لمنصب مستشار الجامعة.

ورفعت السلطات الباكستانية دعاوى عدّة ضد خان منذ عام 2022 عندما تمت إقالته من السلطة من خلال تصويت مدعوم من الجيش بحجب الثقة. وقد انخرط خان في أكثر من 150 قضية قانونية، بما في ذلك اتهامات بالتحريض على العنف، منذ اعتقاله الأولي في مايو 2023.

منذ سجن خان في أغسطس (آب) 2023، والذي وصفته الأمم المتحدة بأنه ليس له أساس قانوني، تم اعتقال المئات من أنصاره، وأشارت الحكومة إلى عزمها حظر حزبه «حركة الإنصاف الباكستانية».