حركة «طالبان» تجلد 63 شخصاً علناً... من بينهم نساء

اتُّهمن بارتكاب جرائم... والأمم المتحدة تدين الواقعة

عناصر من حركة «طالبان» (أرشيفية - متداولة)
عناصر من حركة «طالبان» (أرشيفية - متداولة)
TT

حركة «طالبان» تجلد 63 شخصاً علناً... من بينهم نساء

عناصر من حركة «طالبان» (أرشيفية - متداولة)
عناصر من حركة «طالبان» (أرشيفية - متداولة)

أدانت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان، الأربعاء، الجلد العلني لأكثر من 60 شخصاً، بينهم أكثر من 12 امرأة، من قبل حركة «طالبان» في مقاطعة ساري بول الشمالية. وأعلنت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان (يوناما) في بيان لها على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، أن 63 شخصاً على الأقل قد تم جلدهم يوم الثلاثاء من قبل السلطات الفعلية في أفغانستان. وأدان مكتب الأمم المتحدة العقاب البدني، ودعا إلى احترام الالتزامات الدولية لحقوق الإنسان. وأكدت المحكمة العليا في «طالبان» في بيان لها الجلد العلني لـ63 شخصاً، من بينهم 14 امرأة اتُّهمن بارتكاب جرائم، من بينها اللواط، والسرقة، والعلاقات غير الأخلاقية. وتم جلدهم في ملعب رياضي، بحسب تقرير لـ«الأسوشييتد برس» الجمعة.

مقاتل من «طالبان» يحرس نساء خلال تلقي الحصص الغذائية التي توزعها مجموعة مساعدات إنسانية في كابل (أ.ب)

ورغم الوعود الأولية بنظام حكم أكثر اعتدالاً، بدأت حركة «طالبان» تنفيذ عقوبات صارمة في الأماكن العامة - الإعدام والجلد والرجم - بعد وقت قصير من وصولها إلى السلطة مرة أخرى في عام 2021. وتتشابه العقوبات مع تلك التي فُرضت خلال حكم «طالبان» السابق في أواخر التسعينات. وذكرت المحكمة العليا في بيانين منفصلين أنه تم جلد رجل وامرأة مدانين بارتكاب الزنى وحاولا الهرب من منزلهما في مقاطعة بانجشير الشمالية. وفي وقت سابق من هذا العام، نفذت حركة «طالبان» عملية إعدام علنية لرجل أدين بالقتل، في حين كان الآلاف يشاهدون في ملعب في محافظة جوزجان الشمالية.

وأطلق شقيق القتيل النار 5 مرات على المدان ببندقية. وهذا هو الإعدام العلني الخامس منذ استيلاء حركة «طالبان» على السلطة في أغسطس (آب) 2021 عندما كانت القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي في الأسابيع الأخيرة من انسحابها من البلاد بعد عقدين من الحرب.

مقاتل من «طالبان» يقف في الحراسة في حين تمر امرأة في العاصمة كابل يوم 26 ديسمبر 2022... وشجب مفوض حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة القيود المتزايدة على حقوق المرأة في أفغانستان (أ.ب)

ومنذ 18 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، ورد أن أكثر من 100 رجل وامرأة تعرضوا للجلد علناً في عدة مقاطعات أفغانية، بما في ذلك تخار ولوغار ولاغمان وبروان وكابل. ووقعت عمليات الجلد في الملاعب، بحضور مسؤولي «طالبان» والجمهور.

وتلقى كل شخص ما بين 20 و100 جلدة كعقوبة عن جرائم مزعومة، مثل السرقة أو العلاقات «غير الشرعية» أو انتهاك قواعد السلوك الاجتماعي.


مقالات ذات صلة

إسلام آباد تعتقل اثنين من كبار قادة حركة «طالبان باكستان»

آسيا عناصر من حركة طالبان الباكساتية (أرشيفية)

إسلام آباد تعتقل اثنين من كبار قادة حركة «طالبان باكستان»

قالت السلطات الباكستانية إن قوات الأمن ألقت القبض على اثنين من كبار قادة حركة «طالبان» الباكستانية جنوب غربي البلاد المضطرب.

«الشرق الأوسط» (كويتا)
سرية من القوات الخاصة المناهضة للمتشددين في منطقة تيلابيري (غرب النيجر) حيث مسرح عمليات مميتة ضد المتطرفين المشتبه بهم منذ بداية العام (أ.ف.ب)

مقتل عشرات الجنود في هجوم لمسلحين إسلامويين في النيجر

نفذ مسلحون إسلامويون في دولة النيجر الواقعة في غرب أفريقيا واحدة من أكثر الهجمات دموية على الجيش منذ سنوات.

«الشرق الأوسط» (نيامي )
شؤون إقليمية جندي تركي على الحدود مع سوريا (أرشيفية - وزارة الدفاع التركية)

تركيا تفرج عن ألماني بعد حبسه 6 سنوات بتهمة الإرهاب

أطلقت السلطات التركية سراح ألماني بعد 6 سنوات أمضاها بالسجن لاتهامه بالانضمام إلى منظمة إرهابية، وذلك بعد انتهاء مدة محكوميته، وتتخذ الإجراءات اللازمة لترحيله…

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
أفريقيا عناصر من الشرطة النيجرية (أرشيفية)

مقتل 20 عسكريا ومدني في هجوم «إرهابي» في النيجر

قُتل 20 جنديا ومدني في غرب النيجر الذي يرزح تحت وطأة هجمات مجموعات إرهابية، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (نيامي)
أوروبا محكمة فرنسية (أرشيفية - متداولة)

محاكمة أخت فرنسي تولى دوراً بارزاً في تنظيم «داعش»

تبدأ محاكمة خديجة.أ، الأخت غير الشقيقة لبوبكر الحكيم، أحد القادة الفرنسيين لتنظيم «داعش» في العراق وسوريا، في باريس اعتباراً من الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (باريس )

كوريا الشمالية تعلن نجاح تجربة لتطوير صاروخ متعدد الرؤوس الحربية

تجربة إطلاق صاروخ كوري شمالي (أرشيفية - رويترز)
تجربة إطلاق صاروخ كوري شمالي (أرشيفية - رويترز)
TT

كوريا الشمالية تعلن نجاح تجربة لتطوير صاروخ متعدد الرؤوس الحربية

تجربة إطلاق صاروخ كوري شمالي (أرشيفية - رويترز)
تجربة إطلاق صاروخ كوري شمالي (أرشيفية - رويترز)

قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، اليوم الخميس، إن البلاد أجرت تجربة ناجحة ومهمة تهدف إلى تطوير صواريخ قادرة على حمل عدد من الرؤوس الحربية، إلا أن كوريا الجنوبية نفت صحة الادعاء، ووصفته بأنه «تضليل» هدفه التستر على عملية إطلاق فاشلة.

وقالت كوريا الشمالية إن الاختبار أُجري، أمس الأربعاء، باستخدام محرك المرحلة الأولى لصاروخ باليستي متوسط المدى ​​يعمل بالوقود الصلب.

يأتي هذا بعد يوم من إعلان الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت ما يبدو أنه صاروخ تفُوق سرعته سرعة الصوت قبالة ساحلها الشرقي، لكنه انفجر في الجو.

وقالت الوكالة الكورية الشمالية إن الصاروخ نجح في فصل رؤوس حربية جرى توجيهها بشكل دقيق إلى ثلاثة أهداف محددة مسبقاً.

وقال الجيش الكوري الجنوبي إن تحليلاً مشتركاً، أجراه مع نظيره الأميركي، يشير إلى أن الصاروخ انفجر في مرحلة أولية من عملية الإطلاق.

وندّدت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان بإطلاق الصاروخ، ووصفته بأنه انتهاك لقرارات مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، وتهديد خطير. وحذّرت من أي استفزازات إضافية، في أعقاب القمة التي عُقدت الأسبوع الماضي، بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبدأت الدول الثلاث، اليوم الخميس، مناورات عسكرية مشتركة واسعة النطاق تشمل مدمرات بحرية، وطائرات مقاتلة، وحاملة الطائرات الأميركية «ثيودور روزفلت» التي تعمل بالطاقة النووية؛ بهدف تعزيز الدفاع ضد الصواريخ والغواصات والهجمات الجوية.

وأعلنت كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، فرض عقوبات على أربعة كيانات؛ من بينها شركتا شحن روسيتان، بالإضافة إلى أربع سفن روسية؛ لتورطها في نقل شحنات أسلحة، ومنتجات نفطية بشكل غير قانوني.

واتهمت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة كوريا الشمالية بتزويد روسيا بأسلحة تستخدمها في حرب أوكرانيا، وهو ما تنفيه موسكو وبيونغ يانغ.

وفرضت سيول عقوبات منفصلة على كيان كوري شمالي وثمانية أفراد بسبب مشروعات لتطوير الصواريخ.