ارتفاع حصيلة وفيات متسلقي جبل إيفرست إلى ثمانية في موسم الربيع

قال بيجيان كويرالا المسؤول بقطاع السياحة في نيبال إن اثنين من متسلقي جبل إيفرست توفيا اليوم (الخميس)، ما يرفع إجمالي الوفيات في موسم الربيع الحالي إلى ثمانية أشخاص. وأوضح أن متسلقا صينيا توفي بالقرب من ساوث ساميت (القمة الجنوبية) بعد الظهر، بينما توفيت متسلقة هندية في أحد المستشفيات في لوكلا صباح اليوم.

جبل إيفرست (أ.ف.ب)

ونقلت المتسلقة الهندية جوا من المعسكر الأساسي حيث كانت تتأقلم مع الأجواء هناك. ولا يزال سبب وفاتهما على وجه الدقة مجهولا. وقال كويرالا، لوكالة الأنباء الألمانية، إن «جثمان المتسلقة الهندية نقل بالفعل إلى كاتماندو، بينما لم نتلق بعد أي تفاصيل أخرى عن المتسلق الصيني الراحل». وتوفي أمس (الأربعاء) متسلق من مولدوفا بالقرب من ساوث كول، بينما توفي شخص من سكان الهيمالايا بالقرب من المعسكر الثالث، أول من أمس (الثلاثاء). وتوفي متسلق من الولايات المتحدة وثلاثة متسلقين من سكان الهيمالايا بداية الموسم.

جثمان المتسلق الأميركي جوناثان شوغرمان الذي توفي على جبل إيفرست بداية شهر مايو (أ.ف.ب)

وقالت مصادر بالمعسكر الأساسي إن هناك زيادة في الحالات المرضية المرتبطة بالصقيع والارتفاعات هذا الموسم. وأصدرت نيبال تصاريح لـ478 متسلقا هذا العام، باستثناء المرشدين المحليين. وتضم نيبال ثماني قمم من أعلى القمم الجبلية الأربع عشرة في العالم، وكلها يتجاوز ارتفاعها 8 آلاف متر.