إسرائيل تعلن فتح معبر كرم أبو سالم لدخول المعونات لغزة... ومصر تنفي

أعلن مكتب تنسيق أنشطة الحكومة الإسرائيلية مع الأراضي الفلسطينية أن إسرائيل فتحت معبر «كرم سالم» الحدودي، اليوم الأحد، أمام دخول شحنات المعونات إلى قطاع غزة.

وبحسب وكالة «الأنباء الألمانية»، كتب المكتب على موقع التواصل الاجتماعي «إكس» «إنه اعتبارا من اليوم، ستخضع شاحنات المعونات التابعة للأمم المتحدة، لتفتيش أمني وسيتم نقلها، مباشرة إلى غزة، عبر معبر كرم سالم، التزاما باتفاقنا مع الولايات المتحدة».

وشارك المكتب أيضا صورة للشاحنات، المصطفة على التوالي. ولم يكن من الواضح في البداية ما إذا كانت الشاحنات، قد تحركت بالفعل عبر الحدود، في كرم سالم، اليوم الأحد.

وتابع المكتب أن فتح المعبر يهدف إلى زيادة الكمية اليومية من المساعدات الإنسانية، التي تصل إلى قطاع غزة.

وفي ضوء الوضع الإنساني الكارثي، الذي تشهده المنطقة الساحلية المعزولة، تعرضت إسرائيل مؤخرا بشكل واسع لضغوط دولية، بما في ذلك من أميركا، أقرب حلفائها.

وسمح مجلس الوزراء الأمني في إسرائيل بشكل مؤقت بفتح المعبر الحدودي، في جنوب غزة الأسبوع الماضي. والهدف هو تخفيف الضغط على معبر «رفح» الحدودي المصري، مع غزة. وكان معبر «كرم سالم»، يتم استخدامه كمعبر للبضائع، إلى غزة، قبل الحرب.

نفي مصري

مصدر أمني مصري مسؤول اليوم الأحد تقارير عن بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عن طريق معبر كرم أبو سالم الحدودي بين مصر وإسرائيل وغزة.

وقال المصدر لوكالة «أنباء العالم العربي» «لم تمر أي شاحنات مساعدات لغزة حتى مساء اليوم الأحد من معبر كرم أبو سالم... كل المساعدات تمر عبر معبر رفح الحدودي».

وأضاف المصدر أنه حتى الآن يتم استخدام معبر كرم أبو سالم في تفتيش شاحنات المساعدات من قبل إسرائيل ثم تعود الشاحنات بعد تفتيشها للدخول عبر معبر رفح البري الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

وأكد خالد زايد رئيس الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء لوكالة «أنباء العالم العربي» أن نحو 100 شاحنة مساعدات إنسانية وطبية عبرت إلى غزه عبر معبر رفح البري اليوم ولم تدخل أي مساعدات عن طريق معبر كرم سالم.