برلين تدعو المسلمين في ألمانيا إلى «إدانة» هجوم «حماس» على إسرائيل

دعت وزيرة الداخلية الألمانية المنظمات الإسلامية في البلاد إلى «إدانة» هجوم حركة «حماس» على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وذلك في مقابلة بثت الثلاثاء.

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، قالت الوزيرة نانسي فيزر، في مقابلة مع قناة «إيه آر دي» العامة: «أتوقع من المنظمات الإسلامية أن تتخذ موقفاً واضحاً وتتحمل المسؤولية في المجتمع». وأضافت: «يجب أن يكون الأمر واضحاً؛ نحن نقف إلى جانب إسرائيل».

غير أنها حذرت بأنه يجب ألا يُستخدم النقاش ضد معاداة السامية لأغراض العنصرية المعادية للمسلمين.

وقالت: «علينا ألا نترك المجال أمام أولئك الذين يجعلون المسلمين سبباً لكل الشرور»، مضفية أن «أولئك الذين يخلقون اليوم مناخاً معادياً للمسلمين بحجة معاداة السامية يريدون تقسيمنا وليس توحيدنا».

وكانت فيزر تتحدث قبل افتتاح مؤتمر يستمر يومين في برلين، ويجمع ممثلين عن الحكومة الألمانية والمنظمات الإسلامية في البلاد وممثلين عن الجالية اليهودية والكنائس.

وتشكل مكافحة معاداة السامية والعنصرية ومعاداة الإسلام المواضيع الأساسية التي ستناقش خلال هذا اللقاء الذي يمثل مساحة للحوار في سياق متوتر تشهده ألمانيا، كما كل أوروبا، على خلفية الحرب في غزة.

المسلمون في ألمانيا

يعيش في ألمانيا نحو 5.5 مليون مسلم، نصفهم يحملون الجنسية الألمانية، وفقاً لـ«مؤتمر الإسلام في ألمانيا»، وهو هيئة تعاون بين الحكومة الألمانية والمنظمات الإسلامية.

ويشكل المسلمون 6.6 في المائة من سكان البلاد، وهم ثاني أكبر مجموعة دينية بعد المسيحيين الذين يبلغ عددهم 45 مليوناً ويشكلون نصف سكان ألمانيا.

كما تضم ألمانيا واحدة من كبرى الجاليات اليهودية في أوروبا. وتقدر الحكومة عدد اليهود بنحو 200 ألف شخص.

وفي بداية هذا الشهر، وعد المستشار الألماني، أولاف شولتس، اليهود بأنهم لن يعانوا مرة أخرى من معاداة السامية في ألمانيا.