مصر تدعو لإسناد مهمة التحقق من المساعدات الداخلة لغزة إلى «أجهزة الأمم المتحدة»

دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم (الاثنين)، إلى إسناد مهمة التحقق من المساعدات الإنسانية الداخلة لقطاع غزة إلى «أجهزة الأمم المتحدة»، وفق «وكالة أنباء العالم العربي».

وقال شكري، خلال مؤتمر صحافي في القاهرة مع نظيرته الهولندية هانكي بروبنز سلوت: «هناك أهمية للخروج خارج القواعد وعمليات التحقق التي تتم في المعبر الإسرائيلي، بحيث يتم هذا من خلال أجهزة الأمم المتحدة».

وأضاف: «هناك معبر يعمل ولكن ليس بالكفاءة المطلوبة؛ نظراً للقواعد المفروضة من حيث التحقق من المساعدات»، معتبراً أن «الإجراءات المطولة قد تكون عن عمد للحد من المساعدات ولاستمرار حالة الحصار القائمة على القطاع».

وتابع شكري: «لدينا ثقة في أجهزة الأمم المتحدة، وأنها منزهة عن أي عمل لا يتسق مع حياديتها»، مؤكداً ضرورة «التعامل بجدية ومصداقية أعلى لمواجهة التحدي بما يتفق مع القواعد الإنسانية والاهتمام بالأرواح».

وأشار وزير الخارجية المصري إلى أن «الأوضاع الإنسانية في غزة وتفاقمها وما نشهده من أضرار وصلت إلى أن هناك أطفالاً يموتون من الجوع» بشمال غزة، محذراً من أن الاستمرار في الوضع الراهن في غزة «يؤدي لاتساع رقعة الصراع والمخاطر المرتبطة به».

ولفت شكري إلى أن القاهرة تسعى مع قطر من خلال مفاوضات بين إسرائيل وحركة «حماس» للوصول لوقف إطلاق نار «جزئي» ينتقل إلى وقف كامل لإطلاق النار والإفراج عن المحتجزين.

غير أنه قال: «لم نصل بعد في المفاوضات لنقطة تؤدي لوقف إطلاق النار في غزة».