جرحى بإطلاق نار على حافلة مدرسية إسرائيلية قرب أريحا... واشتباكات في جنين

أصيب ثلاثة أشخاص بينهم فتى اليوم (الخميس) عند تعرض مركبات بينها حافلة مدرسية إسرائيلية لإطلاق النار قرب أريحا في الضفة الغربية، وفق ما قاله الجيش الإسرائيلي وجهاز الإسعاف.

وأفاد الجيش في بيان إن ملثماً أطلق النار من سلاح آلي على سيارتين وحافلتين قرب بلدة العوجا على مسافة نحو عشرة كيلومترات شمال مدينة أريحا الفلسطينية، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح جهاز الإسعاف الإسرائيلي في بيان إن رجلاً يبلغ من العمر 30 عاماً أصيب بجروح خطرة في الهجوم، وأصيب كذلك رجل عمره 21 عاماً وفتى عمره 13 عاماً، بجروح طفيفة.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن إطلاق النار حصل بُعيد السابعة صباحاً.

وأظهرت صور بثها التلفزيون الإسرائيلي آثار الرصاص على النوافذ المصفحة للحافلة.

وأرسل الجيش تعزيزات إلى المنطقة وأغلق الطرق، بينما يجري البحث عن المهاجم، وفق بيان الجيش الذي لم يذكر تفاصيل عن هويات المصابين.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن السلطات الإسرائيلية أغلقت معبر الكرامة أمام المسافرين الفلسطينيين وحركة الشحن، بين الضفة الغربية والأردن، «بالتزامن مع تكثيف إجراءات الاحتلال العسكرية في أريحا، والأغوار غربا»، وفق ما أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

وقد تصاعدت أعمال العنف في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل و«حماس» في قطاع غزة.

ووفقاً للسلطة الفلسطينية، قُتل أكثر من 440 فلسطينياً منذ ذلك الحين بنيران الجنود أو المستوطنين الإسرائيليين، وتم اعتقال آلاف آخرين. وقُتل ما لا يقل عن 17 جندياً أو مدنياً إسرائيلياً في هجمات، وفقاً للسلطات الإسرائيلية.

قوات إسرائيلية تنتشر في موقع حادثة إطلاق نار قرب أريحا بالضفة الغربية (رويترز)

 

اشتباكات في جنين

من جهتها، كشفت «وكالة الأنباء الفلسطينية»، اليوم، أن مسلحين في مخيم جنين اكتشفوا تسلل قوة إسرائيلية خاصة ودارت اشتباكات بين الطرفين.

وذكرت الوكالة أن الجيش الإسرائيلي دفع بعشرات الآليات ترافقها جرافات إلى جنين المدينة والمخيم بعد افتضاح أمر القوة الخاصة.

وأشارت إلى تمركز قناصة إسرائيليين على أسطح البنايات، بينما داهم الجنود منازل عدة وعبثوا بمحتوياتها.

ولم تشر الوكالة إلى طبيعة الاشتباكات أو الجهة التي تشتبك مع القوة الإسرائيلية، لكنها أشارت إلى استهدافها بوابل نيران كثيف في خضم اشتباكات وصفتها بأنها «ضارية» في المخيم.

وقالت «وكالة شهاب الفلسطينية للأنباء» إن المسلحين استهدفوا أيضاً القوة الإسرائيلية بعبوات محلية الصنع في جورة الذهب في مخيم جنين. وأشارت إلى تفعيل صافرات الإنذار في مخيم جنين بعد تسلل القوة الإسرائيلية الخاصة.