الكمأة السورية تحصد الأرواح

مع كل موسم لجمع فطر الكمأة في البادية السورية تتجدد رحلة الدم، وحصاد الأرواح، وتتعدد الروايات حول أسباب الموت؛ بين انفجار ألغام أرضية من مخلفات المعارك التي تشهدها البادية السورية، وبين أنباء عن احتكار عناصر في الميليشيات والقوى المسيطرة على الأرض جمع الكمأة كمصدر دخل مغرٍ.

وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، السبت، بمقتل نحو 16 مدنياً من جامعي الكمأة جراء انفجار لغم بشاحنة صغيرة أقلّتهم في شمال سوريا، بينهم تسع نساء على الأقل، وإصابة آخرين بجروح خطرة جراء انفجار لغم في منطقة صحراوية ينتشر فيها تنظيم «داعش» في ريف الرقة الشمالي. وكان في الشاحنة، حسب «المرصد»، أكثر من 20 مدنياً من جامعي الكمأة، التي يمتد موسم جمعها بين فبراير (شباط) وأبريل (نيسان).

وارتفع عدد ضحايا جمع الكمأة منذ بداية الموسم إلى أكثر من 48 قتيلاً، حيث قتل 18 شخصاً، غالبيتهم مدنيون، جراء هجوم لتنظيم «داعش» في ريف دير الزور الشرقي في السادس من مارس (آذار) الحالي، كما قتل 14 مدنياً من جامعي الكمأة في 25 فبراير جراء انفجار لغم من مخلفات التنظيم في بادية الرقة، وفق «المرصد».

صورة نشرها «المرصد السوري لحقوق الإنسان» مع خبر مقتل جامعي الكمأ

ونقلت مصادر إعلامية محلية عن محافظ الرقة عبد الرزاق خليفة، قوله إن «12 مواطناً استشهدوا وأصيب 8 آخرون بانفجار لغم من مخلفات التنظيمات المسلحة في منطقة (رجم العجوز) بالبادية الجنوبية لمحافظة الرقة خلال بحثهم عن فطر الكمأة»، وأن الضحايا من سكان قرية الشريدة الغربية. كما حذر المحافظ السكان من التوجه لمناطق البادية الجنوبية.

وتكرر خلال الأسابيع القليلة الماضية سقوط قتلى من جامعي الكمأة في مناطق البادية، بألغام خلفتها العمليات الحربية، حسب التقارير الإعلامية، فيما قال أهالٍ من جامعي الكمأة في ريف حماة الشرقي لـ«الشرق الأوسط» إن هناك جماعات مسلحة تتبع الميليشيات الرديفة أو تنظيم «داعش» تقتل جامعي الكمأة لمنعهم من جمع الكمأة التي يتجاوز سعر الكيلو الواحد منها بداية الموسم نصف مليون سورية، حوالي (30 دولاراً)، وهو رقم مغرٍ للعائلات الفقيرة من أهالي البادية التي تنتظر الموسم للحصول على دخل يومي يصل إلى مليوني ليرة للعائلة، حسب نوع وكم الحبات التي يجمعونها.

وحسب المصادر، لو تحسب التكلفة الحقيقة لكيلو الكمأة بشكل صحيح لكان «سعر الكيلو سيارات محروقة وعدداً من الجثث وكماً كبيراً من الدماء. لكن الإنسان في زمن الحرب هو الأرخص ولا يحسب ضمن التكلفة»، ولفتت المصادر إلى أن جماعات مسلحة من مختلف الأطراف وجدت في المواسم الزراعية ومواسم الكمأة مصدر رزق، وباتت تقاسم أصحاب الأرزاق عائداتهم، فمن رضي تمكن من جني محصوله أو جمع الكمأة، ومن يرفض يطرد أو يقتل، و«أسباب الموت في سوريا كثيرة».

عناصر من «داعش» الإرهابي في سوريا (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

يشار إلى أن خمسةً من جامعي الكمأة في منطقة جب الجراح بريف حمص الشرقي لقوا مصرعهم في 23 فبراير (شباط) برصاص أطلقه مسلحون يستقلون دراجة نارية، حسب ما أعلنته قيادة شرطة حمص، موجهةً الاتهام إلى مجموعات «إرهابية»، بعضها ينتمي لتنظيم «داعش» في المناطق الوعرة في عمق البادية السورية تقوم باعتداءات متكررة على المواطنين والتجمعات السكنية على أطراف البادية، لا سيما خلال موسم جمع الكمأة.

وأكدت مصادر أخرى متقاطعة أن الألغام التي زرعها «داعش» في مناطق البادية التي توجد فيها، ولا تزال خلاياه منتشرة في بعضها، السبب الرئيسي في مقتل جامعي الكمأة، حيث تعدّ الأجسام المتفجرة، وضمنها الألغام، من الملفات الشائكة التي يبدو التصدي لها صعباً في بلد يشهد نزاعاً منذ 13 عاماً، اتبعت خلاله أطراف عدة استراتيجية زرع الألغام في مختلف المناطق.

ورغم المخاطر وتحذير السلطات المحلية، يواصل السكان جمع الكمأة لارتفاع سعرها، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعصف بسوريا بعد 13 عاماً من الحرب.