قائمة بأبرز الدعاوى القضائية ضد إسرائيل بسبب حرب غزة

تعددت الدعاوى القضائية التي تطالب الحكومات بعدم تصدير الأسلحة إلى إسرائيل حتى لا تستخدمها في حربها على قطاع غزة، وتعتبر الشكوى التي أعلن ائتلاف لمحامين ومواطنين من أصل فلسطيني الثلاثاء تقديمها ضد الحكومة الكندية برئاسة جاستن ترودو لتعليق صادراتها من الأسلحة إلى إسرائيل أحدث تلك الدعاوى.

وقدمت منظمة المحامين الكنديين لحقوق الإنسان الدولية (CLAIHR)، وهي منظمة غير حكومية، وعدد من المواطنين من أصول فلسطينية الأصل ومنظمة الحق الفلسطينية لحقوق الإنسان الشكوى إلى المحكمة الفيدرالية.

وتستهدف الشكوى وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي ووزير العدل عارف فيراني.

واتهم المدعون الدولة بانتهاك القانون الدولي وقانونها المحلي بشأن صادرات الأسلحة. وهم يطالبون بإصدار أمر «لوقف صادرات الأسلحة غير الأخلاقية وغير القانونية من كندا إلى إسرائيل»، كما ورد في بيان المنظمة.

وقال ترودو مرارا إن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها بعد هجوم حماس لكن دعا مسؤولون كبار إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار في الصراع.

مخاوف في هولندا بشأن المقاتلة إف-35

وفي دول أخرى في العالم، بدأت إجراءات قانونية مماثلة، حيث تواجه الولايات المتحدة وهولندا، العضوتان في حلف شمال الأطلسي، أيضا دعاوى قضائية تتعلق بحرب غزة.

وفي الشهر الماضي، أمرت محكمة هولندية الحكومة بمنع جميع صادرات أجزاء الطائرات المقاتلة من طراز إف-35 إلى إسرائيل بسبب مخاوف من استخدامها في انتهاك القانون الدولي.

جنود إسرائيليون يقفون وسط الأنقاض في مدينة غزة (رويترز)

بريطانيا تتمسك بدعم إسرائيل

وفي فبراير أيضا، رفض القضاء البريطاني طلبا يهدف إلى تعليق صادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل.

نيكاراغوا تقاضي إسرائيل وألمانيا

ونفس الشهر، طلبت نيكاراغوا رسميا الانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.

واتهمت نيكاراغوا ألمانيا أمام محكمة العدل الدولية بتسهيل الإبادة الجماعية في غزة من خلال تقديم الدعم لإسرائيل وتعليق تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وقالت نيكاراغوا، في مذكرة نشرتها المحكمة ومقرها لاهاي في هولندا، إنه «من خلال هذه الإجراءات تسهّل ألمانيا ارتكاب الإبادة الجماعية، وهي في كل الأحوال فشلت في التزامها ببذل كل ما هو ممكن لمنع ارتكاب إبادة جماعية».

كولومبيا تعلق شراء الأسلحة

وفي سياق متصل، أعلنت كولومبيا تعليق شراء الأسلحة التي تصنعها إسرائيل، وهي أحد الموردين الرئيسيين لقوات الأمن في الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية، بعد مقتل أكثر من مائة شخص خلال تجمعهم للحصول على مساعدات في شمال غزة.

وقال الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، عبر منصة «إكس»: «في أثناء انتظار الغذاء، قُتل أكثر من 100 فلسطيني على يد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. يسمى هذا إبادة جماعية ويذكرنا بالهولوكوست رغم أن القوى العالمية لا تريد الاعتراف بذلك، ولهذا السبب، علقت كولومبيا جميع مشترياتها من الأسلحة من إسرائيل».

يذكر أن الهجوم العسكري، الذي شنّته إسرائيل، أدى إلى تدمير واسع النطاق للمباني والبنية التحتية في قطاع غزة، وتهجير أعداد كبيرة من الفلسطينيين، وسط تقارير عن سوء التغذية والمجاعة بين اللاجئين، وعن ارتكاب جرائم حرب وانتهاكات على يد الجيش الإسرائيلي ضد المدنيين.