المساعدات الإنسانية تدخل ببطء إلى غزة

قافلة شاحنات طويلة تنتظر «بصبر» عند معبر كرم أبو سالم

جنود إسرائيليون يعملون في معبر كرم أبو سالم بينما تنقل الشاحنات المساعدات الإنسانية من مصر إلى قطاع غزة (أ.ب)
جنود إسرائيليون يعملون في معبر كرم أبو سالم بينما تنقل الشاحنات المساعدات الإنسانية من مصر إلى قطاع غزة (أ.ب)
TT

المساعدات الإنسانية تدخل ببطء إلى غزة

جنود إسرائيليون يعملون في معبر كرم أبو سالم بينما تنقل الشاحنات المساعدات الإنسانية من مصر إلى قطاع غزة (أ.ب)
جنود إسرائيليون يعملون في معبر كرم أبو سالم بينما تنقل الشاحنات المساعدات الإنسانية من مصر إلى قطاع غزة (أ.ب)

عند معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وقطاع غزة، تنتظر قافلة طويلة من شاحنات المساعدات الإنسانية بصبر، لتخضع للتفتيش، قبل نقل حمولتها من المساعدات إلى قطاع غزة المحاصَر والمهدَّد بالمجاعة، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية». وتحت رقابة الجيش الإسرائيلي، الذي نظّم زيارة للصحافة، تمكّن صحافيون، اليوم الجمعة، من الوصول إلى نقطة الدخول هذه التي فُتحت استثنائياً، للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية. وتدخل الشاحنات التي يقودها مصريون، الواحدة تلو الأخرى، إلى باحة انتظار كبيرة؛ للخضوع لعملية تفتيش البضائع.

سائق شاحنة مصري يحمل مساعدات إنسانية لقطاع غزة يقوم بفك حمولته للتفتيش عند معبر كرم أبو سالم (أ.ب)

خلفهم الحدود المصرية القريبة، والأسلاك الشائكة العالية، وانتظروا لساعات قبل أن يتمكنوا من دخول المنفذ في الجدار العازل الإسرائيلي الضخم. يقول سعيد عبد الحميد، وهو يرفع الغطاء عن شحنة الدقيق التي ينقلها ليقوم الجنود الإسرائيليون بتفتيشها: «أنا فخور بتقديم المساعدة لإخواني الفلسطينيين». ويجري تدوين رقم لوحة تسجيل الشاحنة وهويته، ويجيب أيضاً عن بعض الأسئلة. من جهته، يقول محمد علي، وهو سائق آخر يأتي من القاهرة ويحمل مخزون بسكويت، إن «أجهزة الاستخبارات المصرية أعطت تعليمات بالتحدث بأقل قدر ممكن». ومقطورات الشاحنات، التي تحمل رمز الهلال الأحمر المصري، تنقل الفرش والبطانيات والمواد الغذائية، ويقوم كلب بوليسي بتفقُّد البضائع، برفقة جنود إسرائيليين مدجَّجين بالسلاح.

سائق شاحنة مساعدات مصري يعمل مع «الهلال الأحمر المصري» يعود إلى شاحنته بعد فحص البضائع قبل الذهاب إلى غزة (أ.ب)

ويدخل ما يعادل 80 شاحنة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم الحدودي، وفقاً للجيش الإسرائيلي. وجرى فتح طريق الإمداد الجديد، الأسبوع الماضي؛ لتخفيف الضغط عن نقطة رفح بين مصر وغزة، على بُعد كيلومترين فقط شمالاً. وأعلنت إسرائيل، في 12 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، إنشاء نقطة تفتيش إضافية في معبر كرم أبو سالم للمساعدات الإنسانية، ثم إعادتها إلى رفح، قبل أن تسمح بعد ثلاثة أيام، وبطريقة «مؤقتة»، بتفريغ بعض الشاحنات مباشرة في القطاع. لكن المساعدات الإنسانية غير كافية، كما تؤكد منظمات الأمم المتحدة باستمرار بالنسبة لهذه المنطقة المكتظة بالسكان والتي تبلغ مساحتها 362 كيلومتراً مربعاً، وحيث دمَّر القصف الإسرائيلي أحياء بأكملها وشرَّد 1.9 مليون نسمة؛ أي 85 في المائة من السكان.

جنود إسرائيليون يتفقدون شاحنة مصرية تحمل مساعدات إنسانية لقطاع غزة عند معبر كرم أبو سالم في جنوب إسرائيل (أ.ب)

سوء تغذية حادّ

يتوقع أن يكون نحو نصف سكان غزة في مرحلة «الطوارئ» - التي تشمل ارتفاع معدلات سوء التغذية الحادّ وزيادة الوفيات - بحلول 7 فبراير (شباط)، وفقاً لتقرير صادر عن نظام مراقبة الجوع، التابع للأمم المتحدة. وحذَّر رئيس العمليات الإنسانية للأمم المتحدة، مارتن غريفيث، من أنه «مع حرمان ودمار بهذا الحجم، فإن كل يوم يمر سيجلب مزيداً من الجوع والأمراض واليأس لسكان غزة». وأقرّ «مجلس الأمن»، الجمعة، زيادة حجم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة. ومن هذا القطاع الخاضع لحصار إسرائيلي منذ أكثر من 16 عاماً، شنّت «حماس» هجومها في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، على الأراضي الإسرائيلية، مما أسفر عن مقتل نحو 1140 شخصاً معظمهم من المدنيين، وفقاً لتعداد لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، استناداً إلى حصيلة إسرائيلية.

سائق شاحنة مصري يحمل مساعدات إنسانية لقطاع غزة يعيد تحميل حمولته بعد التفتيش في معبر كرم أبو سالم في جنوب إسرائيل (أ.ب)

كما خطفت «حماس» نحو 250 شخصاً، لا يزال 129 منهم رهائن في غزة، وفقاً للسلطات الإسرائيلية. وردّاً على ذلك، توعدت إسرائيل بتدمير «حماس»، وتقصف غزة دون هوادة، حيث قُتل ما لا يقل عن 20057 شخصاً معظمهم من النساء والأطفال، وأُصيب أكثر من 50 ألفاً بجروح، وفقاً لأحدث حصيلة صادرة عن حكومة «حماس» التي تولّت السلطة في القطاع عام 2007. وقال الكولونيل موشيه تيترو، رئيس هيئة وزارة الدفاع الإسرائيلية لغزة، الذي يشرف على الأنشطة المدنية في الأراضي الفلسطينية عند معبر كرم أبو سالم، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إن «أكثر من 2500 شاحنة محمّلة بالمساعدات الإنسانية، وأكثر من 50 ألف طن من المواد الغذائية، دخلت غزة منذ بداية الحرب». والخميس، أدّت غارة إسرائيلية على الجانب الفلسطيني من المعبر، إلى مقتل أربعة أشخاص؛ من بينهم مدير المعبر باسم غبن، وفق «حماس».

سائقو شاحنات مصريون يحملون مساعدات إنسانية لقطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم في جنوب إسرائيل (أ.ب)

وقال الكولونيل تيترو: «رأى الجنود أسلحة على حدود كرم أبو سالم»، دون مزيد من التفاصيل. وفي هذه الأثناء ينتظر سائقو الشاحنات المصريون في موقف للسيارات ويُمضون الوقت بالاستماع إلى الموسيقى، حتى تسمح لهم السلطات بإدخال المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة.


مقالات ذات صلة

هاريس: إحراز بعض التقدم بشأن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

الولايات المتحدة​ نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس خلال مقابلة أجرتها معها قناة «إيه بي سي» (رويترز)

هاريس: إحراز بعض التقدم بشأن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

أضافت هاريس خلال المقابلة التي ستذاع كاملة في وقت لاحق "يجب أن نتوصل لوقف لإطلاق النار واتفاق بشأن الرهائن في أقرب وقت ممكن".

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
المشرق العربي منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي تعترض فوق الجليل صواريخ أُطلقت من جنوب لبنان (إ.ب.أ)

الجيش الإسرائيلي يعترض صاروخين اجتازا قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أنه رصد واعترض صاروخين اجتازا قطاع غزة، بُعيد إعلان الجناح المسلح لـ«حركة الجهاد» أنه أطلق صواريخ صوب سديروت جنوب إسرائيل.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب - غزة)
العالم أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة (أ.ف.ب)

غوتيريش يحذر نتنياهو من عرقلة عمل «الأونروا» في الأراضي الفلسطينية المحتلة

قال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم، إنه كتب إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، محذراً إياه من منع «الأونروا» من العمل في فلسطين.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
المشرق العربي اجتماع للفصائل الفلسطينية في الصين انتهى بتوقيع إعلان بكين لإنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الفلسطينية (رويترز)

«فتح» و«حماس» في القاهرة... لقاء «مفصلي» لحسم «ترتيبات مستقبلية»

يحمل اجتماع حركتي «فتح» و«حماس» برعاية مصرية في القاهرة خطوات إضافية جديدة بعد أخرى صينية، لتعزيز فرص الاستعداد لترتيبات اليوم التالي من «حرب غزة».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي كاريكاتير في حساب «فيسبوك» «دير الزور عربي» عن استغلال الميليشيات الإيرانية للسوريين

مشاعر الخوف من الوجود الإيراني تتعزّز في سوريا

مصادر متابعة في دمشق أشارت إلى تنامي الشعور بين السوريين بأنهم يدفعون ثمن الحرب «بين إيران وإسرائيل»، وأنها حرب «لا ناقة لهم فيها ولا جمل».

«الشرق الأوسط» (دمشق)

إسرائيل تفتح جبهة جديدة في جنوب لبنان


أسرة لبنانية نازحة جراء الحرب تفترش كورنيش عين المريسة في بيروت أمس (أ.ف.ب)
أسرة لبنانية نازحة جراء الحرب تفترش كورنيش عين المريسة في بيروت أمس (أ.ف.ب)
TT

إسرائيل تفتح جبهة جديدة في جنوب لبنان


أسرة لبنانية نازحة جراء الحرب تفترش كورنيش عين المريسة في بيروت أمس (أ.ف.ب)
أسرة لبنانية نازحة جراء الحرب تفترش كورنيش عين المريسة في بيروت أمس (أ.ف.ب)

افتتح الجيش الإسرائيلي جبهةَ جديدة في جنوب لبناني، تتركز في القطاع الغربي، من غير تحقيق تقدّم استراتيجي في منطقة باتت خالية من السكان، وتتعرض لقصف مدفعي وجوي على مدار الساعة.

وقالت مصادر أمنية إنه على الرغم من محاولات التوغل التي وقعت في منطقتي العديسة وكفركلا، وأخرى على محور يارون ومارون الراس، وعلى محور وسطي بينهما في بليدا، وتحقيق «اختراق محدود» مكّن القوات الإسرائيلية من نشر صور لها في أحياء على حافة الحدود، فإن الهدف هو «السيطرة على المرتفعات الحدودية اللبنانية، بهدف منع مقاتلي الحزب من الإطلالة على الأراضي الواقعة في الضفة الثانية من الحدود ومراقبتها، واستهداف الجيش (الإسرائيلي) فيها».

وفي سوريا، قتل أربعة اشخاص بينهم اثنان غير سوريين، في غارة إسرائيلية استهدفت مبنى على صلة بـ«الحرس الثوري» الإيراني و«حزب الله» في منطقة تضم مقار أمنية وبعثات دبلوماسية بدمشق، وفق ما ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان».

وفي تطور لافت، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء أمس، مقتل هاشم صفي الدين، خليفة زعيم «حزب الله» حسن نصر الله، بعد استهدافه بغارة جوية الخميس الماضي، مؤكداً أن إسرائيل استطاعت أيضاً القضاء على بديل صفي الدين، دون أن يذكر اسم الشخص. بدوره، قال نائب الأمين العام لـ«حزب الله» نعيم قاسم، أمس، إن إمكانات الحزب «بخير»، وما تقوله إسرائيل عن ضرب قدرات الحزب «وهم». وأكد في كلمة متلفزة تأييد جهود رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، لوقف إطلاق النار.

في سياق متصل، بحث الأمير خالد بن سلمان، وزير الدفاع السعودي مع نظيره الأميركي لويد أوستن، في اتصال هاتفي، الثلاثاء، آخر التطورات الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة لخفض التصعيد في المنطقة.