إسرائيل تقتل 18 فلسطينياً في الضفة الغربية

TT

إسرائيل تقتل 18 فلسطينياً في الضفة الغربية

مسلح فلسطيني خلال اقتحام القوات الإسرائيلية مخيم جنين في الضفة الغربية (إ.ب.أ)
مسلح فلسطيني خلال اقتحام القوات الإسرائيلية مخيم جنين في الضفة الغربية (إ.ب.أ)

داهمت القوات الإسرائيلية مدينة جنين الفلسطينية، اليوم الخميس، وخاضت معركة استمرت ساعات مع مسلحين قتل فيها 14 شخصاً، في واحدة من أعنف الاشتباكات في الضفة الغربية المحتلة منذ أشهر، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء. وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن أربعة فلسطينيين آخرين قتلوا على أيدي جنود إسرائيليين في حوادث منفصلة في أنحاء الضفة الغربية، في تصاعد للعنف على خلفية الحرب الإسرائيلية على حركة «حماس» في قطاع غزة.

وقال شهود عيان إن دوي إطلاق النار ظل يتردد لساعات بينما كانت القوات الإسرائيلية تقاتل مسلحين في شوارع جنين ومخيم اللاجئين المجاور لها، حيث يتمركز مئات المسلحين. وقال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ مداهمات «لمكافحة الإرهاب» في جنين واستخدم طائرة مسيرة لضرب مجموعة من المسلحين. وأضاف أنه ألقى القبض على 20 مشتبهاً بهم في المداهمة وصادر أسلحة وذخائر.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن من بين القتلى فتى يبلغ من العمر 15 عاماً. واندلعت اشتباكات أيضاً في أماكن أخرى بالضفة الغربية، حيث وردت أنباء عن سقوط قتلى بالقرب من بيت لحم ونابلس والخليل، وكذلك على مشارف رام الله المدينة الرئيسية في الضفة.

ولاقى 178 فلسطينياً على الأقل في الضفة الغربية حتفهم منذ هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الدامي على إسرائيل الذي شنه مقاتلو حركة «حماس» من غزة، بحسب إحصاءات وزارة الصحة الفلسطينية.

وشنت إسرائيل الحرب على غزة رداً على هجوم قتل فيه مسلحون 1400 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجزوا خلاله نحو 240 رهينة، وفقاً للإحصاءات الإسرائيلية. وقال مسؤولون فلسطينيون إن 10812 شخصاً من سكان غزة قتلوا حتى اليوم الخميس، نحو 40 في المائة منهم من الأطفال، في غارات جوية ومدفعية بينما تنفد الإمدادات الأساسية ويلحق الدمار بالمناطق بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل.

ويسلط تزايد عدد القتلى في الضفة الغربية الضوء على المخاوف من أن الأراضي التي استولت عليها إسرائيل في حرب عام 1967 قد تخرج عن نطاق السيطرة مع استمرار الصراع ضد «حماس» في غزة. وتعهدت إسرائيل بتدمير «حماس». وتقصف الطائرات الإسرائيلية قطاع غزة منذ أسابيع، وتوغلت الدبابات والقوات الإسرائيلية في عمق القطاع لتطوق مدينة غزة. وتصاعد الغضب من هذه الحرب في الضفة الغربية وأجزاء كثيرة من العالم العربي، وتزايدت الدعوات لوقف إطلاق النار.

«تصعيد متعمد لتفجير الأوضاع»

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الخميس، إن «عدوان» إسرائيل على مخيم جنين هو «تصعيد متعمد لتفجير» الأوضاع في الضفة الغربية. وطالبت، في بيان، المجتمع الدولي بسرعة التدخل لوقف «العدوان الإسرائيلي وإجباره على الانصياع لإرادة السلام».

وفي بيان سابق، حذرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية مما وصفتها بـ«الحملات الدعائية التحريضية»، التي قالت إن إسرائيل تمارسها «لشيطنة الفلسطيني أينما كان بشتى الوسائل».

وعدّت الوزارة أن حملة إسرائيل تستهدف «محو الوجود الفلسطيني بمعناه الديموغرافي والسياسي، وتنفيذ هذه المخططات وتسريع وتيرتها تحت غبار الحرب الدموية على قطاع غزة».

وقالت إنه «في الوقت الذي يرتكب فيه الاحتلال جميع مظاهر الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، فإنه يصعد إجراءاته التنكيلية في الضفة الغربية المحتلة؛ بما فيها القدس الشرقية».

وحمّلت وزارة الخارجية الفلسطينية إسرائيل والدول الداعمة لها «المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج استهدافها للمدنيين الفلسطينيين، والضغط الكبير الذي تفرضه على حياتهم»، محذرة من انفجارات في الضفة الغربية تصعب السيطرة عليها.


مقالات ذات صلة

في ذكرى 7 أكتوبر... «إسرائيل التي تعرفونها لم تعد قائمة»

خاص دمار واسع جراء الغارات الإسرائيلية على خان يونس في 26 أكتوبر 2023 (أ.ف.ب)

في ذكرى 7 أكتوبر... «إسرائيل التي تعرفونها لم تعد قائمة»

«إسرائيل التي تعرفونها لم تعد قائمة. ستتعرفون على إسرائيل أخرى». هكذا كانت رسالة الضباط الإسرائيليين لنظرائهم الفلسطينيين بعد 7 أكتوبر.

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي جنازة فلسطينيين قُتلوا في غارة إسرائيلية على مقهى شعبي في طولكرم بالضفة الغربية (رويترز)

إسرائيل: قتلنا 12 «عنصراً إرهابياً» في غارة على طولكرم

قال الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن الداخلي (شين بيت) إنهما تمكنا من تحديد على الأقل 12 «عنصراً إرهابياً» بين القتلى في غارة شنتها طائرة حربية ليل الخميس بطولكرم.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
العالم العربي وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو (أ.ف.ب)

وزير خارجية فرنسا يتوجه إلى الشرق الأوسط ويبدأ زيارته بالسعودية

يتوجه وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو إلى السعودية في مستهل جولة تستمر أربعة أيام تنتهي في إسرائيل والضفة الغربية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
المشرق العربي جانب من تشييع قتلى الضربة الإسرائيلية في طولكرم الجمعة (أ.ف.ب)

شلل في الضفة بعد «مجزرة طولكرم»... وإسرائيل تحدد هويات 7 «نشطاء» قتلتهم

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم (الجمعة)، إنه حدد هويات 7 «نشطاء إرهابيين» على الأقل من بين قتلى ضربته الجوية الأولى من نوعها منذ عام 2000 بالضفة الغربية.

كفاح زبون (رام الله)
المشرق العربي مشيعون بجوار جثث 4 فلسطينيين خلال جنازتهم في طولكرم بالضفة الغربية، 12 سبتمبر (أيلول) 2024 (إ.ب.أ) play-circle 00:38

«الصحة الفلسطينية»: 18 قتيلاً في غارة إسرائيلية على مقهى بطولكرم

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، الخميس، إن 18 قتيلاً سقطوا جراء قصف إسرائيلي على مخيم طولكرم.


الأمن العراقي يضبط 6 مزارع للمخدرات في بغداد وديالى

صورة لنبتة القنب الهندي (الحشيش) (جامعة كاليفورنيا)
صورة لنبتة القنب الهندي (الحشيش) (جامعة كاليفورنيا)
TT

الأمن العراقي يضبط 6 مزارع للمخدرات في بغداد وديالى

صورة لنبتة القنب الهندي (الحشيش) (جامعة كاليفورنيا)
صورة لنبتة القنب الهندي (الحشيش) (جامعة كاليفورنيا)

في مؤشر على حجم آفة المخدرات التي يعاني منها العراق منذ سنوات، أعلن «جهاز الأمن الوطني»، الأحد، ضبط 6 مزارع لنبات «الداتورا» المخدر في محافظتي بغداد وديالى.

وهذه المرة الأولى التي يعلن فيها جهاز أمني رفيع عن المستوى الذي وصل اليه انتشار المخدرات في البلاد، عبر زراعتها، وذلك بعد نحو شهر فقط من نفي مسؤول بارز في وزارة الداخلية «وجود مؤشرات على مزارع للمخدرات في العراق».

أحد مهربي المخدرات مع المضبوطات في البصرة (أرشيفية - جهاز الأمن الوطني)

وقال «جهاز الأمن الوطني»، في بيان، إنه ضمن جهوده في مكافحة المخدرات وحماية المواطنين من الأضرار الجسيمة الناتجة عنها، «تمكنت مفارزنا في محافظتي بغداد وديالى، استناداً إلى معلومات استخبارية مؤكدة، وبعد متابعة ميدانية حثيثة، من ضبط 6 مزارع للنباتات المخدرة».

وأضاف أن المتابعة التي قام بها «أسفرت عن تنفيذ عمليات دهم وفق مذكرات قبض أصولية في مناطق المدائن والبوعيثة في بغداد، وبلدروز في ديالى، وتم على إثرها ضبط 2305 نباتات» مخدرة.

وتحدث البيان الأمني عن القيام بـ«إتلاف النباتات موقعياً، بالتعاون مع شُعَب زراعة الدورة والمدائن وبلدروز».

بدوره، قال متخصص بشؤون المخدرات لـ«الشرق الأوسط» إن «معظم العناصر الأمنية المشتغلة في مجال مكافحة المخدرات لا تستطيع التعرف بسهولة على النباتات المخدرة لتشابه سيقانها مع نباتات أخرى، مثل الجت أو البرسيم الشائعة زراعتها في العراق».

«مزرعة حشيشة» في إحدى الدول العربية (متداولة)

ويرجح المتخصص «وجود مزارع غير قليلة لبعض النباتات المخدرة في معظم المحافظات».

وقبل إعلان «الأمن الوطني» عن التطور الجديد في زراعة المخدرات، أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد مقداد ميري أن الوزارة «سجّلت ارتفاعاً بنسبة 210 في المائة بعمليات الضبط في مجال مكافحة المخدرات في عامي 2023 - 2024».

وكشف ميري، في تصريح لـ«وكالة الأنباء العراقية» الرسمية، عن «تفكيك 569 شبكة للمخدرات، بينها 39 شبكة دولية، خلال عامي 2023 - 2024، إلى جانب ضبط أكثر من 6.6 طن من المواد المخدرة».

وأكد صدور «138 حكماً بالإعدام، وأكثر من 500 حكم بالمؤبد، ونسبة غير قليلة من المحكومين بتهمة تجارة المخدرات».

كما تحدث الناطق باسم الداخلية عن «افتتاح 200 كيلومتر من الجدار الحدودي مع سوريا، وإنجاز منظومة كاميرات المراقبة على طول الحدود وإتمام التحصينات، إضافة إلى نصب أكثر من 1000 كاميرا حرارية على الحدود».

وتعاني الحدود العراقية منذ سنوات، وخاصة مع إيران وسوريا، من عمليات تسلل كبيرة، سواء بالنسبة للجماعات الإرهابية أو بالنسبة لتجارة المخدرات.