المستوطنون المتطرفون يديرون «حرباً ثانية» في القدس والضفة

الجيش يمارس ضغوطاً خانقة على الفلسطينيين بدعوى منع الاشتباك

تشييع جثمان الشاب الفلسطيني كرم أيمن دويكات الذي قُتل في اشتباكات مع مستوطنين في الضفة الغربية (د.ب.أ)
تشييع جثمان الشاب الفلسطيني كرم أيمن دويكات الذي قُتل في اشتباكات مع مستوطنين في الضفة الغربية (د.ب.أ)
TT

المستوطنون المتطرفون يديرون «حرباً ثانية» في القدس والضفة

تشييع جثمان الشاب الفلسطيني كرم أيمن دويكات الذي قُتل في اشتباكات مع مستوطنين في الضفة الغربية (د.ب.أ)
تشييع جثمان الشاب الفلسطيني كرم أيمن دويكات الذي قُتل في اشتباكات مع مستوطنين في الضفة الغربية (د.ب.أ)

في الوقت الذي يحاول فيه الجيش الإسرائيلي قصر الحرب على قطاع غزة، ومنع اتساعها أو فتح جبهة شمالية مع لبنان وسوريا، يقدم نشطاء في اليمين المتطرف في المستوطنات على ممارسات قد تفضي إلى فتح جبهة حرب في الضفة الغربية أيضاً. ومع أن الجيش يدعي أنه ليس مَعنياً بهذه المعركة، فإنه يمارس ضغوطاً خانقة على الفلسطينيين بشكل خاص، ويواصل نهجه في مسايرة المستوطنين.

وقد حصدت هذه المواجهات حتى الآن في الضفة الغربية والقدس 56 شخصاً قُتلوا بأيدي الجيش والمستوطنين، بينهم 17 طفلاً، و500 معتقل، منذ بدء عملية «طوفان الأقصى»، بالإضافة إلى إحداث أضرار بالغة بالممتلكات وبالإنتاج الزراعي، كما تسببت في طرد وترحيل عدد من الفلسطينيين من بيوتهم وأراضيهم.

فرق طبية تسعف شاباً فلسطينياً في نابلس أصيب إبان مواجهات مع مستوطنين (إ.ب.أ)

حملة اعتقالات واسعة

ووفق مؤسسة «نادي الأسير» في رام الله، فإن «قوات الاحتلال شنّت مساء السبت وفجر الأحد، حملة اعتقالات واسعة طالت 65 فلسطينياً على الأقل، وتوزعت عمليات الاعتقال في أغلب محافظات الضفة، بما فيها القدس». وقالت المؤسسة إنه منذ مطلع العام الحالي، سجلت نحو 6000 حالة اعتقال، لكن الاعتقالات منذ بداية الحرب تحدث وسط عمليات تنكيل أكثر وحشية من الماضي.

وجاء في تقرير لصحيفة «هآرتس» أنه «لا توجد سبيل أخرى إلا القول بأن هناك عدداً غير قليل من المستوطنين يحاولون جر إسرائيل إلى حرب في الضفة الغربية أيضاً. وارتفع عدد الاعتداءات على الفلسطينيين من المستوطنين في الضفة منذ بدأت الحرب في غزة. وقُتل 6 فلسطينيون في حدثين الأسبوع الماضي في قرية قصرة. ووفق السكان قُتل 5 منهم على أيدي المستوطنين. وأوضح تحقيق للجيش الإسرائيلي أن قوة عسكرية سمعت صوت إطلاق النار فوصلت إلى المكان مع فرقة تأهب من رجال الأمن في إحدى المستوطنات. ووفق رواية الجنود، فإنهم لم يطلقوا النار نحو القرية بل نحو أرض مفتوحة.

وقال مصدر في جهاز الأمن إن القوة لاحظت ملثمين خرجوا من القرية على «تراكتور صغير»، وفي توثيق من الجو ظهر كيف كانوا يطلقون النار في أراضي القرية. وفي الأيام التي سبقت ذلك نشر مستوطنون على تطبيق «واتساب» إعلاناً توجهوا فيه إلى أهالي قصرة يقولون فيه: «ليس لنا خطوط حمراء. سنُحدث العجائب فيكم كي يرى الناس ويرهبون».

منزل أسرة فلسطينية أحرقه مستوطنون في 23 يونيو 2023 (د.ب.أ)

توثيق منظمة «بتسيلم»

وقال التقرير إن هناك توثيقاً يظهر مستوطناً وهو يطلق النار على فلسطيني من مسافة قريبة في قرية التواني. ووفق توثيق لمنظمة «بتسيلم» الإسرائيلية الحقوقية، بدا المستوطن يقترب من الفلسطيني ويدفعه ويطلق النار عليه، بينما وقف إلى جانبه جندي من الجيش الإسرائيلي، وقال: «صحيح أن الجيش صادر السلاح بعد إطلاق النار وهو يحقق مع المستوطن في الشرطة، لكن الجيش أعلن الأسبوع الماضي أنه سيعزز بـ1000 قطعة سلاح منظومة الدفاع عن المستوطنات».

وتابع: «في أعقاب اعتداءات المستوطنين دعا الناطق باسم الجيش الإسرائيلي المستوطنين لئلا «يعرقلوا عمليات الإحباط للإرهاب التي يقومون بها، فالمسؤولية عن الأمن هي للجيش الإسرائيلي فقط، لكن هذا بعيد عن أن يكون كافياً. في الحكومة يوجد وزراء موالون قبل كل شيء لمشروع الاستيطان».

وقالت الصحيفة إن «المستوطنين ورفاقهم في الائتلاف شجعوا التعدي والسيطرة على الأراضي، وأيدوا عنف المستوطنين. الحكومة ورئيسها بنيامين نتنياهو تركوا بلدات الجنوب لمصيرهم، وأبقوها بلا حماية. وبالتوازي وفّر الجيش الإسرائيلي الحماية لكل نزوة استيطانية سواء كان هذا لحماية عريشة أقامها النائب تسفي سوكوت أم مستوطنين أرادوا الصلاة في قبر يوسف أو في جبل عيبال. وحين يُسأل أين كان الجيش، فإن جزءاً من الجواب هو: في المناطق».

إسرائيليون يحتلون بؤرة استيطانية قرب بلدة «كريات» بمدينة الخليل في الضفة يوليو الماضي (إ.ب.أ)

استغلال الحرب للترحيل

وكشف تقرير آخر لحركات السلام الإسرائيلية عن قيام مستوطنين باستغلال الحرب لتصعيد مخطط ترحيل الفلسطينيين القاطنين في مناطق نائية عن بيوتهم، وقال: «منذ اندلاع الحرب بدأت موجة هرب لفلسطينيين يغادرون تجمعات الرعاة في الضفة الغربية بسبب عنف المستوطنين. وفي بعض الحالات يدور الحديث عن تجمعات أُفْرِغت من السكان، وفي حالات أخرى بمغادرة عائلات عدة أو إخلاء النساء والأطفال. ويبلغ السكان عن تهديدات للمستوطنين المسلحين. وفي إحدى الحالات، تلقى أحد السكان مكالمات تهديد من شخص انتحل شخصية مسؤول في «الموساد» (المخابرات الإسرائيلية)، ومن شخص قال إنه شرطي، وطالبه بالرحيل خلال يومين، وقام بشتمه».

وقال التقرير إن معظم سكان قرية عين شبلي في غور الأردن التي يوجد فيها بضع عشرات من السكان، هربوا في الأيام الأخيرة. ونقل عن عائشة أشتية (70 سنة) وهي إحدى سكان القرية، أن ابنها محمد سجل مكالمة من شخص عرف نفسه على أنه يعمل في «الشاباك». وفي مكالمة أخرى تحدث شخص باللغة العربية مدعياً أنه شرطي اسمه ساعر. وقال: «أنا سأقول لك شيئاً واحداً... هناك حرب والدم يغلي لدى الجميع. أنا أنصحك نصيحة مجانية. معك يومان لمغادرة المكان الذي توجد فيه والعودة إلى القرية، وإلا فيا ويلك!».


مقالات ذات صلة

المشرق العربي السنوار خلال مسيرة بمناسبة «يوم القدس» في غزة يوم 14 أبريل 2023 (رويترز)

الشرطة الإسرائيلية تنقل جثمان السنوار إلى مشرحة بتل أبيب

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، الخميس، أن جثمان زعيم «حركة حماس» يحيى السنوار نقل إلى مشرحة في تل أبيب لإجراء «فحوص إضافية» بعد إعلان الجيش مقتله في غزة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي جانب من الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل خمسة جنود في معارك بجنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي الخميس مقتل خمسة من جنوده في معارك في جنوب لبنان، ما يرفع عدد الجنود الذين أكد مقتلهم، إلى 19، منذ بدء عمليات برية تستهدف «حزب الله».

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي بايدن يصافح نتنياهو خلال لقاء بالبيت الأبيض في 25 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

صحيفة: بايدن يكافئ نتنياهو بالمزيد من الأسلحة رغم تجاوزه كل «الخطوط الحمراء»

قال محمد بزي مدير مركز هاكوب كيفوركيان لدراسات الشرق الأدنى في مقال نشرته «الغارديان» البريطانية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي خالف وعوداً قدمها للرئيس الأميركي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية جندي يقف أمام منصة صواريخ لمنظومة «ثاد» بعد وصول تعزيزات أميركية إلى منطقة الشرق الأوسط أكتوبر العام الماضي (الجيش الأميركي)

لماذا يُعد محللون نشر أميركا نظام الدفاع الصاروخي «ثاد» في إسرائيل «مقامرة»؟

علّقت شبكة «إيه بي سي» الأميركية على نشر أميركا نظام الدفاع الصاروخي «ثاد» مع 100 جندي في إسرائيل، لمواجهة التهديد الصاروخي من إيران وحلفائها الإقليميين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

غزة... مصادفة قتلت «صانع الطوفان»

جنود إسرائيليون حول جثة السنوار في تل السلطان برفح
جنود إسرائيليون حول جثة السنوار في تل السلطان برفح
TT

غزة... مصادفة قتلت «صانع الطوفان»

جنود إسرائيليون حول جثة السنوار في تل السلطان برفح
جنود إسرائيليون حول جثة السنوار في تل السلطان برفح

أعلنت إسرائيل، أمس، مقتل زعيم حركة «حماس» يحيى السنوار، مصادفةً، خلال قصف على منزل في رفح جنوب قطاع غزة، مشددة على أن تصفية «صانع» عملية «طوفان الأقصى» تمثل «فرصة» لاسترجاع أسراها المحتجزين في القطاع.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: «في ختام عملية مطاردة استغرقت عاماً كاملاً» تم في جنوب قطاع غزة «القضاء على يحيى السنوار زعيم (حماس) الإرهابية». وأضاف البيان أن الجيش وجهاز الأمن (الشاباك) قاما بـ«عشرات العمليات على مدار الأشهر الأخيرة، التي أدت إلى تقليص منطقة عمل يحيى السنوار؛ مما أسفر أخيراً عن القضاء عليه».

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، إن «الشر تلقّى ضربة شديدة»، مؤكداً أن «الحرب لم تنتهِ بعد». وخاطب نتنياهو سكان غزة قائلاً: «السنوار دمّر حياتكم... (حماس) لن تحكم غزة، وهذه فرصة لشعب غزة لتحرير أنفسهم من طغيانها»، معتبراً مقتل السنوار «محطة مهمة» في تراجع «حماس». وشدد على أن إسرائيل «ستواصل بكامل القوة حتى إعادة الرهائن» المحتجزين في قطاع غزة، وتعهّد عدم التعرض لخاطفي الرهائن بغزة في حال أطلقوا سراحهم.

ورأى متابعون للتطورات أن إدارة «حماس» بعد مقتل السنوار، باتت أقرب إلى أن تكون من قبل قيادة الخارج مع تصفية كبار القادة داخل القطاع منذ بداية الحرب.

بدوره، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن مقتل السنوار يمثل «لحظة ارتياح للإسرائيليين، ويوفر في الوقت نفسه فرصة لمستقبل لقطاع غزة خالٍ من سيطرة (حماس)». وأضاف في بيان: «كان يحيى السنوار حجر عثرة أمام تحقيق كل هذه الأهداف. لم يعد ذلك العائق موجوداً. لكن يظل أمامنا عمل كثير».

كما رحّبت نائبة الرئيس الأميركي المرشحة الديمقراطية لانتخابات البيت الأبيض، كامالا هاريس، بمقتل السنوار، وقالت: «هذه اللحظة تمنحنا فرصة لإنهاء الحرب في غزة أخيراً. يجب أن تنتهي الحرب بحيث تكون إسرائيل آمنة، ويتم إطلاق سراح الرهائن، وتنتهي المعاناة في غزة».