نجاح الحج... ولا وبائيات

أعلنت السعودية، الجمعة، نجاح خططها لموسم حج هذا العام 1444هـ، وخلوّه من أي تفشّيات أو مهددات على الصحة العامة، مع ما شهده من عودة لأعداد الحجيج لما كانت عليه قبل جائحة كورونا.

وأوضح الأمير عبد العزيز بن سعود، وزير الداخلية السعودي، خلال استقباله، في مكة المكرمة، كبار مسؤولي الوزارة وقادة القطاعات الأمنية والعسكرية، أن العمل التكاملي بين جميع القطاعات العسكرية والأمنية أسهم بشكل كبير في نجاح الخطط الأمنية والتنظيمية لموسم هذا العام التي أسهمت في المحافظة على أمن وسلامة الحجاج.

الأمير عبد العزيز بن سعود يتحدث لدى استقباله قادة القطاعات الأمنية والعسكرية (واس)

وأكد أهمية التقنيات المتقدمة في مساندة قوات الأمن في أداء مهامها خلال مواسم الحج، منوهاً بما تم تحقيقه من تطور في الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي خلال موسم هذا العام، مما انعكس على الارتقاء بجودة الأداء الميداني. وبيّن أنه ستتم مواصلة التوسع في تطبيقها بشكل أكبر خلال السنوات المقبلة.

من ناحيته، ذكر الفريق محمد البسامي، مدير الأمن العام، أن الجهات الأمنية المشاركة عملت على توفير كل الممكنات لنجاح الخطط الأمنية بالتكامل مع الجهات كافة، مما أسهم في تحقيق نتائج إيجابية، مشيراً إلى أن من أهم المكتسبات في حج هذا العام توظيف الذكاء الاصطناعي في إدارة الحشود وتنظيمها بالحرم المكي والمشاعر المقدسة، مما ساعد في تحقيق أمن وسلامة ضيوف الرحمن.

الأمير عبد العزيز بن سعود وزير الداخلية يصافح الفريق محمد البسامي مدير الأمن العام (واس)

بدوره، ثمّن فهد الجلاجل وزير الصحة، الدعم الكبير من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ومتابعة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، لافتاً إلى أن هذا النجاح جاء نتيجة للتكامل بين جميع الجهات الحكومية في تقديم الخدمات، والتعاون والتكاتف بكل الجهود والممكنات، والاستعداد المبكّر للموسم ضمن برنامج ضيوف الرحمن.

وأضاف: «انطلاقاً من حرص خادم الحرمين لجعل صحة الإنسان أولاً، عملت المنظومة الصحية على الجاهزية بأكثر من 354 منشأة عبر جميع قطاعاتها، لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن»، حيث «أسهم في تقديمها أكثر من 36 ألف كادر، ساندهم فيها ما يزيد على 7600 متطوع»، مؤكداً عدم تسجيل حالات ذات أثر وبائي مؤثر على الصحة العامة في المشاعر بين الحجاج.

حظي ضيوف الرحمن بخدمات صحية متكاملة (واس)

وأشار الجلاجل إلى تقديم الخدمات الصحية لأكثر من 400 ألف حاج، وإجراء نحو 50 عملية قلب مفتوح، ونحو 800 قسطرة قلبية، كذلك ما يزيد على 1600 جلسة غسيل كلوي، مع تقديم خدمات افتراضية عبر مستشفى «صحة» الافتراضي لأكثر من 4000 حاج، والتعامل مع نحو 8000 إصابة متعلقة بأشعة الشمس وارتفاع درجة الحرارة، منوهاً بأن الجهود التوعوية الاستباقية أسهمت في الحد من زيادة عدد الحالات.

رجل أمن يغسل رأس حاج بالماء للتخفيف من حرارة الجو (تصوير: علي خمج)

إلى ذلك، أعلن الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، رئيس «شؤون الحرمين الشريفين»، نجاح خطة الرئاسة للموسم الذي جاء تحقيقاً لتطلعات القيادة في تقديم أرقى الخدمات للحجاج، وقال: «ها هم اليوم الحجاج يؤدون طواف الوداع وسط منظومة متكاملة من الخدمات التنظيمية والإشرافية مع توفير كل الإمكانات البشرية والآلية التي خصصتها الرئاسة لاستقبال ضيوف الرحمن».

الحجاج المتعجلون أدوا طواف الوداع في ثاني أيام التشريق (واس)

وبدأ الحجاج في مغادرة مكة المكرمة عبر حافلات النقابة العامة للسيارات التي جهزت بكامل الخدمات البشرية والآلية، مؤكدين أن اليسر والسهولة في هذا الجو الروحاني المفعم أشاعا جواً من السكينة والطمأنينة. ونوّهوا بأن الاهتمام الكبير من المسؤولين في كل الخدمات كان أمراً يبعث على الراحة والطمأنينة والاستقرار، معربين عن شكرهم وتقديرهم للقيادة السعودية على ما وجدوه من تسهيلات وخدمات غير مسبوقة، وعلى جميع المستويات يضاف إليها التعامل الإنساني والكريم من الجميع.

حاجّة تلوح بيدها قبيل ركوبها الحافلة لمغادرة مكة المكرمة (واس)