​مصر: انتقاد مجدي عبد الغني لمسؤولين سابقين باتحاد القدم يثير تفاعلاً

وسط مطالب بالتحقيق في مخالفات منسوبة لبعض الأعضاء

عبد الغني وجه انتقادات حادة ضد مسؤولين وأعضاء سابقين في اتحاد الكرة المصري (اتحاد الكرة المصري)
عبد الغني وجه انتقادات حادة ضد مسؤولين وأعضاء سابقين في اتحاد الكرة المصري (اتحاد الكرة المصري)
TT

​مصر: انتقاد مجدي عبد الغني لمسؤولين سابقين باتحاد القدم يثير تفاعلاً

عبد الغني وجه انتقادات حادة ضد مسؤولين وأعضاء سابقين في اتحاد الكرة المصري (اتحاد الكرة المصري)
عبد الغني وجه انتقادات حادة ضد مسؤولين وأعضاء سابقين في اتحاد الكرة المصري (اتحاد الكرة المصري)

حالة من الجدل يشهدها الشارع الكروي في مصر بعد تصريحات نجم الكرة المصرية السابق، مجدي عبد الغني، التي وجه فيها انتقادات، ونسب فيها سلبيات لمسؤولين سابقين بالاتحاد المصري لكرة القدم خلال فترة عملهم، وهو ما أثار تفاعلاً بين جماهير الكرة، لا سيما على مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدر هاشتاغ (#مجدي_عبد الغني) صدارة «التريند» في مصر.

وتطرق عبد الغني، مساء السبت، عبر برنامج «الكورة مع فايق»، المذاع على قناة mbc masr 2مع الإعلامي المصري إبراهيم فايق، إلى عدد من الأزمات الإدارية التي شهدها اتحاد الكرة، خلال عضويته بالاتحاد، مؤكداً أن مجلس إدارة الاتحاد المصري الأسبق برئاسة هاني أبو ريدة «استحق الحل والرحيل عام 2019 بعد كأس الأمم الأفريقية».

ونظمت مصر نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019 بعد سحب التنظيم من الكاميرون، إلا أن المنتخب المصري بقيادة المكسيكي خافيير أغيري، خرج من البطولة من دور الستة عشر بعد الخسارة أمام جنوب أفريقيا، وتبع ذلك رحيل أعضاء اتحاد الكرة.

وأشار إلى أن «أبو ريدة» كلّف حازم إمام، عضو الاتحاد المصري، سراً، بالتفاوض مع مدرب جديد بعد رحيل الأرجنتيني هيكتور كوبر، (الذي قاد الفراعنة في مونديال 2018)، وبالفعل سافر حازم خارج مصر، وتفاوض مع تييري هنري وهيرفي رينارد. وأضاف: «في الوقت نفسه اتفق أبو ريدة دون علم باقي أعضاء المجلس مع خافيير أغيري، وفرضه على منتخب مصر، رافضاً رينارد الذي طلب 150 ألف دولار وقتها راتبا شهريا، ولم تكن لي علاقة بالأمر، ولا أعلم شيئاً عن أغيري كي أحصل على عمولة من الصفقة».

مجدي عبد الغني نجم منتخب مصر السابق (اتحاد الكرة المصري)

وتطرق نجم الكرة المصرية السابق، وصاحب الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في نهائيات كأس العالم في مونديال 1990 إلى أزمة كأس العالم 2018، مؤكداً أنه «تعرض للخيانة من مجلس إدارة اتحاد الكرة بسبب عدم سفره مع بعثة مصر إلى روسيا»، بحسب وصفه، مشيراً إلى أنه «كان يحضر المباريات بشكل شخصي فقط»؛ على حد تعبيره.

كما تطرق عبد الغني إلى قضية تذاكر كأس العالم 2018، مشيراً إلى أن أحمد مجاهد، عضو اتحاد كرة القدم وقتها «حصل على تذاكر لمصر في كأس العالم 2018 ولم يتم بيعها نهائياً، وأطالبه بالرد على هذا الأمر»، حيث قال: «اسألوا مجاهد عن تذاكر كأس العالم 2018، التي كان يحتفظ بها في جيبه، مما يبرز بعض الشكوك حول إدارة التذاكر في تلك الفترة»، وفق قوله.

وأشار إلى أن «هناك ملابس بقيمة 15 مليون جنيه (309 آلاف دولار) لمنتخب مصر اختفت من خزائن الاتحاد المصري، موضحاً أن «ما حدث ضده في هذه الأزمة كان مؤامرة لإبعاده، بدليل أن الأمر لم يتم تصعيده للقضاء»، بحسب تصريحاته.

ونفى عبد الغني، الذي يترأس الجمعية المصرية للاعبي كرة القدم المحترفين، صحة ما تردد حول تهريبه السيجار في حقيبة أحد لاعبي منتخب مصر للشباب عام 2011 أثناء العودة من كولومبيا عقب المشاركة ببطولة كأس العالم تحت 20 عاماً، وأضاف: «أحد اللاعبين حمل حقيبتي لمساعدتي ليس أكثر وكان بها سيجار، ولم يتم احتجازه بالجمارك كما تردد».

وعقب هذه التصريحات التي تفاعل معها رواد «السوشيال ميديا»، فقد طالبوا بالتحقيق في هذه المخالفات المنسوبة لهؤلاء الأعضاء من جانب النائب العام، معتبرين أنها تمثل إهداراً للمال العام في جانب كبير منها.

في المقابل، نال مجدي عبد الغني انتقادات هو الآخر، حيث أشار بعض الرواد إلى أنه أطلق تلك التصريحات ليس للمصلحة العامة، ولكن لحسابات مع الأعضاء السابقين الذين ذكرهم. بينما أشار آخرون إلى أنه يجيد «المراوغة».

وحاولت «الشرق الأوسط» التواصل مع هاني أبو ريدة وأحمد مجاهد للرد على اتهامات عبد الغني، إلا أنها لم تتمكن من الحصول على رد منهما. كما لم يرد أي منهما على انتقادات نجم مصر السابق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة إعلامية محلية أو عربية.

ووجدت التصريحات تفاعلاً من بعض الإعلاميين الرياضيين، مطالبين بإحالتها للجهات الرقابية في وزارة الشباب والرياضة.

كما أبدى البعض عدم ثقته في أعضاء الاتحاد الحاليين والسابقين، مطالبين بعدم ترشح أي شخص كان يعمل في اتحاد الكرة فيما سبق في أي انتخابات جديدة.

وتعليقاً على تلك المطالبات، قال الناقد والمحلل الرياضي المصري، محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط» إن «تفاعل الجمهور ومطالبته بالتحقيق مع أعضاء باتحاد الكرة دليل على حالة الغضب من سوء الإدارة خلال الفترة الماضية، فهم يرى أن وجود هذه العناصر كان سلبياً، ولم تحقق الكرة المصرية الكثير في وجودهم، وبالتالي فمن الطبيعي أن يطالب الجمهور بمحاسبتهم».

ويشير إلى أن هذه المخالفات المنسوبة لأعضاء الاتحاد تجعل الشارع الرياضي المصري يأمل في وجود وجوه جديدة وإدارية ناجحة تستطيع نقل الكرة المصرية للأمام، وإنقاذها من حالة التخبط الإداري التي باتت تعاني منها.

وبرأي البرمي، فإن الكرة في مصر تحتاج وجوها إدارية جديدة وذكية ولديها القدرة على بناء نظام لاختيار المدربين وتنمية المواهب المصرية والعمل على جمع أفضل العناصر، وكذلك تنمية المواهب داخليا في المنتخبات السنية كافة، لمحاولة تعويض الخيبات المريرة التي عانت منها الكرة المصرية خلال السنوات الأخيرة، ولم تحقق خلالها أي شيء يذكر.​


مقالات ذات صلة

ناغلسمان: بافلوفيتش سيعود أمام هولندا

رياضة عالمية ألكسندر بافلوفيتش يستعد للمشاركة أمام هولندا (د.ب.أ)

ناغلسمان: بافلوفيتش سيعود أمام هولندا

قال يوليان ناغلسمان مدرب المنتخب الألماني إن لاعب خط الوسط ألكسندر بافلوفيتش سيعود من الإصابة ليشارك في مباراة أمام هولندا.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية ديكلان رايس يسجل الهدف الثالث لإنجلترا في فنلندا (د.ب.أ)

«دوري أمم أوروبا»: إنجلترا تتعافى وتهزم فنلندا بالثلاثة

فاز المنتخب الإنجليزي 3-1 على فنلندا، بفضل أهداف جاك غريليش، وترينت ألكسندر-أرنولد، وديكلان رايس في الملعب «الأولمبي» في هلسنكي، الأحد.

«الشرق الأوسط» (هلسنكي)
رياضة سعودية التايلاندية باتي تافاتاناكيت (الشرق الأوسط)

الرياض تحتضن سلسلة بطولة أرامكو لفرق الغولف نهاية الشهر

أعلنت غولف السعودية، الأحد، بدء العد التنازلي لتنظيم خاتمة جولات موسم 2024، من سلسلة بطولة أرامكو للفرق.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية منتخب بولندا عانى أمام البرتغالي (رويترز)

بولندا المهتزّة تكافح لسد الفجوة مع منتخبات الصفوة

حافظت بولندا على مركزها في المستوى الأول بدوري الأمم الأوروبية لكرة القدم منذ انطلاق المسابقة.

«الشرق الأوسط» (وارسو)
رياضة عالمية كودي خاكبو مهاجم منتخب هولندا (رويترز)

المهاجم الهولندي خاكبو يتوقع مساحات أمام ألمانيا

يعتقد كودي خاكبو، مهاجم منتخب هولندا، أن فريقه سيحظى بمساحات أكبر للهجوم أمام ألمانيا بدوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، الاثنين.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)

الأردني التعمري يعود إلى مونبلييه بعد تأكد غيابه عن مباراة عُمان

موسى التعمري (موسى التعمري)
موسى التعمري (موسى التعمري)
TT

الأردني التعمري يعود إلى مونبلييه بعد تأكد غيابه عن مباراة عُمان

موسى التعمري (موسى التعمري)
موسى التعمري (موسى التعمري)

يغادر موسى التعمري، غداً الاثنين، معسكر منتخب الأردن، متجهاً إلى فرنسا للالتحاق بفريقه مونبلييه بعد إنهاء فترة العلاج في عمان تحت إشراف الجهاز الطبي للمنتخب الأردني الأول لكرة القدم.

وقال الاتحاد الأردني عبر حسابه على منصة «إكس»، اليوم (الأحد): «يغادر موسى التعمري، غداً الاثنين، إلى فرنسا للالتحاق بفريقه مونبلييه بعد إنهاء فترة علاجه في عمان تحت إشراف الجهاز الطبي للمنتخب الوطني، وتأكد عدم إمكانية مشاركته أمام سلطنة عمان في الجولة الرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، بعد غدٍ الثلاثاء».

وأضاف: «ينتظر أن يبدأ التعمري مرحلة التأهيل البدني والاستعداد مع ناديه الفرنسي تأهباً للعودة للملاعب تدريجياً».

ويحتل الأردن المركز الثالث في المجموعة الثانية بالدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 بأربع نقاط، متقدماً بفارق نقطة واحدة عن عُمان قبل مباراتهما في الأردن، بعد غدٍ الثلاثاء، ضمن الجولة الرابعة.

وتتصدر كوريا الجنوبية والعراق المجموعة بسبع نقاط من ثلاث مباريات، بينما يحتل منتخب الكويت المركز الخامس بنقطتين، ويتذيل منتخب فلسطين ترتيب المجموعة بنقطة واحدة.