تصفيات أمم إفريقيا: فوز تاريخي لجزر القمر على تونس

من المباراة التي خسرتها تونس امام جزر القمر (إ.ب.أ)
من المباراة التي خسرتها تونس امام جزر القمر (إ.ب.أ)
TT

تصفيات أمم إفريقيا: فوز تاريخي لجزر القمر على تونس

من المباراة التي خسرتها تونس امام جزر القمر (إ.ب.أ)
من المباراة التي خسرتها تونس امام جزر القمر (إ.ب.أ)

توقفت انتصارات تونس في الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية، بعدما منيت بخسارة مفاجئة على أرضها وبين جمهورها 0-1 أمام ضيفتها جزر القمر في ملعب حمادي العقربي برادس.

وقد تحاصر الخسارة المدرب المخضرم فوزي البنزرتي في ظل الانتقادات السابقة التي طالته بسبب طريقة قيادته لمنتخب "نسور قرطاج".

وحاول أصحاب الأرض مباغتة الضيوف إلا أن الحارس يانيك باندور تألق أمام الهجوم التونسي فتصدى لتسديدة محمد علي بن رمضان البعيدة (8) وأخرى ليسوف المساكني بمساندة القائم (17).

وتخلى المنتخب القمري عن حذره في الشوط الثاني، وبادل التوانسة بالهجمات ليقتنص هدف اللقاء الوحيد اثر مرتدة منسقة مرر على اثرها فايز سالماني كرة خلفية للمندفع رفيقي سعيد فسددها زاحفة ارتدت من القائم الى شباك الحارس أمان الله مميش (63).

وصدّ القائم التونسي تسديدة قوية لمزيان ماوليدا (74).

وتعادلت مدغشقر وغامبيا 1-1 ضمن المجموعة ذاتها، التي حافظ فيها التونسي على الصدارة بست نقاط أمام جزر القمر (5) وغامبيا ثالثة بنقطتين ومدغشقر رابعة بنقطتين أيضاً.

وتقلصت آمال منتخب ليبيا في بلوغ النهائيات بسقوطه القاتل أمام مضيفه النيجيري القوي 0-1 في أبوغا ضمن المجموعة الرابعة.

وفي المجموعة ذاتها، تغلبت بنين على ضيفتها رواندا 3-0 في أبيدجان. وتتصدر نيجيريا بسبع نقاط أمام بنين (6) ورواندا ثالثة (2) وليبيا رابعة (نقطة).

وباتت الجزائر الفائزة أمس على على توغو بخماسية، بحاجة الى نقطة من مباراتها المقبلة لضمان التأهل، وذلك في أعقاب فوز غينيا الاستوائية على ضيفتها ليبيريا 1-0 في باتا ضمن المجموعة الخامسة.

وتتصدر الجزائر برصيد 9 نقاط أمام غينيا الاستوائية (4 نقاط) وتوغو ثالثة (نقطتين) وليبيريا رابعة (نقطة).

وعززت الكاميرون، حاملة اللقب خمس مرات، حظوظها بعدما اكتسحت ضيفتها كينيا 4-1 في ياوندي ضمن المجموعة العاشرة.

وتصدرت الكاميرون بسبع نقاط أمام زمبابوي (5) وكينيا ثالثة (4) وناميبيا رابعة بلا رصيد.

واكتسحت جنوب افريقيا ضيفتها الكونغو 5-0 في ملعب نيلسون مانديلا في بورت إليزابيث ضمن المجموعة التاسعة. وتفوقت أوغندا على جنوب السودان 1-0 في كمبالا ضمن المجموعة ذاتها سجله بيفيس موغابي (47). وتتصدر أوغندا 7 نقاط بفارق المواجهات أمام جنوب افريقيا والكونغو ثالثة بثلاث نقاط وجنوب السودان رابعة بلا رصيد.

وقطعت كوت ديفوار حاملة اللقب، شوطاً كبيراً نحو النهائيات بعدما حققت فوزها الثالث توالياً في المجموعة السابعة، على حساب ضيفتها سيراليون 4-1 في سان بيدرو. وتعادلت زامبيا مع ضيفتها تشاد سلباً ضمن المجموعة ذاتها. وتتصدر ساحل العاج بتسع نقاط أمام زامبيا (4) وتشاد (2) وسيراليون رابعة بلا رصيد.

واقتربت السنغال أيضاً من النهائيات اثر تغلبها على ضيفتها مالاوي 4-0 في داكار ضمن المجموعة الثانية عشرة. وسجل الأهداف لاعب فياريال الاسباني بابي غييه (35) ومهاجم النصر السعودي ساديو مانيه (69) ومهاجم لاتسيو بولايي ديا (71) ومهاجم تشلسي نيكولاس جاكسون (77). وتصدرت بوركينا فاسو الترتيب (7 نقاط) وبفارق الأهداف أمام السنغال، وبوروندي ثالثة (3) ومالاوي رابعة بلا رصيد.

وحافظت مالي على صدارة المجموعة السابعة اثر تغلبها على ضيفتها غينيا بيساو 1-0 في باماكو . وتعادلت موزمبيق مع ضيفتها إسواتيني 1-1. وتصدرت مالي بسبع نقاط أمام موزمبيق (5) وبيساو ثالثة (3) واسواتيني رابعة بنقطة.

وعززت أنغولا صدارتها للمجموعة السادسة بفوزها الثالث توالياً وجاء على حساب النيجر 2-0 في لواندا.

ورفعت أنغولا رصيدها الى تسع نقاط أمام السودان (4) وغانا (2) والنيجر رابعة (نقطة).

وفي المجموعة الثانية تعادلت الغابون مع ليسوتو سلباً.


مقالات ذات صلة

مرموش وصلاح يكملان القوة الهجومية الضاربة لمصر أمام موريتانيا

رياضة عالمية محمد صلاح (أ.ف.ب)

مرموش وصلاح يكملان القوة الهجومية الضاربة لمصر أمام موريتانيا

اكتملت القوة الهجومية الضاربة لمنتخب مصر، قبل مواجهتي موريتانيا في تصفيات كأس أمم أفريقيا، بانضمام عمر مرموش مهاجم آينتراخت فرنكفورت، ومحمد صلاح، هداف ليفربول.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية فوزي البنزرتي مدرب منتخب تونس (الاتحاد التونسي)

البنزرتي يعلن تشكيلة تونس لمواجهتين في تصفيات كأس أفريقيا

أعلن فوزي البنزرتي مدرب منتخب تونس لكرة القدم، الجمعة، تشكيلة فريقه استعداداً لمواجهتين أمام جزر القمر ذهاباً وإياباً في تصفيات كأس الأمم الأفريقية.

«الشرق الأوسط» (تونس)
رياضة عربية رياض محرز (المنتخب الجزائري)

محرز و3 جدد في قائمة الجزائر لمواجهة توغو

اختار فلاديمير بيتكوفيتش، المدير الفني للمنتخب الجزائري لكرة القدم، 26 لاعباً للمواجهة المزدوجة التي يلتقي فيها «محاربو الصحراء» منتخب توغو.

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
رياضة عربية وليد الركراكي ضم 25 لاعباً لتشكيلة منتخب المغرب (الاتحاد المغربي)

بونو يتقدم تشكيلة المغرب لمواجهتَي أفريقيا الوسطى

اختار وليد الركراكي، مدرب المغرب، 25 لاعباً لتشكيلة المنتخب للمباراتين المقررتين أمام أفريقيا الوسطى ضمن التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية.

«الشرق الأوسط» (الرباط)
رياضة عربية منتخب الجزائر حقق العلامة الكاملة بمجموعته الخامسة عقب فوزه على ليبيريا (الشرق الأوسط)

«تصفيات كأس أمم أفريقيا»: الجزائر تتصدر بثلاثية نظيفة في شباك ليبيريا

فاز منتخب الجزائر، الثلاثاء، على مضيفه ليبيريا بـ3 أهداف دون رد ضمن منافسات الجولة الثانية من مباريات المجموعة الخامسة في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا.

«الشرق الأوسط» (مونروفيا)

ثنائية تريزيغيه وصلاح تقرب مصر من «نهائيات أفريقيا»

صلاح محتفلاً بهدفه في موريتانيا (إ.ب.أ)
صلاح محتفلاً بهدفه في موريتانيا (إ.ب.أ)
TT

ثنائية تريزيغيه وصلاح تقرب مصر من «نهائيات أفريقيا»

صلاح محتفلاً بهدفه في موريتانيا (إ.ب.أ)
صلاح محتفلاً بهدفه في موريتانيا (إ.ب.أ)

سجل محمود حسن «تريزيغيه» ومحمد صلاح هدفين في الشوط الثاني، في فوز مصر 2-0 على ضيفتها موريتانيا، بعدما أهدر فريق المدرب حسام حسن عدداً من الفرص في مباراة بالجولة الثالثة للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2025، اليوم الجمعة.

ورفعت مصر رصيدها إلى 9 نقاط، لتتصدر المجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة، وتجمَّد رصيد موريتانيا عند 3 نقاط في المركز الأخير، متأخرة بفارق الأهداف عن الرأس الأخضر وبوتسوانا.

ووضعت مصر، بطلة أفريقيا 7 مرات؛ وهو رقم قياسي، قدماً في البطولة التي ستقام في المغرب، العام المقبل، إذ تحتاج لنقطة واحدة لضمان التأهل.

وسجل صلاح في مباراتين متتاليتين، لأول مرة مع مصر، منذ مارس (آذار) 2023.

وقال أمير عبدو، مدرب موريتانيا، لشبكة «بي إن سبورتس»: «حين تستقبل هدفاً في الدقيقة 70 من كرة ثابتة، فإن هذا يؤثر بالسلب على اللاعبين».

وتابع: «حَكمُ الفيديو المساعد كان يجب أن يتدخل في لعبة الهدف الثاني... لكننا لعبنا ضد منتخب كبير، وننتظر مباراة العودة. علينا الحصول على المركز الثاني خلف مصر التي ضمنت التأهل. علينا الثقة بأنفسنا».

وأبلغ رامي ربيعة، شبكة «بي إن سبورتس»: «كنا نهدف لإسعاد الجماهير، وأن نحسم المباراة مبكراً. الجماهير اعتادت تقدمنا في النتيجة بالشوط الأول... لكن موريتانيا فريق منظم».

وأضاف: «لا يوجد منتخب ضعيف أو قوي... كانت من أصعب المباريات التي لعبناها».

وتستضيف موريتانيا منافِستها مصر في الجولة الرابعة للتصفيات، يوم الثلاثاء المقبل.