«مونديال اليد»: الأهلي المصري يبلغ قبل النهائي وخروج الزمالك والخليج

الأهلي خسر من برشلونة وتأهل لنصف نهائي كأس العالم للأندية (إ.ب.أ)
الأهلي خسر من برشلونة وتأهل لنصف نهائي كأس العالم للأندية (إ.ب.أ)
TT

«مونديال اليد»: الأهلي المصري يبلغ قبل النهائي وخروج الزمالك والخليج

الأهلي خسر من برشلونة وتأهل لنصف نهائي كأس العالم للأندية (إ.ب.أ)
الأهلي خسر من برشلونة وتأهل لنصف نهائي كأس العالم للأندية (إ.ب.أ)

بلغ الأهلي المصري قبل نهائي بطولة كأس العالم للأندية لكرة اليد (سوبر جلوب) التي تستضيفها مصر في العاصمة الإدارية، بينما ودع الزمالك بعد خسارة الفريقين الأحد في ثاني مواجهتهما بالبطولة.

فقد خسر الأهلي 31 - 23 أمام برشلونة الإسباني، بينما خسر الزمالك أمام فيزبريم المجري 34 - 27.

وصعد الأهلي للدور قبل النهائي بعد احتلاله المركز الثاني في المجموعة الثانية خلف برشلونة، بينما ودع الزمالك والخليج السعودي رغم احتلالهما المركز الثاني في المجموعتين الأخريين؛ وذلك بتراجعهما بفارق الأهداف عن الأهلي.

وكان الأهلي والزمالك قد افتتحا مبارياتهما في البطولة بالفوز، حيث فاز الأهلي على سيدني الأسترالي يوم الجمعة بنتيجة 49 – 15، بينما فاز الزمالك على توباتي البرازيلي 30 - 25.

وسيلتقي الأهلي في الدور قبل النهائي مع ماجديبورج الألماني، بينما يلعب برشلونة مع فيزبريم في المباراة الثانية بالدور ذاته، وذلك يوم الثلاثاء المقبل.


مقالات ذات صلة

«لا ليغا»: بعد شغب وتوقف... كوريا يحرم الريال من الفوز على أتلتيكو

رياضة عالمية الأرجنتيني أنخل كوريا يحتفل بهدفه في ريال مدريد (رويترز)

«لا ليغا»: بعد شغب وتوقف... كوريا يحرم الريال من الفوز على أتلتيكو

حرم البديل الأرجنتيني أنخل كوريا ريال مدريد حامل اللقب من تحقيق فوز ثأري على جاره ومضيفه أتلتيكو مدريد، بإدراكه التعادل 1-1.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة سعودية جيرارد مدرب فريق الاتفاق (تصوير: مشعل القدير)

جيرارد سعيد بنقطة التعاون… ورودولفو فخور بلاعبيه

عبر رودولفو أروابارينا مدرب فريق التعاون عن فخره بأداء لاعبيه رغم الخروج متعادلا أمام الاتفاق بهدف لكل فريق في الجولة الخامسة من بطولة الدوري السعودي للمحترفين.

خالد العوني (بريدة )
رياضة عالمية برونو فرنانديز طُرد خلال مواجهة توتنهام هوتسبر (د.ب.أ)

فرنانديز: قرار طردي أمام توتنهام غير صحيح

يرى برونو فرنانديز، قائد مانشستر يونايتد، أنه لا يستحق الطرد خلال المباراة، التي انتهت بخسارة فريقه بثلاثية دون رد أمام ضيفه توتنهام هوتسبير.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية إريك تن هاغ مدرب مانشستر يونايتد في وضعية صعبة (إ.ب.أ)

تن هاغ: لا أخشى الإقالة

أعاد الأداء الكارثي الذي قدمه مانشستر يونايتد في الخسارة 3 - صفر أمام توتنهام هوتسبير الأحد المدرب إريك تن هاغ إلى دائرة الانتقادات.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية الأسترالي أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبر (رويترز)

بوستيكوغلو: أهدرنا فوزاً عريضاً أمام مانشستر يونايتد

قال الأسترالي أنجي بوستيكوغلو، مدرب توتنهام، إن فريقه أضاع انتصاراً عريضاً، رغم الفوز على مضيفه مانشستر يونايتد بنتيجة 3 - صفر.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)

حديث «سحر» مؤمن زكريا يشغل المصريين

مؤمن زكريا يعاني من مرض نادر (حسابه على «فيسبوك»)
مؤمن زكريا يعاني من مرض نادر (حسابه على «فيسبوك»)
TT

حديث «سحر» مؤمن زكريا يشغل المصريين

مؤمن زكريا يعاني من مرض نادر (حسابه على «فيسبوك»)
مؤمن زكريا يعاني من مرض نادر (حسابه على «فيسبوك»)

شغل حديث «سحر» مؤمن زكريا، لاعب النادي الأهلي السابق، الذي يعاني من مرض نادر، المصريين خلال الساعات الماضية، بعدما تداولت وسائل إعلام مصرية مزاعم تتهم نجم منتخب مصر السابق، مجدي عبد الغني، بالوقوف وراء «عمل السحر» لزكريا.

وتصدر اسم مؤمن زكريا قائمة الأكثر بحثاً على موقع «غوغل» في مصر، صباح الأحد.

ورغم تصديق بعض متابعي «السوشيال ميديا» لهذه الرواية بسبب طبيعة مرض مؤمن زكريا، فإن آخرين عدّوا الأمر نوعاً من «التفكير الخرافي الذي يجافي العقل ولا ينسجم مع روح الأديان»، على حد تعبيرهم.

واستدعت السلطات الأمنية الشخص الذي أشعل فتيل هذا الجدل، ويعمل «تُربياً» -أحد العاملين بمجال دفن الموتى داخل المقابر- لسماع أقواله بعد أن بث مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي، يزعم فيه أنه عثر على «عمل سفلي» موجه ضد مؤمن زكريا.

وقال «التربي» إنه عثر على «السحر» أثناء قيامه بسقي أحد نباتات الصبار في مقبرة تخص عائلة نجم كرة القدم ولاعب النادي الأهلي ومنتخب «الفراعنة» السابق، مجدي عبد الغني، مشيراً إلى أنه وجد ثلاثة أكياس مدفونة تحت الأرض تضم صورة لمؤمن مع دمية ورقية وطلاسم وأرقام غامضة، ما أثار موجة واسعة من الجدل حول حقيقة الأمر، لاسيما مع إصابة اللاعب الذي عرف بموهبته الشديدة بمرض مفاجئ يستعصى على الشفاء قبل سنوات.

في المقابل، نفى مجدي عبد الغني الملقب بـ«البلدوزر»، أي صلة له بالواقعة، مؤكداً أنه «لم يزر المقبرة الموجودة بحي (البساتين) بالقاهرة منذ عام 1984، حيث اشترى لعائلته مقبرة جديدة ودفن بها والدته». ولفت في تصريحات تلفزيونية إلى أنه «لا يفهم في أمور السحر، ولا يعتقد فيها»، موضحاً أن «السبب وراء تلك الضجة مجرد البحث عن (الترند) وهو ما سيقابله بمقاضاة مروجي تلك الشائعات»، على حد تعبيره.

وعدّ الناقد الرياضي أيمن بدرة، الاتهام الموجه ضد مجدي عبد الغني «نوعاً من البحث عن الشهرة والرغبة في إثارة الجدل»، مشيراً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أنه «لا يدافع عن شخص بعينه، وإنما فقط يتساءل لماذا لم يتجه صاحب الواقعة إلى السلطات المختصة مباشرة إذا كان لديه ما يكفي من الأسانيد الموثقة فعلاً، ولا يبحث عن الظهور».

وأضاف بدرة: «لابد من تغليظ عقوبات التشهير بالشخصيات العامة حتى لا تتكرر مثل تلك الوقائع المؤسفة». وفق تعبيره.

وكان اللاعب مؤمن زكريا في قمة نجوميته وعطائه سواء في النادي الأهلي أو منتخب مصر حين بدأ يشكو في عام 2019 من آلام غامضة تهاجمه، وشعور عام بالتعب جعله عاجزاً عن خوض التدريبات بالكفاءة المعتادة. وكانت الصدمة الكبرى حين أخبره الأطباء أنه أصيب بمرض نادر لا يصاب به إلا واحد من بين كل مليوني شخص على مستوى العالم، ويسمى «التصلب الجانبي الضموري»، ويُحدث ما يشبه الشلل لعضلات الجسم، ولا يوجد له علاج حاسم، وإنما عقاقير تمنع المزيد من التدهور.

ورغم الضجة المثارة، فإن مؤمن زكريا التزم الصمت حيال هذا الاتهام.

مجدي عبد الغني (قناة الشمس)

وعدَّ د.سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة المصرية اليابانية، أن «هيمنة مفاهيم السحر والشعوذة على تفكير شريحة كبيرة من المجتمعات العربية يعود بالأساس إلى شيوع ثقافة الجهل والتفكير الخرافي وعدم الإيمان الحقيقي بالعلم»، لافتاً إلى أن «انضمام بعض المشاهير، وحملة الشهادات العليا، إلى هذا النمط من التفكير الخرافي يرجع إلى أنهم يرفضون إعمال العقل ويخلصون لتقاليد ومبادئ مغلوطة تربوا عليها بشكل أو بآخر».

وظهرت وقائع السحر والشعوذة في مرات عديدة بمجال كرة القدم مثل؛ ذبح حيوان ورش الملعب بجزء من دمه، وعمل أحجبة وتمائم وتعليقها على شباك ومرمى الخصم، فضلاً عن قراءة تعاويذ معينة على مياه قبل رشها عند الفريق المنافس بهدف تعطيل قدراته والانتصار عليه.

وأشار د.صادق إلى أنه «كثيراً ما يتم اللجوء إلى مسألة السحر والشعوذة في مجالات جماهيرية تتسم بالمنافسة الشرسة مثل المجال الرياضي للتغطية على إخفاق ما، ورد الفشل إلى قوى خفية كنوع من التهرب من تحمل المسؤولية أمام الرأي العام». عاداً أن الاعتقاد بهذا الأمر الذي يعد شائعاً وسط بعض الرياضيين يمنعهم من التركيز على اعتبارات المنافسة الموضوعية.

وأوضح أن «هناك فارقاً حاسماً بين التعلم والاستنارة، فقد نجد شخصاً يحمل شهادة عليا أو حقق شهرة كبرى في مجال ما، لكنه مستعد لإلغاء عقله والتمسك بالخرافات لأنه ليس مستنيراً ولا يؤمن بالعلم أو العقلانية في تحليل الأمور».

ومن أشهر الوقائع التي تطرقت لاستخدم السحر في مجال كرة القدم في مصر؛ واقعة اتهام رئيس نادي الزمالك السابق، مرتضى منصور، بعضهم باستخدام السحر بعد تعادل فريقه السلبي أمام الإنتاج الحربي في عام 2019، قائلاً حينها: «الشبكة مقفلة بالسحر»، مشيراً إلى أن «الكرة ترفض الدخول رغم أن المرمى كان مفتوحاً». وفي عام 2014 اتهم منصور أيضاً حارس المرمى الشهير عصام الحضري بـ«امتلاك قوى سحرية تمنع الكرة من دخول مرماه»، كما اتهم النادي الأهلي بالفوز في مباراة القمة عام 2015 بـ«السحر والشعوذة»

وأرجع الراحل سيد متولي، رئيس النادي المصري، تراجع نتائج فريقه في عام 2008 إلى «السحر الأسود»، موضحاً أن «لاعبيه يتعرضون لقوة خارقة تؤدي إلى إهدار الفرص».

اللاعب مؤمن زكريا (حسابه على «فيسبوك»)

واحتفل مؤمن زكريا بعيد ميلاده الـ36 في شهر أبريل (نيسان) الماضي، وبدأ مشواره الكروي في قطاع الناشئين بالنادي الأهلي عام 2004، ولعب فيه لمدة 5 سنوات، ولم يتم تصعيده للفريق الأول في عهد حسام البدري موسم 2009-2010؛ فانضم إلى صفوف الإنتاج الحربي ثم انتقل للمصري البورسعيدي في يناير (كانون الثاني) 2011، ثم رحل إلى صفوف إنبي، قبل انضمامه إلى صفوف الزمالك على سبيل الإعارة في عام 2013، واستمر عاماً ونصف العام، وانتقل أخيراً إلى النادي الأهلي، ولعب له 150 مباراة، سجل خلالها 42 هدفاً.