السباح اللبناني دويهي لـ«الشرق الأوسط»: متحمس للمشاركة في أولمبياد باريس

سيمون دويهي (الشرق الأوسط)
سيمون دويهي (الشرق الأوسط)
TT

السباح اللبناني دويهي لـ«الشرق الأوسط»: متحمس للمشاركة في أولمبياد باريس

سيمون دويهي (الشرق الأوسط)
سيمون دويهي (الشرق الأوسط)

كشف السباح اللبناني سيمون دويهي عن استعداداته للمشاركة في أولمبياد باريس 2024، متحدثاً عن مشاعره وتفاصيل مسيرته الرياضية التي أوصلته إلى هذا الحدث الكبير.

سيمون، الذي تألق في سباقات السباحة الحرة لمسافات مختلفة وخاصة سباق 100 متر (حرة)، أوضح في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، أن تحضيراته للأولمبياد تضمنت تدريبات مكثفة تحت إشراف مدربين محترفين ودعم كبير من عائلته.

يعد البالغ من العمر 22 عاماً، واحداً من أبرز السباحين اللبنانيين الذين يسعون لتحقيق إنجازات دولية، حيث تحدث عن حماسه الكبير للمشاركة في هذا الحدث الدولي، قائلاً: «أنا متحمس جداً للمشاركة في أولمبياد باريس، وأريد أن أستمتع بهذه التجربة وأستفيد منها قدر الإمكان».

جانب من استعدادات دويهي لألعاب باريس 2024 (الشرق الأوسط)

الدويهي حقق إنجازات مذهلة في مجال السباحة الحرة، حيث أثبت جدارته على الصعيدين المحلي والدولي. في البطولة العربية، أحرز ميدالية فضية في سباق 50 متراً (حرة)، وميداليتين ذهبيتين في سباقي 100 متر و200 متر (حرة).

وفي بطولة الشتاء باليونان، سجل سيمون رقماً قياسياً جديداً لبلاده بقطع مسافة 100 متر (حرة) في زمن قدره 50.23 ثانية. كما تألق في كأس بازل السويسرية، حيث حصل على ثلاث ميداليات ذهبية، الأولى في سباق 200 متر مع أفضل أداء في اليوم الأول، والثانية في سباق 100 متر مع أفضل أداء في اليوم الثاني، والثالثة في سباق 50 متراً (حرة).

أما في التجارب الإسبانية، تمكن سيمون من تحطيم الأرقام القياسية اللبنانية، حيث سجل زمناً قدره 50.01 ثانية في سباق 100 متر (حرة)، قبل أن يحطم الرقم مرة أخرى بزمن 49.69 ثانية، مما أهله للمشاركة في الأولمبياد الفرنسي.

وكشف سيمون عن الفترة الصعبة التي مر بها خلال جائحة كوفيد 19، حيث اضطر للتوقف عن السباحة لفترات متقطعة، مما أثر بشكل كبير على تدريباته وأدائه. «خلال فترة كوفيد 19، كنا نسبح ثلاثة أشهر ونتوقف ثلاثة أشهر، مما جعل من الصعب الحفاظ على مستوى الأداء المطلوب». وبعدها اتخذ سيمون قراره بالتوقف نهائياً عن السباحة في عام 2020 حيث غاب لمدة سنتين متتاليتين قبل العودة عن قراره في نهاية عام 2022.

وتابع: «كان هدفي بعد العودة منذ سنتين تقريباً بلوغ الأولمبياد، وتدربت بشكل مكثف، وهي الآن فرصة جيدة لي لأنها تجربة جديدة وسأتعلم منها وستساعدني على رفع مهاراتي».

لم يكن الطريق سهلاً للدويهي، حيث واجه تحديات عديدة، ومع ذلك، كان دعم عائلته له دور كبير في تخطي هذه الصعوبات المعنوية والمادية، مؤكداً: «عائلتي كانت دائماً بجانبي، والدي وأخواتي كانوا دائماً يشجعونني ويدعمونني في كل خطوة على مختلف الأصعدة».

سيمون مع زميلته السباحة لين الحاج (الشرق الأوسط)

وأشاد بجهود شقيقته السباحة غابرييلا التي شاركت في الأولمبياد مرتين من قبل (ريو دي جانيرو وطوكيو)، قائلاً إنها قدوته في السباحة وهو يفتخر بها، مثنياً على دورها الكبير في الوقوف إلى جانبه ودعمها له «غابي كانت تعطيني نصائح مهمة حول تدريباتي وكيفية تحسين أدائي، هذه النصائح كانت بمثابة مصدر إلهام لي وساعدتني على تحسين تقنياتي وزيادة كفاءتي في السباحة، وستأتي إلى باريس لمساندتي».

سيمون لم ينسَ أيضاً دعم مدربيه، الذين كان لهم دور كبير في تحسين أدائه وتجهيزه لهذه البطولة العالمية. وأكد أن الجهود المشتركة بينه وبين مدربيه كانت السبب في وصوله إلى هذا المستوى من الاحترافية والجاهزية. مضيفاً: «أود أن أشكر عائلتي ومدربي وأصدقائي وكل من وقف بجانبي حتى أصل إلى هنا. من دون دعمهم، لم أكن لأستطيع تحقيق هذا الحلم».

سيمون أكد لـ«الشرق الأوسط» أنه سيبذل قصارى جهده لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة (الشرق الأوسط)

وعن توقعاته للأولمبياد، أعرب سيمون عن وعيه بصعوبة المنافسة، ولكنه أكد أنه سيبذل قصارى جهده لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة. «أعلم أن المنافسة ستكون شديدة، لكنني سأبذل قصارى جهدي لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة. أريد أن أتعلم من هذه التجربة وأستفيد منها في المستقبل».


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس»: الإيطالي سينر ينسحب بسبب المرض

رياضة عالمية يانيك سينر (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس»: الإيطالي سينر ينسحب بسبب المرض

سيغيب الإيطالي يانيك سينر، المصنّف أوّل عالمياً في كرة المضرب، عن أولمبياد باريس الصيفي، الذي ينطلق، الجمعة، بسبب المرض، بحسب ما أعلن، الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
رياضة عالمية تأهب لمنافسات الملاكمة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس (أ.ف.ب)

الأسترالي تيريموانا يتطلع إلى حصد ميدالية أولمبية

سيكون تيريموانا جونيور المنافس في فئة وزن فوق الثقيل من بين المرشحين للفوز بميدالية عندما تنطلق الملاكمة في دورة الألعاب الأولمبية في باريس يوم السبت المقبل.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية تعادل بطعم الفوز للمنتخب المغربي أمام الأرجنتين في «أولمبياد باريس»

تعادل بطعم الفوز للمنتخب المغربي أمام الأرجنتين في «أولمبياد باريس»

تعادل المنتخب الأولمبي المغربي مع نظيره الأرجنتيني في أولمبياد باريس 2024 بهدفين لمثلهما.

كوثر وكيل (سانت إتيان)
رياضة عالمية توني كروس (د.ب.أ)

توني كروس يعتزم بدء الدوري الأيقوني مطلع سبتمبر

يعتزم توني كروس، لاعب المنتخب الألماني لكرة القدم السابق، بدء بطولة كرة قدم أخرى تقام على ملعب صغير، تتضمن المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية تلتقي الأرجنتين نظيرتها المغرب في سانت اتيان (أ.ب)

«أولمبياد باريس»: انطلاق المنافسات بمباراتين في كرة القدم

انطلقت منافسات «دورة الألعاب الأولمبية - باريس 2024» الأربعاء عند الساعة الثالثة بعد الظهر، بمباراتين في مسابقة كرة القدم للرجال.

«الشرق الأوسط» (باريس)

الأهلي يشكو تجاوزات لاعبي بيراميدز

الأهلي يشكو بيراميدز (النادي الأهلي)
الأهلي يشكو بيراميدز (النادي الأهلي)
TT

الأهلي يشكو تجاوزات لاعبي بيراميدز

الأهلي يشكو بيراميدز (النادي الأهلي)
الأهلي يشكو بيراميدز (النادي الأهلي)

أعلن النادي الأهلي تقدمه بشكوى رسمية لرابطة الأندية المصرية واللجان المعنية في اتحاد الكرة بسبب التجاوزات التي حدثت في مباراة فريقه مع بيراميدز، الاثنين، على ملعب الدفاع الجوي ضمن الدوري المصري لكرة القدم.

وقال الأهلي عبر موقعه الرسمي، الثلاثاء، إن مجلس الإدارة تقدم بشكوى رسمية بخصوص التجاوزات غير الأخلاقية التي صدرت عن بعض لاعبي بيراميدز عقب المباراة بحق جماهير الأهلي.

وطلب الأهلي في مذكرته اتخاذ الإجراءات القانونية حيال هذه التجاوزات؛ للحفاظ على الحقوق الأدبية لجماهيره التي يرفض المساس بها.

من جانبه، شدد هاني سعيد، المدير الرياضي لنادي بيراميدز، على أن النادي يحترم جميع الأندية وإداراتها وجماهيرها، ولا يقبل الإساءة لأي عنصر من عناصر المنظومة.

وقال هاني سعيد، في تصريحات للمركز الإعلامي لناديه، الثلاثاء، إنه «رغم الضغوط التي يتعرض لها اللاعبون والسباب بالأمهات والآباء، فإن ذلك لا يبرر أي خروج عن النص من جانب أي من أفراد منظومة بيراميدز».

وأضاف سعيد أن «بيراميدز تحكمه مبادئ وقوانين وأخلاقيات ولوائح داخلية تطبق بكل صرامة على جميع أفراد منظومة النادي، وهو ما تم اليوم تجاه أي لاعب مخطئ في حق نفسه أو ناديه، وكذلك الغير خلال مواجهة الأهلي».

وأكد هاني سعيد: «هناك قواعد داخلية صارمة، واللائحة تسري على الجميع دون استثناء بأي حال من الأحوال، ولا يعني النادي سواء الواقعة مثبتة في تقرير الحكم أو المراقب، من عدمه».