جدل عقب انسحاب رياضي مصري من بطولة العالم أمام خصمه الإسرائيلي

اللاعب المصري كريم إبراهيم (صورة متداولة على إكس)
اللاعب المصري كريم إبراهيم (صورة متداولة على إكس)
TT

جدل عقب انسحاب رياضي مصري من بطولة العالم أمام خصمه الإسرائيلي

اللاعب المصري كريم إبراهيم (صورة متداولة على إكس)
اللاعب المصري كريم إبراهيم (صورة متداولة على إكس)

أثار موقف لاعب الجودو المصري كريم إبراهيم جدلاً «سوشيالياً»، بانسحابه من أمام اللاعب الإسرائيلي بيتر بالتشيك في بطولة العالم المقامة حالياً في أبو ظبي، بين من يرون في الانسحاب «موقفاً بطولياً»، ومن يعدّون المواجهة وهزيمة الخصم الإسرائيلي أفضل.

وكان اللاعب قد ذكر أنه استأذن مدربه قبل أن يرفض اللعب أمام اللاعب الإسرائيلي، في الدور الثاني لمنافسات وزن 100 كيلوغرام.

وشهد الخبر الذي نشرته وسائل إعلام محلية تفاعلاً لافتاً، كما حظي باهتمامٍ وجدل على «السوشيال ميديا»، وكتبت شيرين عرفة على حسابها في «إكس»: «على الرغم من خسارته البطولة، فقد اكتسب البطل كريم إبراهيم احترام 400 مليون عربي ومليار ونصف مليار مسلم، وسجل اسمه بحروف من نور».

وعلق «إم إس رفاعي» على حساب في «إكس» قائلاً: «أنا مش فاهم إيه البطولة في الانسحاب. الرجولة والبطولة كان دخل وهزمه وكسبه وطلع كل الغل اللي جوانا ضد إسرائيل، أنا مش موافق على هذا القرار، تنسحب ليه واستفدت إيه؟ إنت غلطان يا بطل».

بينما ذكر حساب ثالث باسم «مدثر أبو زيد»: «الموضوع كل مرّة بيتكرر فيها بحس إني مش قادر أحدّد هو اللي هو عمله ده صح ولا غلط. يعني أنا معنديش مانع ينسحب لو مباراة كرة أياً كانت أو ألعاب قوى أو كمال أجسام، مقبولة. لكن ينسحب من مباراة ألعاب قتالية دي لا مش صح»، موضحاً أنه لو مكان اللاعب كان سيلعب المباراة ويجتهد حتى يهزمه «وأقف رافع علم بلدي وعلم فلسطين».

منتخب مصر للجودو بعد حصوله على بطولة أفريقيا (صفحة الاتحاد المصري للجودو على فيسبوك)

وقال الناقد الرياضي المصري محمد الشحات إنه «قبل أحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول) وما حدث في غزة، كانت الساحات الرياضية هادئة في النزال الرياضي الذي يتصادف أن يلتقي لاعب عربي مع لاعب إسرائيلي»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن «تاريخ انسحاب الرياضيين العرب أمام الإسرائيليين قديم ويعود إلى سنوات بعيدة، ولكنّ انسحاب بطل الجودو المصري كريم إبراهيم، في بطولة العالم للجودو بالإمارات، بعد رفضه مواجهة لاعب إسرائيلي، فجّر ثورة غضب عارمة لدى المصريين». وأضاف: «رغم أن كثيرين أشادوا بالانسحاب وآخرين لاموا اللاعب وطالبوه باللعب والفوز، ورفض مصافحة الخصم الإسرائيلي، فإن وجهتي النظر لم تعيشا هذا الموقف النفسي للاعب الذي يتابع كل دقيقة دماء أطفال ونساء ورجال فلسطين التي تُخصب الأراضي الفلسطينية، واقتراب القتلى من 40 ألفاً والجرحى من 80 ألفاً».

وتابع: «إنها مأساة لا يتحملها أي عربي، فلم يتمكّن اللاعب نفسياً من أن يواجه هذا الإسرائيلي، وقرّر الانسحاب، وفي الانسحاب رسالة رفض واعتراض على هذا الإسرائيلي».

وبدأت وقائع الانسحابات للرياضيين العرب أمام الإسرائيليين في البطولات الدّولية منذ عام 1991، وهي حادثة شهيرة للاعب الجزائري بطل أفريقيا في الجودو مزيان دحماني، الذي رفض اللعب في بطولة العالم ببرشلونة أمام لاعب إسرائيلي.

وتكرّرت حوادث الرفض والاعتراض والانسحابات العربية في أكثر من لعبة، إلى درجة أنها دفعت صحيفة عبرية لكتابة موضوع يشير إلى الشعور بالعزلة عبر هذه الكلمات: «العرب يجعلون منّا أضحوكة بانسحابهم أمام لاعبينا».

ورغم تعرض اللاعبين لعقوبات فإن هذه الظاهرة استمرت، ووصلت العقوبات إلى درجة إيقاف لاعب جزائري ومدربه لمدة 10 سنوات من الاتحاد الدّولي للجودو، بسبب انسحابه من مباراة في أولمبياد طوكيو لتفادي مواجهة لاعب إسرائيلي، وفق تقارير إعلامية.

في حديث لـ«الشرق الأوسط» يقول أيمن أبو عايد، الناقد الرياضي المصري: «هناك علاقات رسمية بين مصر وإسرائيل طبقاً لاتفاقية السلام التي عُقدت بعد حرب 6 أكتوبر 1973، وكانت المواجهات تحدث بين الرياضيين سواء كانوا مصريين أم عرباً وبين الإسرائيليين، ولكن في الأوضاع الحالية وما تتعرض له غزة من حرب شرسة وتهجير، أصبح كل المصريين وليس الرياضيون فقط رافضين ما يحدث»، وعدّ أبو عايد «تصرف البطل المصري وانسحابه أقل دعم معنوي يمكن أن نقدمه لإخواننا في غزة»، مؤكداً تأييده موقف اللاعب.


مقالات ذات صلة

مدرب أسكوتلندا: لجأت للتعنيف بعد «خمسة ألمانيا»

رياضة عالمية ستيف كلارك مدرب أسكوتلندا (د.ب.أ)

مدرب أسكوتلندا: لجأت للتعنيف بعد «خمسة ألمانيا»

قال ستيف كلارك، مدرب منتخب أسكوتلندا، إن بعض لاعبيه كانوا في حاجة إلى التعنيف، والبعض الآخر للمواساة، بعد الخسارة الثقيلة 5 - 1 أمام ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (دوسلدورف)
رياضة عالمية كريستيانو رونالدو في مواجهة باتريك تشيك (أ.ف.ب)

معركة هدافي اليورو تشتعل بين رونالدو وتشيك

سيتواجه الثنائي الذي تقاسم جائزة هداف بطولة أوروبا لكرة القدم الماضية عندما تلعب البرتغال بقيادة كريستيانو رونالدو مع جمهورية التشيك بقيادة باتريك تشيك.

«الشرق الأوسط» (لايبزيغ)
رياضة عالمية لاعبة التنس الألمانية أنجيليك كيربر (د.ب.أ)

نجمة التنس الألمانية كيربر تستعد للعودة للملاعب العشبية

تدخل الألمانية أنجيليك كيربر، المصنفة الأولى عالمياً سابقاً، موسمها المفضل في الملاعب العشبية بالتنس دون أهداف محددة في أول عام لها منذ عودتها من إجازة الأمومة.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية فرحة المدرب الهولندي رونالد كومان بهدف الفوز لمنتخب بلاده في مرمى بولندا (أ.ب)

«كأس أوروبا»: فيخورست يقود هولندا لفوز ثمين على بولندا

سجّل البديل فاوت فيخورست هدفاً من أول لمسة في الدقيقة 83 ليقود هولندا للفوز 2 - 1 على بولندا في مستهل مشوارهما بالمجموعة الرابعة لبطولة أوروبا.

«الشرق الأوسط» (هامبورغ)
رياضة عالمية غاريث ساوثغيت مدرب منتخب إنجلترا (د.ب.أ)

ساوثغيت: قد تكون «يورو 2024» الأخيرة لجميع مدربي أوروبا

إذا كان غاريث ساوثغيت يشعر بالضغط من أجل تحقيق أول لقب لإنجلترا في بطولة أوروبا... فإن المدرب لا يظهر ذلك.

«الشرق الأوسط» (غيلزنكيرشن)

«الدوري المصري»: الأهلي للضغط والزمالك لفك العقدة… وبيراميدز لتأمين الصدارة

يأمل الأهلي في تحقيق فوزه السادس توالياً (الأهلي المصري)
يأمل الأهلي في تحقيق فوزه السادس توالياً (الأهلي المصري)
TT

«الدوري المصري»: الأهلي للضغط والزمالك لفك العقدة… وبيراميدز لتأمين الصدارة

يأمل الأهلي في تحقيق فوزه السادس توالياً (الأهلي المصري)
يأمل الأهلي في تحقيق فوزه السادس توالياً (الأهلي المصري)

يخوض الأهلي حامل اللقب مهمة صعبة على أرض الاتحاد السكندري الثلاثاء في المرحلة 26 من بطولة الدوري المصري لكرة القدم، على غرار غريمه الزمالك الذي يواجه المصري البورسعيدي الاثنين، فيما يبحث بيراميدز عندما يواجه بلدية المحلة الأربعاء عن تعزيز الصدارة بفوزه الحادي عشر توالياً.

واستؤنفت مباريات الدوري عقب التوقف الدولي بإقامة مباريات مؤجلة من الجولة 11، شهدت انتصار الثلاثي بيراميدز والأهلي والزمالك على كل من سموحة وفاركو وسيراميكا كليوباترا توالياً.

ويتصدر بيراميدز الترتيب برصيد 56 نقطة من 23 مباراة، فيما يملك الأهلي 36 نقطة من 16 مباراة يحتل بها المركز الرابع، بينما يأتي الزمالك في المركز الحادي عشر برصيد 31 نقطة من 18 مباراة.

على ملعب برج العرب بالإسكندرية الذي يستقبل كل مباريات الفريق البورسعيدي لأسباب أمنية، يأمل الزمالك في مواصلة الانتصارات التي حققها في آخر مباراتين على الاتحاد السكندري 2-0 وسيراميكا كليوباترا 2-1.

وأشاد مدرّبه البرتغالي جوزيه غوميز بأداء لاعبيه الذين قلبوا تأخرهم أمام سيراميكا كليوباترا لفوز متأخر: «سعيد بعدم استسلام اللاعبين وتحقيق الفوز. أعتمد على عبد الله السعيد في مركز صانع اللعب المتأخر واللاعب لم يعترض على مهامه في الملعب».

وتألق السعيد أمام سيراميكا كليوباترا ليسجل هدفاً ويصنع آخر، وهي أول مساهمة له منذ انضمامه لصفوف الزمالك قادماً من بيراميدز في يناير (كانون الثاني) الماضي.

من جانبه يحتل المصري المركز الثاني برصيد 39 نقطة من 24 مباراة. يأمل مدرّبه علي ماهر في إنهاء نتائج فريقه السلبية، حيث فشل في تحقيق أي فوز في مبارياته الأربع الأخيرة بالخسارة من بيراميدز والبنك الأهلي، ثم التعادل مع إنبي ومودرن فيوتشر.

يسعى الزمالك لفك عقدة استمرت في آخر ثلاث مباريات أمام المصري (الزمالك المصري)

ويسعى الزمالك لفك عقدة استمرت في آخر ثلاث مباريات أمام المصري، حيث تعادلا 2-2 وفاز المصري 3-2 في الموسم الماضي، قبل أن يفوز الفريق البورسعيدي بهدف في دور الذهاب.

وبعدما تفوّق على فاركو 2-1 بملعب برج العرب، يستمرّ الأهلي على نفس الملعب ليواجه مضيفه الاتحاد السكندري.

وعقب الفوز على فاركو، قال السويسري مارسيل كولر مدرب الأهلي: «المهم أننا حققنا الفوز. تأثرنا بغياب 18 لاعباً في التوقف الدولي ولم نتمكن من الاستعداد بسبب عودة اللاعبين قبل المباراة بيوم وحيد».

وأكد كولر أنه سيعتمد سياسة التدوير بين اللاعبين في المباريات المقبلة، حيث يخوض الأهلي مباراة كل 72 ساعة بسبب روزنامة المباريات المؤجلة للفريق والتي تصل إلى 9 مباريات بسبب ارتباطه بدوري أبطال أفريقيا التي أحرز لقبها.

إلا أن كولر قال إن تلك السياسة لا تنطبق على قائد الفريق وحارس مرماه محمد الشناوي الذي سيحتفظ بمكانه بعد عودته من الإصابة، بالرغم من تألق بديله مصطفى شوبير بشدة أثناء غيابه.

ويأمل الأهلي في تحقيق فوزه السادس توالياً، ومواصلة الضغط على المتصدر بيراميدز الذي لعب سبع مباريات أكثر ويتفوّق على الأهلي بفارق 20 نقطة. كما يسعى الفريق الأحمر لتكرار فوزه ذهاباً على الاتحاد هذا الموسم 4-1 بالقاهرة.

ويحتل الاتحاد المركز السادس بنفس رصيد الأهلي 36 نقطة ولكن من 25 مباراة. ويأمل الفريق السكندري في إيقاف نتائجه السلبية بعدما فشل في تحقيق الفوز في المباريات الثلاث الأخيرة بالدوري، كما ودع كأس مصر من دور الـ32 أمام فريق القسم الثالث أبو قير للأسمدة.

يسعى بيراميدز للتتويج بأول لقب في تاريخ (نادي بيراميدز)

ويحلّ متصدر الترتيب بيراميدز ضيفاً على بلدية المحلة الأربعاء في مباراة تقام بملعب السويس الجديد، بسبب غلق ستاد المحلة لأعمال الصيانة.

ويدخل بيراميدز المباراة منتشياً بتحقيق 10 انتصارات متتالية وضعته منفرداً في قمة الجدول، ويأمل في تخطي بلدية المحلة الذي يحتل المركز الخامس عشر برصيد 22 نقطة، وبفارق نقطة وحيدة عن فاركو صاحب أول مراكز الهبوط.

ويأمل بيراميدز في تأمين وضعه في قمة المسابقة والابتعاد أكثر عن مطارده الرئيسي الأهلي قبل مواجهة الفريقين المقررة يوم 12 يوليو (تموز) المقبل.

وقال الكرواتي كرونوسلاف يورتشيتش مدرب بيراميدز عقب فوز فريقه على سموحة 3-0 الخميس: «هدفنا هو التتويج بلقب الدوري، لهذا نلعب للفوز في كل مباراة بغض النظر عن هوية المنافس».

ويسعى بيراميدز للتتويج بأول لقب في تاريخه، حيث لم يسبق له الفوز بأي بطولة منذ استحواذه على نادي الأسيوطي وتغيير اسمه في عام 2019.