هل يعتمد كاردوزو على الدفاع لتتويج الترجي باللقب الأفريقي؟

ميغيل كاردوزو (رويترز)
ميغيل كاردوزو (رويترز)
TT

هل يعتمد كاردوزو على الدفاع لتتويج الترجي باللقب الأفريقي؟

ميغيل كاردوزو (رويترز)
ميغيل كاردوزو (رويترز)

ربما تكون مواجهة الأهلي المصري الحاسمة بنهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم فرصة للبرتغالي ميغيل كاردوزو مدرب الترجي لاكتشاف هل مقولة إن الهجوم يجلب الأهداف لكن الدفاع يجلب البطولات التي يعتمد عليها صحيحة دائما أم لا.

وتعادل الفريقان الغريمان دون أهداف ذهابا في مباراة شحيحة الفرص الخطيرة، حيث بدا شعور الفريقين بالرضا بتأجيل الحسم إلى مباراة الإياب، وعدم الرغبة في المجازفة بشكل مبكر.

ويكفي الترجي التعادل بأي نتيجة إيجابية لحسم اللقب للمرة الخامسة في تاريخه، حيث إن أفريقيا لا تزال تعتمد على قاعدة الهدف خارج الأرض عند التعادل في مجموع المباراتين، في الوقت الذي ألغي فيه هذا الأمر في بطولات أوروبا وآسيا في السنوات الأخيرة.

ويفضل المدرب البرتغالي كاردوزو اللعب بأسلوب دفاعي حتى على ملعبه ومحاولة استغلال الفرص لهز شباك المنافسين.

ومنذ توليه مهمة تدريب الترجي في يناير (كانون الماضي) ركز كاردوزو جهوده على زيادة الصلابة الدفاعية للفريق الذي عانى من اهتزاز المستوى في بداية الموسم.

وبالفعل نجح المدرب البرتغالي في إعادة التوازن المفقود للفريق وقاده لتحقيق نتائج لم يكن يتوقعها أكبر المتفائلين في الدوري المحلي وبلوغ نهائي دوري أبطال أفريقيا.

وبفضل أسلوبه الدفاعي الصلب نجح كاردوزو في قيادة الترجي لتجاوز أسيك ميموزا الغاني بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في مباراتي الذهاب والإياب في دور الثمانية.

كما نجح أسلوب المدرب البرتغالي بشكل واضح في الإطاحة بماميلودي صن داونز بطل جنوب أفريقيا من الدور قبل النهائي بعد أن كان مرشحا بارزا للتتويج باللقب.

وسيطر بطل جنوب أفريقيا على الكرة وصنع فرصا في المواجهتين، بينما لعب الترجي بتحفظ واختار الركون للدفاع قبل أن يباغت منافسه بخطف هدف في كل مباراة لينتزع التأهل ويصعد لمواجهة الأهلي في المباراة النهائية.

وعند مواجهة الأهلي في ذهاب الدور النهائي في تونس، لم يجازف المدرب البرتغالي في الاندفاع للهجوم من أجل التسجيل بل لعب بأسلوب متحفظ، ما دفع بعض الخبراء لانتقاده معتبرين أنه كان بوسعه «التقدم للهجوم للبحث عن التسجيل».

ويعول المدرب على صلابة خط الدفاع بقيادة حارس المرمى الصاعد أمان الله مميش وقلبي الدفاع الجزائري محمد أمين توغاي وياسين مرياح ولاعب الوسط المدافع التوغولي روجيه أهولو الذي جعله يخرج بشباك نظيفة في آخر تسع مباريات متتالية في البطولة.

وسيأمل مدرب الترجي أن يندفع منافسه الأهلي للهجوم في محاولة لحسم المباراة في وقتها الأصلي لتجنب اللجوء إلى وقت إضافي أو ركلات الترجيح ومفاجأته عبر الهجمات المرتدة بقيادة الثنائي البرازيلي يان ساس ورودريغو رودريغيز.

لكن لا يبدو أن ذلك قد يفوت مدرب الأهلي السويسري مارسيل كولر، كما يتعين على دفاع الترجي تحمل ضغط الهجوم بقيادة حسين الشحات وإمام عاشور والجنوب أفريقي بيرسي تاو ودعم عشرات الآلاف من المشجعين.

وهذه هي المرة الثالثة التي يلتقي فيها الفريقان في نهائي دوري أبطال أفريقيا، وتوج الأهلي باللقب في 2012 بينما انتزعه الترجي في 2018.


مقالات ذات صلة

العداءة كيبيغون: أريد الفوز بذهبيتين في أولمبياد باريس

رياضة عالمية العداءة الكينية فيث كيبيغون فازت بالذهبية الأولمبية مرتين (أ.ب)

العداءة كيبيغون: أريد الفوز بذهبيتين في أولمبياد باريس

قالت العداءة الكينية فيث كيبيغون الفائزة بالذهبية الأولمبية مرتين إنها تطمح لتحقيق النجاح في أولمبياد باريس الصيفي وستسعى للحصول على ميداليتين ذهبيتين.

«الشرق الأوسط» (نيروبي)
رياضة عالمية سيلفينيو مدافع آرسنال وبرشلونة السابق ومدرب ألبانيا حالياً خلال مباراة إيطاليا (رويترز)

المدرب سيلفينيو: ألبانيا تتحسس طريقها في ألمانيا

قال سيلفينيو مدرب منتخب ألبانيا المنافس في بطولة أوروبا 2024 لكرة القدم في ألمانيا إن فريقه يحاول تدريجياً الاعتياد على الوجود في دائرة الضوء.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية مدرب إيطاليا لوتشانو سباليتي (د.ب.أ)

سباليتي: أطمح لإيطاليا أكثر «عدوانية» داخل الملعب

عدَّ مدرب إيطاليا لوتشانو سباليتي أن ثمة الكثير لتحسينه في أداء فريقه بعد الفوز المتواضع على ألبانيا المغمورة 2-1 في مستهل حملة الدفاع عن لقبه.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية والش اكتشفت أنها سجلت 55.18 ثانية (أ.ف.ب)

«الفراشة الأميركية» والش تحذر منافساتها في «أولمبياد باريس»

بدأت غريتشين والش مسيرتها في التصفيات الأولمبية الأميركية للسباحة بتسجيل رقم قياسي عالمي جديد في سباق 100 متر فراشة للسيدات.

«الشرق الأوسط» (إنديانابوليس (إنديانا))
رياضة عالمية مراد ياكين يحيي الجماهير السويسرية عقب الفوز على المجر (رويترز)

سويسرا تتحدى الظروف بـ«نظرية الشطرنج»

وجد مراد ياكين مدرب سويسرا نفسه تحت الضغط بعد مشوار سيئ في تصفيات بطولة أوروبا 2024، لكن اختياراته الفنية للتشكيلة كانت في محلها، السبت، أمام المجر.

«الشرق الأوسط» (كولن )

الرجاء بطلاً للدوري المغربي في موسم «قياسي» بلا خسارة

فرحة لاعبي الرجاء عقب التتويج باللقب (نادي الرجاء)
فرحة لاعبي الرجاء عقب التتويج باللقب (نادي الرجاء)
TT

الرجاء بطلاً للدوري المغربي في موسم «قياسي» بلا خسارة

فرحة لاعبي الرجاء عقب التتويج باللقب (نادي الرجاء)
فرحة لاعبي الرجاء عقب التتويج باللقب (نادي الرجاء)

تُوج الرجاء بلقب دوري المحترفين المغربي لكرة القدم بعد فوزه 3 - صفر على مولودية وجدة، في الجولة الأخيرة، اليوم الجمعة.

وحسم الرجاء اللقب بفارق نقطة واحدة عن الجيش الملكي الذي فاز في التوقيت نفسه 2 - صفر على الفتح الرياضي.

واستعاد الرجاء اللقب بعد غياب أربع سنوات، وتساوى مع الجيش الملكي برصيد 13 لقباً، بينما يحتفظ الوداد بالرقم القياسي ولديه 22 لقباً.

سجل للرجاء المدافع عبد الله الخفيفي أولاً، ثم هز يسري بوزوق الشباك من ركلتي جزاء، ليقضي على آمال الجيش الملكي في الاحتفاظ باللقب.

وخلال 30 مباراة حقق الرجاء 21 انتصاراً، وتعادل تسع مرات، ولم يتعرض لأي هزيمة.

وأنهى جاره الوداد المسابقة في المركز السادس بعد موسم محبط لبطل أفريقيا السابق.