«تصفيات مونديال 2026»: سوريا تصعد لوصافة مجموعتها بنقطة ميانمار

صعدت سوريا للمركز الثاني بمجموعتها، بعد العودة بتعادل صعب 1 - 1 أمام مستضيفتها ميانمار بتصفيات كأس العالم لكرة القدم 2026، اليوم (الخميس).

وواجه فريق المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر مأزقاً بعد التأخر بهدف سوي موي كياو في الدقيقة 35 بتسديدة قرب المرمى بعد ركلة ركنية.

وفي غياب المهاجم عمر خربين للإصابة، واستمرار استبعاد الهداف التاريخي عمر السومة، استمرت معاناة سوريا حتى أدرك المهاجم البديل علاء داني التعادل في الدقيقة 71، مستغلاً ارتباك دفاع أصحاب الضيافة.

واستفادت سوريا، في أول مباراة منذ التأهل لدور الـ16 بكأس آسيا في قطر لأول مرة في تاريخها، من خسارة كوريا الشمالية صفر -1 أمام مستضيفتها اليابان في وقت سابق اليوم لتنتزع المركز الثاني.

وتتصدر اليابان ترتيب المجموعة الثانية بالدور الثاني من التصفيات الآسيوية بالعلامة الكاملة بـ9 نقاط من 3 مباريات، مقابل 4 نقاط لسوريا و3 لكوريا الشمالية، في حين نالت ميانمار أول نقطة اليوم.

وسيتجدد اللقاء بين سوريا وميانمار (الثلاثاء) المقبل في الدمام بالسعودية، حيث يأمل المنتخب العربي، الذي لم يسبق له التأهل لكأس العالم عبر تاريخه، في تحقيق فوز وسط دعم جماهيري منتظر يساعده على التأهل للدور الثالث.

وغاب محمود داود لاعب شتوتغارت الألماني، المعار من برايتون الإنجليزي، عن اللقاء لظروف عائلية بعد تحويل الولاء من ألمانيا، لكن من المنتظر أن يخوض مباراته الأولى مع سوريا في الإياب بالدمام.

وستتأهل من آسيا 8 منتخبات إلى كأس العالم بأميركا الشمالية ببطاقات مباشرة، مع إمكانية تأهل منتخب تاسع عبر ملحق عالمي.

ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثالث، بجانب ضمان المشاركة في «كأس آسيا 2027» بالسعودية.

وفي الدور الثالث يتم تقسيم 18 منتخباً على 3 مجموعات، وتتنافس بنظام الدوري على أن يتأهل أول منتخبين من كل مجموعة إلى كأس العالم، وينتقل أصحاب المركزين الثالث والرابع إلى ملحق يتأهل منه منتخبان إضافيان، في حين يخوض منتخب آخر الملحق الآسيوي ثم الملحق العالمي.