نتائج واعدة للرياضة المصرية في «دورة الألعاب الأفريقية» بغانا

بعثة منتخب السباحة المصرية بعد عودتها من دورة الألعاب الأفريقية (وزارة الشباب والرياضة المصرية)
بعثة منتخب السباحة المصرية بعد عودتها من دورة الألعاب الأفريقية (وزارة الشباب والرياضة المصرية)
TT

نتائج واعدة للرياضة المصرية في «دورة الألعاب الأفريقية» بغانا

بعثة منتخب السباحة المصرية بعد عودتها من دورة الألعاب الأفريقية (وزارة الشباب والرياضة المصرية)
بعثة منتخب السباحة المصرية بعد عودتها من دورة الألعاب الأفريقية (وزارة الشباب والرياضة المصرية)

حققت الفرق الرياضية المصرية المتنوعة «نتائج واعدة» في النسخة الـ13 من دورة الألعاب الأفريقية في أكرا عاصمة غانا، التي بدأت 8 مارس (آذار) الحالي، وتستمر حتى 23 من الشهر نفسه، ويشارك فيها أكثر من 5 آلاف رياضي من 50 دولة.

وتربعت مصر على رأس قائمة الفائزين بميداليات الدورة بعدد 134 ميدالية متنوعة، بواقع 76 ميدالية ذهبية، بالإضافة إلى 31 ميدالية فضية، و27 ميدالية برونزية، بحسب بيان نشرته وزارة الشباب والرياضة المصرية، الجمعة.

وجاء في المراتب التالية في القائمة كل من الجزائر بعدد 86 ميدالية، وجنوب أفريقيا بـ78 ميدالية، ونيجيريا بـ62 ميدالية، ثم تونس بعدد 56 ميدالية، بينما تراوحت باقي الدول المشاركة بين ما يقل عن 20 ميدالية.

وكانت أبرز المنافسات المصرية في رفع الأثقال، إذ حصدت مصر 36 ميدالية في هذه الرياضة من بينها 27 ميدالية ذهبية و5 فضيات، و4 برونزيات، وحققت البطلة المصرية بسمة إبراهيم 3 ميداليات ذهبية، كما حصد السيد عطية 3 ميداليات ذهبية، وكذلك إسلام أبو الوفا حصد 3 ذهبيات.

مصر تتصدر قائمة البطولة بعدد 134 ميدالية متنوعة حتى صباح الجمعة (وزارة الشباب والرياضة المصرية)

وفي المرتبة التالية تأتي منافسات السباحة، حيث حصدت البعثة المصرية 35 ميدالية 16 فضية و15 فضية و4 برونزيات، ومن الأبطال الذين حصدوا الميداليات الذهبية عبد الله نصر ونور الجندي ومروان القماش وفريدة عثمان ولجين عبد الله وعلي خلف الله وسارة السماني.

وحصد منتخب المصارعة 18 ميدالية، كما حصد منتخب الكاراتيه 15 ميدالية، بينما حقق فريق تنس الطاولة 11 ميدالية، و8 ميداليات في الجودو، و6 ميداليات في الشطرنج حصدها الثنائي باسم أمين وشاهندة وفا.

اللاعب المصري باسم أمين يحصد 5 ميداليات ذهبية في الشطرنج (صفحته على فيسبوك)

ووصف الناقد الرياضي المصري محمد الشحات هذه النتائج بأنها «طبيعية»، معتبراً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن «مصر تتربع على عرش الألعاب الأفريقية والعربية منذ سنوات، ولكننا يجب ألا ننخدع بهذه النتائج – وفق قوله - لأن من أسباب حصد تلك الجوائز أن مصر دائماً تشارك ببعثة ضخمة، ما يعزز فرصها في حصد الميداليات».

وقد أثنى وزير الشباب والرياضة المصري، أشرف صبحي، على نتائج البعثة المصرية، مؤكداً مواصلة دعم البعثة الموجودة بغانا لتحقيق أكبر قدر من الميداليات، واستمرار مصر في تصدر الدورة الأفريقية، لتعزيز الريادة الرياضية لمصر قارياً.

وتعد دورة الألعاب الأفريقية من أهم وأكبر التجمعات الرياضية بالقارة السمراء، وهي تقام كل 4 سنوات في بلد مختلف تحت إشراف رابطة اللجان الأولمبية الوطنية بأفريقيا.

السباحة المصرية فريدة عثمان حصدت أكثر من ذهبية (صفحتها على فيسبوك)

وكانت الدورة الأولى قد أقيمت في الكونغو عام 1965، وآخر دورة أقيمت في المغرب عام 2019 وحصدت خلالها مصر 273 ميدالية متنوعة، وسبق أن نظمت مصر هذه الدورة عام 1991 وشارك فيها نحو 5 آلاف رياضي من 46 دولة أفريقية.

وأشار الشحات إلى أن مصر تصدرت 6 دورات من أصل 12 دورة للألعاب الأفريقية، متمنياً أن «تكون نتائج وميداليات هذه الدورة مقدمة لإنجازات وميداليات على المستوى الأولمبي في باريس».


مقالات ذات صلة

الإيقاف مباراتين لبورتيوس لاعب أسكوتلندا

رياضة عالمية المدافع الأسكوتلندي رايان بورتيوس تلقى البطاقة الحمراء أمام ألمانيا (أ.ب)

الإيقاف مباراتين لبورتيوس لاعب أسكوتلندا

فرض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) عقوبة الإيقاف لمباراتين على المدافع الأسكوتلندي رايان بورتيوس بداعي «اللعب الخشن الخطير».

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية أندري كراماريتش يتعهد بتحسن مستوى كرواتيا (أ.ف.ب)

كراماريتش: جماهير كرواتيا لن تخذلنا

تعهد منتخب كرواتيا لجماهيره في ألمانيا بتحسين الأداء والنتائج بعد الهزيمة الموجعة أمام إسبانيا بثلاثة أهداف دون رد، في افتتاح مشوار الفريقين في «اليورو».

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية  إدوارد يوردانيسكو مدرب رومانيا سعيد بالفوز على أوكرانيا (أ.ف.ب)

يوردانيسكو مدرب رومانيا: أشكر كل روماني حول العالم

بدا إدوارد يوردانيسكو مدرب رومانيا سعيداً بعد الفوز الكبير الذي حققه منتخب بلاده على أوكرانيا 3 - صفر في مستهل مباريات الفريقين في «اليورو».

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية مدرب المنتخب التشيكي إيفان هاسيك (إ.ب.ا)

هاسيك مدرب التشيك: سنتذكر دائماً مواجهة رونالدو!

قال إيفان هاسيك مدرب التشيك الاثنين إن المنتخب سيبدأ مشواره في بطولة أوروبا 2024 لكرة القدم المقامة في ألمانيا، بمواجهة أحد المرشحين للقب، وهو منتخب البرتغال.

«الشرق الأوسط» (لايبزيغ)
رياضة عالمية هولغر رونه (يسار) يصافح جوردان تومسون بعد مباراتهما في بطولة كوينز (أ.ف.ب)

دورة كوينز: رونه يودع المنافسات بالسقوط أمام تومسون

تعرض الدنماركي هولغر رونه لهزيمة مفاجئة 4 - 6 و7 - 6 و6 - 3 أمام الأسترالي جوردان تومسون في الدور الأول ببطولة كوينز للتنس المقامة في لندن.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«الدوري المصري»: الأهلي للضغط والزمالك لفك العقدة… وبيراميدز لتأمين الصدارة

يأمل الأهلي في تحقيق فوزه السادس توالياً (الأهلي المصري)
يأمل الأهلي في تحقيق فوزه السادس توالياً (الأهلي المصري)
TT

«الدوري المصري»: الأهلي للضغط والزمالك لفك العقدة… وبيراميدز لتأمين الصدارة

يأمل الأهلي في تحقيق فوزه السادس توالياً (الأهلي المصري)
يأمل الأهلي في تحقيق فوزه السادس توالياً (الأهلي المصري)

يخوض الأهلي حامل اللقب مهمة صعبة على أرض الاتحاد السكندري الثلاثاء في المرحلة 26 من بطولة الدوري المصري لكرة القدم، على غرار غريمه الزمالك الذي يواجه المصري البورسعيدي الاثنين، فيما يبحث بيراميدز عندما يواجه بلدية المحلة الأربعاء عن تعزيز الصدارة بفوزه الحادي عشر توالياً.

واستؤنفت مباريات الدوري عقب التوقف الدولي بإقامة مباريات مؤجلة من الجولة 11، شهدت انتصار الثلاثي بيراميدز والأهلي والزمالك على كل من سموحة وفاركو وسيراميكا كليوباترا توالياً.

ويتصدر بيراميدز الترتيب برصيد 56 نقطة من 23 مباراة، فيما يملك الأهلي 36 نقطة من 16 مباراة يحتل بها المركز الرابع، بينما يأتي الزمالك في المركز الحادي عشر برصيد 31 نقطة من 18 مباراة.

على ملعب برج العرب بالإسكندرية الذي يستقبل كل مباريات الفريق البورسعيدي لأسباب أمنية، يأمل الزمالك في مواصلة الانتصارات التي حققها في آخر مباراتين على الاتحاد السكندري 2-0 وسيراميكا كليوباترا 2-1.

وأشاد مدرّبه البرتغالي جوزيه غوميز بأداء لاعبيه الذين قلبوا تأخرهم أمام سيراميكا كليوباترا لفوز متأخر: «سعيد بعدم استسلام اللاعبين وتحقيق الفوز. أعتمد على عبد الله السعيد في مركز صانع اللعب المتأخر واللاعب لم يعترض على مهامه في الملعب».

وتألق السعيد أمام سيراميكا كليوباترا ليسجل هدفاً ويصنع آخر، وهي أول مساهمة له منذ انضمامه لصفوف الزمالك قادماً من بيراميدز في يناير (كانون الثاني) الماضي.

من جانبه يحتل المصري المركز الثاني برصيد 39 نقطة من 24 مباراة. يأمل مدرّبه علي ماهر في إنهاء نتائج فريقه السلبية، حيث فشل في تحقيق أي فوز في مبارياته الأربع الأخيرة بالخسارة من بيراميدز والبنك الأهلي، ثم التعادل مع إنبي ومودرن فيوتشر.

يسعى الزمالك لفك عقدة استمرت في آخر ثلاث مباريات أمام المصري (الزمالك المصري)

ويسعى الزمالك لفك عقدة استمرت في آخر ثلاث مباريات أمام المصري، حيث تعادلا 2-2 وفاز المصري 3-2 في الموسم الماضي، قبل أن يفوز الفريق البورسعيدي بهدف في دور الذهاب.

وبعدما تفوّق على فاركو 2-1 بملعب برج العرب، يستمرّ الأهلي على نفس الملعب ليواجه مضيفه الاتحاد السكندري.

وعقب الفوز على فاركو، قال السويسري مارسيل كولر مدرب الأهلي: «المهم أننا حققنا الفوز. تأثرنا بغياب 18 لاعباً في التوقف الدولي ولم نتمكن من الاستعداد بسبب عودة اللاعبين قبل المباراة بيوم وحيد».

وأكد كولر أنه سيعتمد سياسة التدوير بين اللاعبين في المباريات المقبلة، حيث يخوض الأهلي مباراة كل 72 ساعة بسبب روزنامة المباريات المؤجلة للفريق والتي تصل إلى 9 مباريات بسبب ارتباطه بدوري أبطال أفريقيا التي أحرز لقبها.

إلا أن كولر قال إن تلك السياسة لا تنطبق على قائد الفريق وحارس مرماه محمد الشناوي الذي سيحتفظ بمكانه بعد عودته من الإصابة، بالرغم من تألق بديله مصطفى شوبير بشدة أثناء غيابه.

ويأمل الأهلي في تحقيق فوزه السادس توالياً، ومواصلة الضغط على المتصدر بيراميدز الذي لعب سبع مباريات أكثر ويتفوّق على الأهلي بفارق 20 نقطة. كما يسعى الفريق الأحمر لتكرار فوزه ذهاباً على الاتحاد هذا الموسم 4-1 بالقاهرة.

ويحتل الاتحاد المركز السادس بنفس رصيد الأهلي 36 نقطة ولكن من 25 مباراة. ويأمل الفريق السكندري في إيقاف نتائجه السلبية بعدما فشل في تحقيق الفوز في المباريات الثلاث الأخيرة بالدوري، كما ودع كأس مصر من دور الـ32 أمام فريق القسم الثالث أبو قير للأسمدة.

يسعى بيراميدز للتتويج بأول لقب في تاريخ (نادي بيراميدز)

ويحلّ متصدر الترتيب بيراميدز ضيفاً على بلدية المحلة الأربعاء في مباراة تقام بملعب السويس الجديد، بسبب غلق ستاد المحلة لأعمال الصيانة.

ويدخل بيراميدز المباراة منتشياً بتحقيق 10 انتصارات متتالية وضعته منفرداً في قمة الجدول، ويأمل في تخطي بلدية المحلة الذي يحتل المركز الخامس عشر برصيد 22 نقطة، وبفارق نقطة وحيدة عن فاركو صاحب أول مراكز الهبوط.

ويأمل بيراميدز في تأمين وضعه في قمة المسابقة والابتعاد أكثر عن مطارده الرئيسي الأهلي قبل مواجهة الفريقين المقررة يوم 12 يوليو (تموز) المقبل.

وقال الكرواتي كرونوسلاف يورتشيتش مدرب بيراميدز عقب فوز فريقه على سموحة 3-0 الخميس: «هدفنا هو التتويج بلقب الدوري، لهذا نلعب للفوز في كل مباراة بغض النظر عن هوية المنافس».

ويسعى بيراميدز للتتويج بأول لقب في تاريخه، حيث لم يسبق له الفوز بأي بطولة منذ استحواذه على نادي الأسيوطي وتغيير اسمه في عام 2019.