«الغيابات» تهدد انطلاقة لبنان في تصفيات كأس العالم

لبنان يواجه فلسطين في 16 نوفمبر الحالي (منتخب لبنان)
لبنان يواجه فلسطين في 16 نوفمبر الحالي (منتخب لبنان)
TT

«الغيابات» تهدد انطلاقة لبنان في تصفيات كأس العالم

لبنان يواجه فلسطين في 16 نوفمبر الحالي (منتخب لبنان)
لبنان يواجه فلسطين في 16 نوفمبر الحالي (منتخب لبنان)

شهدت لائحة مدرّب منتخب لبنان لكرة القدم الكرواتي نيكولا يورتشيفيتش التي ستخوض مواجهتي فلسطين وبنغلاديش في انطلاق التصفيات المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، غياب عدد من اللاعبين المحترفين في الخارج.

واعتمد منتخب «رجال الأرز» ملعب خالد بن محمد بنادي الشارقة الإماراتي، لتعذر وجود ملعب في لبنان يستوفي معايير الاتحادين الدولي والآسيوي لاستضافة المباريات.

وكان يورتشيفيتش حلّ بدلاً من الصربي ألكسندر إيليتش بسبب تواضع النتائج في الأشهر الأخيرة.

وشهدت التشكيلة الرسمية الأولى للمدرب الجديد والمؤلفة من 25 لاعباً، غياب باسل جرادي مهاجم بانكوك يونايتد التايلاندي بسبب إصابة عضلية قد تبعده فقط عن المباراة الأولى، وحارس الفيصلي الأردني المخضرم مهدي خليل، ولاعب وسط تيلبورغ السويدي محمد علي الدهيني.

وشهدت القائمة أيضاً غياب اسم مهاجم أونيفرسيتاريو البيروفي ألكسندر سكر الذي أشار الاتحاد اللبناني الشهر الماضي إلى أن ناديه رفض تحريره بسبب «الصراع المسلّح» الذي تشهده المنطقة.

ويسعى المنتخب اللبناني إلى بلوغ الدور النهائي للمرة الثالثة في تاريخه بعد تصفيات مونديالي 2014 و2022، وتالياً التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2027 التي تحتضنها السعودية.

وعدّ نجم خط الوسط محمد حيدر (34 عاماً) أن مستقبل كرة القدم اللبنانية بشكلٍ عام بين أيدي لاعبيه، وكشف في حديث تلفزيوني أنه طلب اعتزال اللعب دولياً بسبب عدم قدرته على الالتزام بمواعيد الاستحقاقات في الفترة السابقة، قبل أن يعدل عن قراره.

ورأى القائد الثاني في المنتخب تحضيرات لبنان من أجل الاستحقاقات المقبلة التي تتضمن أيضاً نهائيات كأس آسيا في قطر مطلع 2024 أن «الفوز على فلسطين وبنغلاديش سيمنحنا فرصة كبيرة للتأهل، وبالتالي سيطول المشوار، وهو ما سيسمح للاعبين الصغار باللعب في المراحل المتقدّمة على أعلى مستوى واكتساب الخبرة أمام منتخبات عالية المستوى».

ويستضيف لبنان في الجولة الأولى فلسطين في الشارقة في 16 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي ضمن منافسات المجموعة التاسعة التي تضم أيضاً منتخبي أستراليا، المرشح فوق العادة للتصدر وبنغلاديش الآتية من الملحق بعد إقصائها المالديف، ثم يحلّ ضيفا على بنغلاديش على ملعب «باشوندارا» في دكا في 21 الحالي.


مقالات ذات صلة

«الأولمبية المصرية» تُبعد الدراجة شهد سعيد من «بعثة باريس»

رياضة عربية الدراجة المصرية شهد سعيد (الأولمبية المصرية)

«الأولمبية المصرية» تُبعد الدراجة شهد سعيد من «بعثة باريس»

أعلنت اللجنة الأولمبية المصرية السبت عدم أحقية اللاعبة شهد سعيد بالمشاركة في أي مسابقة دولية، بما في ذلك دورة الألعاب الأوليمبية بباريس.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية أصبح باتن (28 عاماً) ثالث بريطاني يفوز باللقب في الحقبة المفتوحة (أ.ب)

«دورة ويمبلدون»: باتن وهيليوفارا يتوجّان بلقب الزوجي للرجال

توّج البريطاني هنري باتن والفنلندي هاري هيليوفارا بلقب بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، ضمن منافسات الزوجي للرجال.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية ميسي ودي ماريا خلال تدريبات الأرجنتين (أ.ف.ب)

ميسي: دي ماريا سينهي مسيرته بهدف في نهائي كوبا أميركا

يأمل ليونيل ميسي قائد الأرجنتين أن ينهي زميله المهاجم أنخيل دي ماريا مسيرته الدولية بتسجيل هدف في نهائي كأس كوبا أميركا.

«الشرق الأوسط»
رياضة عالمية ساوثغيت (د.ب.أ)

مدرب إنجلترا: يجب أن نفوز بكأس أوروبا ليحترمنا «عالم كرة القدم»

بات غاريث ساوثغيت على بعد خطوة واحدة من إتمام مهمة بدأها قبل ثماني سنوات «ليحصل على احترام عالم كرة القدم» عندما يواجه إسبانيا في نهائي بطولة أوروبا.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية دي لافوينتي (د.ب.أ)

لافوينتي : نهائي كأس أوروبا سيكون متوازناً… سيفوز الأقل خطئاً

طالب مدرب المنتخب الإسباني لويس دي لا فوينتي لاعبيه بصناعة التاريخ لبلادهم عندما يتواجهون مع المنتخب الإنجليزي.

«الشرق الأوسط» (برلين)

«الأولمبية المصرية» تُبعد الدراجة شهد سعيد من «بعثة باريس»

الدراجة المصرية شهد سعيد (الأولمبية المصرية)
الدراجة المصرية شهد سعيد (الأولمبية المصرية)
TT

«الأولمبية المصرية» تُبعد الدراجة شهد سعيد من «بعثة باريس»

الدراجة المصرية شهد سعيد (الأولمبية المصرية)
الدراجة المصرية شهد سعيد (الأولمبية المصرية)

أعلنت اللجنة الأولمبية المصرية السبت عدم أحقية اللاعبة شهد سعيد بالمشاركة في أي مسابقة دولية، بما في ذلك دورة الألعاب الأوليمبية بباريس 2024، وذلك لإيقافها لمدة عام حتى 26 إبريل 2025 بموجب قرار مجلس إدارة الاتحاد المصري للدراجات، و وفقاً لنصوص لائحة الاتحاد الدولي للدراجات.

وطالبت الأولمبية المصرية الجماهير في البلاد بالتكاتف والالتفاف ودعم وتشجيع جميع اللاعبين واللاعبات أعضاء البعثة الأوليمبية المصرية المشاركة في دورة الألعاب الأوليمبية باريس 2024.

وفد اتحاد الدراجات المصري ضم شهد ضمن تشكيلته قبل استبعادها (الأولمبية المصرية)

وكانت اللاعبة شهد سعيد قد أسقطت زميلتها جنة محمد السيد أثناء سباق الفردي العام ببطولة مصر للفتيات تحت 23 سنة في 27 أبريل/ نيسان الماضي، وقرر حينها الاتحاد المصري للدراجات معاقبة اللاعبة شهد بأقصى عقوبة منصوص عليها باللائحة التأديبية للاتحاد الدولي للدرجات وهي (استبعاد اللاعبة من سباق الجمهورية وحذف نتائجها، وإيقافها لمدة عام من المشاركة في المسابقات محلياً، وهي أقصى مدة للإيقاف، وإلزام اللاعبة بسداد المبلغ 100 فرنك سويسري وهو أقصى غرامة منصوص عليها في اللائحة التأديبية للاتحاد الدولي للدراجات.

ورغم العقوبة إلا أن الدراجة شهد كانت حاضرة في بعثة المنتخب المصري للدراجات المشارك في الأولمبياد مما أثار جدلاً واسعاً في مصر حول أحقيتها قانونياً في المشاركة رغم عقوبة الإيقاف فضلاً عن الجانب الأخلاقي المتمثل في إسقاطها زميلتها جنة.

وكانت شهد سعيد قد أصرت عبر لقاء تلفزيوني السبت على أنها لم تتعمد إسقاط زميلتها جنة محمد السيد لكنها بادرت بالاعتذار عن الخطأ الذي وصفته بعدم التعمد لرغبة المجتمع، وأنها لاتريد المشاركة في الأولمبياد طالما أن الجماهير لاتريدها تشارك في باريس.