كيف هيمنت إسبانيا على الكرة الأوروبية بـ«البراغماتية»؟

منتخب «لاروخا» فرض سيطرته على بطولات للرجال والسيدات بمختلف المستويات

حققت إسبانيا مزيداً من الإنجازات في كأس الأمم الأوروبية «يورو 2024» (أ.ف.ب)
حققت إسبانيا مزيداً من الإنجازات في كأس الأمم الأوروبية «يورو 2024» (أ.ف.ب)
TT

كيف هيمنت إسبانيا على الكرة الأوروبية بـ«البراغماتية»؟

حققت إسبانيا مزيداً من الإنجازات في كأس الأمم الأوروبية «يورو 2024» (أ.ف.ب)
حققت إسبانيا مزيداً من الإنجازات في كأس الأمم الأوروبية «يورو 2024» (أ.ف.ب)

فازت إسبانيا بلقب كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)، وفاز ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا، وفاز رودري بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم، واتضحت أهميته بشكل أكبر للجميع بعد الإصابة التي تعرض لها في الرباط الصليبي للركبة، حيث يعاني مانشستر سيتي بشدة في غيابه.

وفاز مديرون فنيون إسبان بالدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الألماني الممتاز والدوري الفرنسي الممتاز الموسم الماضي، بالإضافة إلى وجود ما لا يقل عن خمسة مديرين فنيين إسبان يعملون في الدوري الإنجليزي الممتاز حالياً.

لقد كان عاماً آخر من الهيمنة الإسبانية على كرة القدم، لكن المدير الفني الذي يُنظر إليه على أنه «مهندس» ما يُعدّ الآن الأسلوب الإسباني في كرة القدم، وهو جوسيب غوارديولا، يواجه أكبر أزمة في مسيرته التدريبية.

لقد انهار مانشستر سيتي بسرعة ملحوظة، فقد بدأ كل شيء يسير على نحو خاطئ منذ نحو شهرين فقط، عندما خسر مانشستر سيتي أمام توتنهام في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة. هناك الكثير من الأسباب وراء ذلك، لكن من وجهة نظر تكتيكية يمكن التركيز على عنصرين بارزين.

العنصر الأول هو أن ممارسة الضغط العالي والمتواصل على الخصم يعدّ طريقة لعب عالية المخاطر؛ فاللعب بخط دفاع متقدم يضغط مساحات الملعب ويستخدم التسلل أداةً هجومية، وهو يساعد الفريق على استعادة الكرة بسرعة، لكن ذلك يترك ثغرة واضحة إذا لم تتم ممارسة الضغط العالي بالشكل المناسب على المنافس الذي يمتلك الكرة.

لقد عانى ليفربول بشكل مماثل في موسم 2020 - 21، حيث أدى خلل طفيف في طريقة الضغط على المنافسين إلى انهيار الفريق وخسارته ثماني مرات في 12 مباراة - على الرغم من عدم وجود مثل هذا الشعور بوجود انفصال بين المدير الفني والفريق كما يبدو في مانشستر سيتي الآن.

في الواقع، تعدّ هذه واحدة من نقاط القوة العظيمة لكرة القدم كرياضة: أي خطة تنطوي على مخاطر، ونقاط القوة يمكن أن تنقلب إلى نقاط ضعف بسهولة.

العنصر الثاني هو أن إيرلينغ هالاند لم يكن أبداً مناسباً بشكل طبيعي لطريقة اللعب التي يعتمد عليها غوارديولا، فالمدير الفني الإسباني يحب السيطرة على الكرة ويطالب فريقه بأن يستحوذ على الكرة حتى يجد نفسه في وضع يمكنه من إحباط أي مهاجمة مرتدة سريعة في حال فقدان الاستحواذ، في حين يحب هالاند أن تُمرر الكرة إلى الأمام بسرعة.

صحيح أن كيفن دي بروين يمتلك مهارة كبيرة في تمرير الكرة بشكل سريع، لكن هذا يعني بالضرورة أن مانشستر سيتي لا يكون مستعداً جيداً إذا قطع المنافس هذه الكرات المباشرة.

عزَّز ريال مدريد إرثه في دوري أبطال أوروبا بعدما فاز بكأس البطولة للمرة الـ15 في تاريخه (غيتي)

وخلال الموسم الماضي، كان مانشستر سيتي أكثر فرق الدوري استقبالاً للأهداف من الهجمات المرتدة السريعة بسبعة أهداف. وخلال الموسم الحالي، تفاقمت هذه المشكلة، حيث تعرَّض مانشستر سيتي لـ25 هجمة مرتدة سريعة، أي أكثر من أي فريق آخر في الدوري باستثناء وستهام.

وفي المرحلة قبل الماضية أمام أستون فيلا، اخترق يوري تيليمانس خط دفاع مانشستر سيتي مراراً وتكراراً، مستغلاً المساحة الشاسعة الموجودة خلف خط الدفاع وكان يتحرك بحرية من دون أن يتعرض لضغط كبير.

وفي المرحلة الماضية، شنَّ إيفرتون عدداً من الهجمات المرتدة السريعة على مانشستر سيتي، وكان قريباً من التسجيل في أكثر من مناسبة لولا رعونة لاعبيه.

ربما يمكن رؤية بعض التشابه في تجربة أياكس تحت قيادة ستيفان كوفاكس أو ليفربول تحت قيادة كيني دالغليش، حيث حررا لاعبيهما من القيود التي كانوا يعانون منها سابقاً، واعتمدا على طريقة لعب أكثر جاذبية بشكل واضح، وقدما مستويات نالت استحساناً جماهيرياً كبيراً.

بالنسبة لأياكس، كان ذلك في كأس أوروبا عام 1973، حيث تلاعب بيوفنتوس الإيطالي في المباراة النهائية. وعلى الرغم من أن أياكس فاز بهدف وحيد في تلك المباراة، فإنه استحوذ على الكرة طوال الوقت وقدَّم عرضاً كروياً استثنائيا.

أما بالنسبة لليفربول، فكان ذلك في بطولة الدوري في موسم 1987-1988، حيث ساهم جون بارنز وبيتر بيردسلي في تحويل الريدز فريقاً هجومياً يقدم كرة قدم ممتعة ومثيرة. وبالنسبة لهاتين الحالتين، فقد كان هناك شعور بأن اللحظة التي تصل فيها الأمور إلى الكمال هي اللحظة نفسها التي يبدأ عندها التراجع.

وبالمثل، فإن هالاند منح مانشستر سيتي سلاحاً هجومياً مختلفاً ومتنوعاً، وخفف الشعور بأن هذا الفريق المنظم للغاية يمكن أن يصبح متوقعاً ضد أفضل الدفاعات، وقاد الفريق أخيراً للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا.

ومع ذلك، ربما كانت التكلفة تتمثل في تراجع مستوى الفريق ككل: فبصرف النظر عن حقيقة أن رغبته الدائمة في استلام الكرات المباشرة بشكل سريع تعني أن مانشستر سيتي لا يستطيع أن يلعب بطريقته المعتادة، فإن المهاجم النرويجي العملاق، وعلى الرغم من كل قدراته الكبيرة داخل منطقة الجزاء وسرعته الفائقة وقوته الهائلة وقدرته على استغلال إنهاء الفرص، ليس من نوعية اللاعبين الذين يعودون إلى خط الوسط للقيام بالواجبات الدفاعية.

وفي ظل وجود رودري في الفريق، كان بوسع مانشستر سيتي أن يتحمل لاعباً لا يقوم بأدواره الدفاعية، لكن الفريق لم يتمكن من تحمل ذلك عندما غاب رودري.

لكن هناك أيضاً نقطة أوسع نطاقاً، وهي أن طريقة لعب غوارديولا أصبحت شائعة، فكل الفرق تقريباً تضغط على المنافس وتسعى للاستحواذ على الكرة الآن - لدرجة أن طريقة اللعب التي يعتمد عليها نونو إسبيريتو سانتو مع نوتنغهام فورست، والتي تعتمد على الدفاع المتأخر والمتماسك والانطلاق إلى الأمام من خلال لاعبين يتميزون بالسرعة على الأطراف، تبدو غريبة ومختلفة تماماً الآن!

وبالتالي، عندما يلعب الجميع مثل غوارديولا، فيتعين على غوارديولا نفسه أن يغير طريقة لعبه! وبالفعل قام غوارديولا بتعديل وتطوير طريقة لعبه خلال المواسم الأخيرة، وتخلى عن فلسفته الشهيرة التي قاد بها برشلونة للفوز بدوري أبطال أوروبا في عامي 2009 و2011.

ربما يعني هذا أن عصر الآيديولوجيين والمنظّرين قد انتهى، وعاد عصر البراغماتية والحلول العملية. لقد قاد لويس دي لا فوينتي منتخب إسبانيا للفوز ببطولة كأس الأمم الأوروبية من خلال الاعتماد على جناحين صغيرين في السن يمتلكان سرعات كبيرة على الأطراف، وأضاف ذلك إلى طريقة لعب إسبانيا الكلاسيكية القائمة على الاستحواذ على الكرة.

وفي الوقت نفسه، يُطبق مديرون فنيون مثل ميكيل أرتيتا وأندوني إيراولا وأوناي إيمري أشكالاً مختلفة من طريقة اللعب التي يعتمد عليها غوارديولا ومنتخب إسبانيا.

وبعيداً عن التأثير المباشر لإسبانيا، فإن المرونة والقدرة على التكيف مع المتغيرات أصبحتا سائدتين في الوقت الحالي.

يواصل المدير الفني لريال مدريد، كارلو أنشيلوتي، تحقيق نجاحات غير عادية بسبب امتلاك فريقه كوكبةً من النجوم الرائعين، لكن يعود الفضل أيضاً في هذه النجاحات إلى تعامله مع الأمور بطريقة براغماتية حازمة.

وأضاف ليونيل سكالوني بطولة «كوبا أميركا» أخرى إلى قائمة البطولات التي حصل عليها مع منتخب الأرجنتين بفضل قيامه ببعض التعديلات الخططية في خط الوسط.

غوارديولا «مهندس» الأسلوب الإسباني يواجه أكبر أزمة في مسيرته التدريبية (رويترز)

وعندما تولى أرني سلوت قيادة ليفربول لعب بطريقة أكثر تحفظاً قليلاً من سلفه يورغن كلوب، وأصبح ليفربول أقرب إلى طريقة غوارديولا منه إلى طريقة كلوب.

ويجب الإشارة هنا أيضاً إلى فريق أتالانتا بقيادة جيان بييرو غاسبريني، الذي يتصدر جدول ترتيب الدوري الإيطالي الممتاز وفاز ببطولة الدوري الأوروبي، حيث يمارس الضغط على المنافسين بطريقة أكثر اعتدالاً من أسلوب الضغط السريع والمتواصل الذي كان شائعا لفترة من الوقت.

وحتى التركيز المتجدد على الكرات الثابتة يمكن اعتباره عنصراً من عناصر البراغماتية الجديدة.

في البداية، كانت هناك طريقة اللعب التي تعتمد على التمركز بشكل دقيق داخل الملعب، ثم كرة القدم الشاملة في العصر الحديث، ثم ظهرت طريقة يورغن كلوب التي تركز على استخلاص الكرة أكثر من الاستحواذ عليها، والآن هو عصر الاختلافات الطفيفة على الطريقة التي سادت خلال المنافسة الشرسة بين غوارديولا وكلوب، والتي تتفوق فيها إسبانيا حالياً.

يستحق أن يطلق على عام 2024 بأنه عام كرة القدم الإسبانية، وذلك بعدما فرضت إسبانيا هيمنتها على عدد من بطولات للرجال والسيدات وعلى مختلف المستويات.

حققت إسبانيا المزيد من الإنجازات في كأس الأمم الأوروبية، حيث توّجت باللقب بعد فوزها المثير 2 - 1 على إنجلترا في المباراة النهائية للبطولة التي احتضنتها الملاعب الألمانية في صيف عام 2024.

منتخب إسبانيا يتوَّج بكأس العالم للسيدات عام 2023 بأستراليا ونيوزيلندا (غيتي)

وشهدت البطولة أيضاً «ولادة نجم جديد»، وفقاً لما قاله المهاجم الإنجليزي السابق عري لينكر، فقد تألق لامين يامال، الذي لم يكن قد أتم عامه السابع عشر بعد، عندما أحرز هدفاً رائعاً بالدور قبل النهائي قاد به إسبانيا للتغلب على فرنسا، وتم اختيار هذا الهدف أفضلَ هدفٍ في البطولة.

وسجلت إسبانيا 15 هدفاً في طريقها نحو اللقب لتحطم رقماً قياسياً أوروبياً جديداً، وفي نهائي كأس الأمم الأوروبية ضد إنجلترا، أظهر فريق المدرب الوطني لويس دي لا فوينتي مرة أخرى صلابته واستفاد من قوة مقاعد البدلاء، حيث سجل البديل ميكيل أويارزابال الهدف الحاسم قبل ثلاث دقائق من النهاية.

وبعد أيام قليلة من التتويج بكأس أمم أوروبا، فازت إسبانيا أيضاُ بالميدالية الذهبية في منافسات كرة القدم الأولمبية للرجال في باريس 2024، بعد فوزها 5 - 3 على فرنسا المضيفة في المباراة النهائية بعد اللجوء للوقت الإضافي في نهائي مثير.

* خدمة «الغارديان»



السوبر الإيطالي: ميلان يقلبها على اليوفي ويلحق بالإنتر في النهائي

فرحة لاعبي ميلان بعد الهدف الثاني (أ.ب)
فرحة لاعبي ميلان بعد الهدف الثاني (أ.ب)
TT

السوبر الإيطالي: ميلان يقلبها على اليوفي ويلحق بالإنتر في النهائي

فرحة لاعبي ميلان بعد الهدف الثاني (أ.ب)
فرحة لاعبي ميلان بعد الهدف الثاني (أ.ب)

تأهل فريق ميلان للمباراة النهائية ببطولة كأس السوبر الإيطالي، بعدما قلب تأخره أمام يوفنتوس إلى فوز 2 - 1 في نصف النهائي الذي جمعهما على ملعب الأول بارك بالرياض، ضمن منافسات البطولة المقامة حالياً بالسعودية.

وأنهى يوفنتوس الشوط الأول بهدف سجله كينان يلدز في الدقيقة 21، وفي الشوط الثاني، عادل ميلان النتيجة في الدقيقة 71 من ركلة جزاء سجلها كريستيان بوليسيتش، وأضاف ميلان الهدف الثاني في الدقيقة 75 عندما مرر يونس موسى كرة عرضية من الجانب الأيمن، لتصطدم بقدم فيدريكو جاتي، مدافع يوفنتوس، وتغير اتجاهها لتعانق الكرة الشباك.

صراع بين مدافع ميلان ثياو وفلاهوفيتش لاعب اليوفي (أ.ف.ب)

وبهذه النتيجة يلتقي ميلان في المباراة النهائية مع إنتر ميلان، الاثنين، على ملعب الأول بارك.

وكان الإنتر الذي تغلب على أتالانتا 2 - صفر في مباراة الدور قبل النهائي الأخرى الخميس.

وتستضيف السعودية منافسات البطولة للموسم الثالث على التوالي، والخامس في تاريخ المسابقة، حيث استضافت المباراة النهائية للبطولة أعوام 2018 و2019 و2022 بنظام المباراة الواحدة، قبل أن تستضيف النسخة الماضية التي أقيمت بمشاركة 4 فرق.

جماهير الفريقين في السعودية سجلت حضوراً كبيراً في ملعب «الأول بارك» (رويترز)

وجاءت بداية المباراة متوسطة المستوى، وسرعان ما فرض ميلان سيطرته على مجريات اللقاء، وتوالت محاولاته الهجومية بحثاً عن تسجيل هدف مبكر، وهو ما أدى لتراجع لاعبي يوفنتوس لوسط ملعبهم للحفاظ على نظافة شباكهم. ولم تدُم سيطرة ميلان على مجريات اللقاء طويلاً، فبعد مرور 10 دقائق دخل فريق يوفنتوس أجواء المباراة الهجومية، وبادل ميلان الهجمات، ولكن كلاهما فشل في تشكيل أي خطورة حقيقية على مرمى الآخر، لينحصر اللعب في وسط الملعب. وظل اللعب منحصراً في وسط الملعب، حتى جاءت الدقيقة 21 التي شهدت تسجيل يوفنتوس هدف التقدم، عندما تسلم كينان يلدز كرة بينية خلف مدافعي ميلان داخل منطقة الجزاء من الناحية اليمنى، ليسدد كرة قوية عانقت الشباك.

ومع بداية الشوط الثاني، فرض يوفنتوس سيطرته على مجريات اللقاء، وتوالت محاولاته الهجومية بحثاً عن تسجيل هدف ثانٍ يؤمن به تقدمه.

كونسيساو مدرب ميلان يوجه لاعبيه خلال المباراة (رويترز)

وأهدر ميلان فرصة هدف مؤكد في الدقيقة 55 عندما لعبت ركلة ركنية إلى داخل منطقة جزاء يوفنتوس، لتحدث حالة من الارتباك قبل أن تصل الكرة إلى ثيو هيرنانديز على حدود منطقة الست ياردات، لكنه أطاح بها أعلى العارضة وسط ذهول الجميع.

وفي الدقيقة 70، احتسب الحكم ركلة جزاء لميلان بعدما قام مانويل لوكاتيلي بعرقلة كريستيان بوليسيتش داخل منطقة الجزاء. وسدد بوليسيتش ركلة الجزاء بنجاح، مسجلاً هدف التعادل في الدقيقة 71. وفي الدقيقة 75، سجل ميلان الهدف الثاني عندما مرر يونس موسى كرة عرضية من الجانب الأيمن، لتصطدم بقدم فيدريكو جاتي، لاعب يوفنتوس، وتغير اتجاهها لتعانق الكرة الشباك.

ورغم المحاولات الهجومية من الطرفين، لم يكن هناك أي خطورة حقيقية على المرميين لتمر الدقائق من دون جديد، قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية اللقاء بفوز ميلان 2 - 1.