«فورمولا 1»: إلغاء نقطة أسرع لفة «المثيرة للجدل» من الموسم المقبل

جانب من منافسات الفورمولا 1 (رويترز)
جانب من منافسات الفورمولا 1 (رويترز)
TT

«فورمولا 1»: إلغاء نقطة أسرع لفة «المثيرة للجدل» من الموسم المقبل

جانب من منافسات الفورمولا 1 (رويترز)
جانب من منافسات الفورمولا 1 (رويترز)

قال الاتحاد الدولي للسيارات (فيا)، اليوم الخميس، إن فورمولا 1 ستلغي، اعتباراً من الموسم المقبل، منح نقطة المكافأة للسائق الذي يحقق أسرع لفة في كل من سباقات الجائزة الكبرى.

ومنذ عام 2019، تقضي اللوائح بمنح نقطة إضافية للسائق صاحب أسرع لفة بشرط أن ينهي السباق ضمن المراكز العشرة الأولى، وهو ما قد يلعب دوراً بارزاً في موسم يتضمن 24 سباقاً مثل الموسم الجاري.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، قال «فيا» قبل سباق جائزة أميركا الكبرى المقرر على حلبة الأميركتين في أوستن بولاية تكساس، إن «التغييرات على اللوائح الرياضية والفنية لعامي 2024 و2025 جرت الموافقة عليها من قبل المجلس العالمي لرياضة المحركات في (فيا) خلال اجتماع بتقنية الفيديو».

وبالإضافة إلى إلغاء منح نقطة أسرع لفة، جرت الموافقة على تغيير بشأن إشراك السائقين الشبان في التجارب الحرة، إذ تزيد عدد مرات المشاركة من مرة واحدة لكل سيارة في الموسم إلى مرتين.

ويمكن أن تلعب نقطة أسرع لفة دوراً حاسماً عندما تحتدم المنافسة في بطولة العالم، لكنها أصبحت أيضاً جزءاً من استراتيجية، تثير الجدل أحياناً عندما تستخدمها فرق ذات ملكية مشتركة.

وفي سباق جائزة سنغافورة الكبرى في الشهر الماضي، توقف الأسترالي دانييل ريكاردو سائق «آر بي» في ممر الصيانة في النهاية لتغيير الإطارات كي يسجل أسرع لفة، وذلك فيما كان على الأرجح آخر سباق في مسيرته بفورمولا 1.

ولم يحصد ريكاردو النقطة، إذ لم يكن ضمن المراكز العشرة الأولى، وإنما أفاد ماكس فيرستابن سائق رد بول، إذ لم يحصل منافسه لاندو نوريس سائق مكلارين على النقطة، علماً بأنه كان صاحب أسرع لفة قبل أن يحقق ريكاردو زمناً أفضل.

وحصد نوريس، الذي يتأخر بفارق 52 نقطة عن فيرستابن قبل ست جولات من نهاية بطولة العالم، 4 من نقاط مكافأة أسرع لفة حتى الآن هذا الموسم، من بينها 3 نقاط خلال آخر أربعة سباقات، بينما حصد فيرستابن بطل العالم ثلاث مرات نقطتين فقط.

من جانبه، قال فالتيري بوتاس سائق ساوبر على حلبة الأميركتين: «أعتقد أنه من الصحيح على الأرجح التخلص منها (نقطة المكافأة)؛ لأنها لا تتعلق حقاً بالسرعة.

تعتمد دائماً على استراتيجية، فمن يتوقف (في ممر الصيانة) في النهاية سيفوز بها، لذا فإن هذا لا يعني الكثير. أعتقد أننا حتى بسيارتنا، قد نتمكن أحياناً من الفوز بالنقطة إذا توقفنا قبل اللفة الأخيرة وبذلنا قصارى جهدنا».

وساوبر هو الفريق الوحيد الذي لم يحصد أي نقطة حتى الآن هذا الموسم.


مقالات ذات صلة

فيرستابن يشيد بالأسترالي بياستري سائق فريق ماكلارين

رياضة عالمية فيرستابن يتوسط سائق ماكلارين بياستري (يسار) والبريطاني لاندو نوريس (يمين) (د.ب.أ)

فيرستابن يشيد بالأسترالي بياستري سائق فريق ماكلارين

قال الهولندي ماكس فيرستابن، بطل العالم 3 مرات في بطولة سباقات سيارات «فورمولا 1»، إن الأسترالي أوسكار بياستري أفضل من أن يكون سائقاً ثانياً في فريق ماكلارين.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة سعودية إيلا لويد فخورة بالمشاركة في اختبارات ما قبل الموسم مع «نيوم ماكلارين» لـ«الفورمولا إي» (نيوم)

«فورمولا إي»: «نيوم ماكلارين» يعلن عن السائقات المشاركات في اختبارات الموسم

كشف فريق «نيوم ماكلارين» الثلاثاء عن السائقات المشاركات في اختبارات ما قبل الموسم من بطولة العالم لـ«الفورمولا إي».

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة عالمية يأمل فيرستابن أن تكون التحديثات الأخيرة التي أدخلها على سيارته كافية له للتغلب على سائق «ماكلارين» (أ.ف.ب)

جائزة الولايات المتحدة: فيرستابن يحلم بطعم الفوز بعد 8 سباقات عجاف

يبحث سائق «ريد بول» الهولندي ماكس فيرستابن متصدر الترتيب عن العودة إلى سكة الانتصارات وإنهاء فترة عجاف استمرت 8 سباقات لم يذق خلالها الفوز.

«الشرق الأوسط» (أوستن)
رياضة عالمية ميك شوماخر (د.ب.أ)

«فورمولا 1»: شوماخر مرشح لتمثيل أودي

لا يزال بإمكان ميك شوماخر أن يأمل في العودة لسباقات سيارات فورمولا 1، حيث تم وضعه اسمه من بين المرشحين للوجود بفريق أودي المستقبلي، من قبل مدير العمليات.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية محمد بن سليم (د.ب.أ)

ابن سليم: لست مهتماً بما تكتبه وسائل الإعلام البريطانية عني

ذكر محمد بن سليم، رئيس الاتحاد الدولي للسيارات، الذي يواجه انتقادات على نطاق واسع، أن تحيز وسائل الإعلام البريطانية أدانه، وأنه لم يتم التعامل معه بشكل عادل.

«الشرق الأوسط» (برلين)

موسم الرياض: سينر يسقط ديوكوفيتش ويبلغ نهائي «الملوك الستة الكبار»

سينر يحيي الجماهير عقب فوزه على نوفاك (إ.ب.أ)
سينر يحيي الجماهير عقب فوزه على نوفاك (إ.ب.أ)
TT

موسم الرياض: سينر يسقط ديوكوفيتش ويبلغ نهائي «الملوك الستة الكبار»

سينر يحيي الجماهير عقب فوزه على نوفاك (إ.ب.أ)
سينر يحيي الجماهير عقب فوزه على نوفاك (إ.ب.أ)

تأهل الإيطالي يانيك سينر المصنف الأول عالمياً إلى نهائي بطولة الملوك الستة الكبار للتنس، المقامة على الملاعب الصلبة في الرياض، بعدما تغلب 6 - 2 و6 - 7 و6 - 4 على الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الرابع عالمياً، اليوم الخميس.

وحسم سينر المجموعة الأولى بسهولة على حساب ديوكوفيتش الذي حقق 24 لقباً في البطولات الأربع الكبرى، وتوج بالميدالية الذهبية لفردي الرجال في أولمبياد باريس 2024.

المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه لدى حضوره منافسات البطولة (إ.ب.أ)

وعاد ديوكوفيتش ليحرز المجموعة الثانية وتمتد المباراة لمجموعة ثالثة، وتمكن سينر من الحفاظ على ثباته وتركيزه بعد أن كسر ديوكوفيتش إرساله وتعادل 4 - 4 معه.

ولكن سينر حقق صحوة وحسم المباراة لصالحه لينتزع بطاقة التأهل للنهائي.

ديوكوفيتش عانى من إصابة في الكتف خلال المباراة (رويترز)

وينتظر سينر الفائز من المباراة الأخرى بالدور قبل النهائي التي تشهد مواجهة إسبانية خالصة بين المصنف الثاني عالمياً كارلوس ألكاراز والأسطورة رافائيل نادال (38 عاماً). ويحصل الفائز باللقب على ستة ملايين دولار، وهي أكبر جائزة مالية تقدم في بطولة للتنس.