«دورة ووهان»: سابالينكا متعاطفة مع معاناة غوف على الإرسال

أرينا سابالينكا أبدت تعاطفها مع الأميركية كوكو غوف (رويترز)
أرينا سابالينكا أبدت تعاطفها مع الأميركية كوكو غوف (رويترز)
TT

«دورة ووهان»: سابالينكا متعاطفة مع معاناة غوف على الإرسال

أرينا سابالينكا أبدت تعاطفها مع الأميركية كوكو غوف (رويترز)
أرينا سابالينكا أبدت تعاطفها مع الأميركية كوكو غوف (رويترز)

أبدت أرينا سابالينكا تعاطفها مع الأميركية كوكو غوف التي ارتكبت كثيراً من الأخطاء المزدوجة على الإرسال، في خسارتها أمام لاعبة روسيا البيضاء في الدور قبل النهائي بطولة ووهان المفتوحة للتنس السبت، مشيرة إلى أن تعثُّر منافستها منحها دفعة معنوية لقلب الطاولة.

وارتكبت اللاعبة الأميركية 21 خطأ مزدوجاً على الإرسال، لتهدر تقدمها بمجموعة واحدة في الخسارة أمام حاملة اللقب 1 - 6 و6 - 4 و6 - 4.

وكانت سابالينكا قد عانت هي الأخرى على الإرسال، وكانت أكثر اللاعبات ارتكاباً للأخطاء المزدوجة، قبل الاستعانة بمختص لتحافظ على مستوى إرسالها في 2023.

وأخبرت سابالينكا الصحافيين: «كنت أقول في نفسي أثناء المباراة: (حسناً يا فتاة، أتفهم شعورك. أكثر من أي شخص آخر). أعرف ما تخوضه. إنه وضع صعب جداً. لكنني أعرف أنها إذا تمكنت من تخطي تلك المشكلة على الإرسال، فإنها بالفعل واحدة من أفضل اللاعبات، لكنني واثقة من أنها ستكون واحدة من أعظم اللاعبات. كنتُ أحاول وضعها تحت الضغط قدر الإمكان بما يجعلها تفقد صوابها على الإرسال. تراجع مستواها على الإرسال. قلت في نفسي: (حسنا لا تزال أمامي بعض الفرص في المباراة). كنت أضغط على نفسي كثيراً لأردّ أكبر عدد ممكن من الكرات داخل الملعب».


مقالات ذات صلة

سينغ: دعم الكويت ساعد على تنمية الحركة الأولمبية الآسيوية

رياضة عربية راجا سينغ خلال زيارته للكويت (الشرق الأوسط)

سينغ: دعم الكويت ساعد على تنمية الحركة الأولمبية الآسيوية

أشاد راجا راندير سينغ، رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي، بدعم الكويت لـ«الحرة الأولمبية الآسيوية»، مشيراً إلى أنه أسهم في وحدتها وتنميتها.

«الشرق الأوسط» (الكويت)
رياضة عربية الجزائري محمد فارسي مدافع نادي كولومبوس كرو الأميركي (رويترز)

منتخب الجزائر يفتقد فارسي وحجام في مواجهة توغو

غادرت بعثة المنتخب الجزائري لكرة القدم مطار مدينة عنابة، شرق البلاد، السبت، باتجاه توغو، استعداداً لمواجهة منتخبها.

«الشرق الأوسط» (عنابة)
رياضة عالمية كريستيان بوليسيتش يتألق مع ميلان (أ.ب)

هل هذه هي النسخة الأفضل من كريستيان بوليسيتش؟

بدا الأمر وكأنه مسرحية من دوري كرة القدم الأميركية.

The Athletic (ميلان)
رياضة عالمية ألفونسو ديفيز يتألق مع بايرن ميونيخ ومنتخب كندا (أ.ف.ب)

كيف تحول ديفيز من طفل خجول إلى قائد لمنتخب كندا؟

لا يزال ألفونسو ديفيز يتذكر كيف كان شعوره في البداية

The Athletic (مونتريال)
رياضة عالمية جويل ماتيب يعتزل لعب كرة القدم (د.ب.أ)

ماتيب لاعب ليفربول يعلن اعتزاله

أعلن لاعب فريق ليفربول الإنجليزي السابق الكاميروني جويل ماتيب، اعتزاله كرة القدم.

«الشرق الأوسط» (ليفربول)

هل هذه هي النسخة الأفضل من كريستيان بوليسيتش؟

كريستيان بوليسيتش يتألق مع ميلان (أ.ب)
كريستيان بوليسيتش يتألق مع ميلان (أ.ب)
TT

هل هذه هي النسخة الأفضل من كريستيان بوليسيتش؟

كريستيان بوليسيتش يتألق مع ميلان (أ.ب)
كريستيان بوليسيتش يتألق مع ميلان (أ.ب)

بدا الأمر وكأنه مسرحية من دوري كرة القدم الأميركية.

تشاجر كريستيان بوليسيتش مع زميله السابق ياسين عدلي، ثم ركض من الداخل إلى الخارج. فتح المجال أمام ثيو هيرنانديز ليمرر الكرة إلى القائم البعيد، وقفز ونفّذ تسديدة رائعة عبر المرمى على طريقة أسطورة ميلان ماركو فان باستن.

كانت من زاوية حادة. كانت كلتا قدميه بعيدتين عن الأرض، وتمكن بوليسيتش بطريقة ما من التغلب على حارس المرمى ديفيد دي خيا، الذي بدا، بخلاف ذلك، لا يُقهر في فلورنسا.

كان الهدف يجب أن يكون القصة الرئيسية. لكن ميلان خسر 2-1 أمام فيورنتينا. كانت هذه هي الهزيمة الثانية على التوالي لميلان في جميع المسابقات.

لم يرغب باولو فونسيكا الذي لا يزعج عادة في الحديث عن الحكم في ملعب أرتيميو فرانكي، على الأقل ليس في التفاصيل. قال مدرب ميلان: «أحب هذه اللعبة، ولا أرغب في المساهمة في هذا السيرك». أشار الحكم إلى نقطة الجزاء لصالح فيورنتينا ثم منح ميلان ركلتي جزاء. كان بإمكان بوليسيتش، بصفته منفذ الركلات المعين لميلان، أن ينهي المباراة بثلاثية.

لكنه لم يسدد أياً منها. تقدم ثيو هيرنانديز، الذي كان قائداً لميلان، لتنفيذ الركلة الأولى، على أمل أن تصبح النتيجة 1-1 في نهاية الشوط الأول. كان عيد ميلاده وإذا سجل، لكان قد أصبح المدافع الأكثر تسجيلاً للأهداف في تاريخ ميلان. أحبطه دي خيا.

ثم أمسك فيكايو توموري بالكرة وسلّمها لصديقه المقرب تامي أبراهام ليحاول تسديد الركلة التالية. لم يكن هذا مفاجأة كاملة. في سبتمبر (أيلول) الماضي، حصل ميلان على ركلتي جزاء ضد فينيسيا أيضاً. سجل بوليسيتش الركلة الأولى ثم سمح لأبراهام بتسديد الركلة الثانية. انضم الإنجليزي مؤخراً على سبيل الإعارة من روما وأراد زملاؤه في الفريق رؤيته وهو يسجل. على عكس فلورنسا، حيث كان ميلان لا يزال يبحث عن التعادل، كان في تلك المناسبة متقدماً 3-0 في سان سيرو ضد فريق صاعد بلا فوز.

افتتح أبراهام رصيده ضد فينيسيا. لكن دي خيا منعه من إضافة المزيد في نهاية الأسبوع.

بينما عادل بوليسيتش ميلان بعد ذلك بوقت قصير، فاز فيورنتينا ولم يتمكن فونسيكا من إخفاء خيبة أمله في تجاهل لاعبيه لأوامر الفريق. «من الواضح أنني أخبرت اللاعبين أن هذا لا يمكن أن يحدث مرة أخرى. اللاعب الذي يجب أن يسدد الركلات هو كريستيان. وأنا غاضب بشأن ذلك».

سيطرت النتيجة وركلة الجزاء والبطاقة الحمراء المتأخرة لهرنانديز على عناوين الأخبار، التي كان من الممكن أن يسرقها بوليسيتش بنتيجة مختلفة. ولن ينسى بوليسيتش هدفه على عجل. كان هذا أفضل هدف له من الناحية الفنية منذ انتقاله إلى إيطاليا قبل عام، على الرغم من أنه قد يكون له عذر في هدفه الأول في بولونيا، الذي سجّله ضد فروزينوني عندما أسقط ركلة مرمى مايك ماينان بلمسة أولى تشبه الفيلكرو أو تسديداته من الزاوية البعيدة ضد مونزا وليتشي.

لا شك أن أهم هدف لبوليسيتش جاء الشهر الماضي عندما أصبح أول أميركي على الإطلاق يسجل في ديربي ديلا مادونينا وأوقف سلسلة هزائم من 6 مباريات ضد إنتر، حيث تغلب ميلان على منافسيه لأول مرة منذ عامين.

هذا يعني أن بوليسيتش الذي عاد إلى أرض الوطن في أولى مباريات ماوريسيو بوكيتينو في قيادة منتخب الولايات المتحدة الأميركية هو بلا شك أفضل بوليسيتش على الإطلاق.

وقال اللاعب البالغ من العمر 26 عاماً، قبل مباراتين ضد بنما، السبت، والمكسيك، الثلاثاء: «نعم، من الصعب شرح (أدائه). أعتقد أنك تمر بلحظات في مسيرتك حيث تشعر وكأن كل ما تلمسه يدخل، ولديك أوقات أخرى تشعر فيها، وكأنك تحاول كل شيء والكرة لن تدخل. كلاعب هجومي، مررنا جميعاً بهذا. لذلك، أحاول فقط أن أعيش تلك اللحظة الآن، عندما يبدو أن الأمور تسير على ما يرام، وأن أستمر على هذا النحو. إنها نتيجة لكل العمل الذي بذلته طوال حياتي. لذلك لا ينبغي أن يكون الأمر مفاجئاً. أعلم أن لديّ هذه القدرة وسأكون في قمة سعادتي، أعتقد ذلك».

مدربه الجديد لمنتخب الولايات المتحدة سعيد أيضاً، ووصف بوليسيتش بأنه «لاعب رائع، لاعب سيساعد الآن وفي المستقبل على وضع الفريق في المكان الذي نريده. إنه أحد أفضل اللاعبين الهجوميين في العالم».

لكن كان هناك أيضاً بعض القلق بشأن إرهاق بوليسيتش. «إنه يلعب كل مباراة، كل دقيقة. هذا أيضاً، أعتقد أننا قلقون بعض الشيء من أننا نحتاج أحياناً إلى حمايته. سنرى. لأنه وصل متعباً بعض الشيء. لكن هذا شيء أخبرتك به من قبل، وهو بناء علاقة جيدة جداً مع النادي ومحاولة المساعدة وعندما نحتاج إليه حقاً، يحتاج إلى أن يكون في حالة جيدة وسعيداً وقوياً».

لم يشارك أحد في الدوري الإيطالي في أهداف أكثر (21 هدفاً + 12 تمريرة حاسمة) في فترة بوليسيتش في الدوري؛ ليس خفيتشا كفاراتسخيليا، ولا لاوتارو مارتينيز، ولا زميله في الفريق رافائيل لياو.

في البداية تم التعاقد معه كرقم 10 يمكنه تغطية مواقع الجناح عند الحاجة، وأبقى صامويل تشوكويزي خارج الفريق عندما اختار ستيفانو بيولي بدلاً من ذلك اللعب به على اليمين.

هذا الموسم، يهدد بأن يصبح أفضل لاعب في ميلان بشكل عام. يظل ثيو ولياو الأكثر موهبة. لكن كلاهما غير ثابت المستوى. في غضون ذلك، يواصل بوليسيتش تقديم أداء جيد. لقد سجل في 4 مباريات متتالية في الدوري لأول مرة في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا، وهو مستوى من الثبات كان مخفياً جزئياً بسبب بداية ميلان المتقلبة للموسم.

يقول يونس موسى، زميله في النادي والمنتخب، إن هذا هو بالضبط ما يستطيع بوليسيتش القيام به. قال، الجمعة: «ليس من المستغرب، لكن من الجيد دائماً رؤيته يسجل ويساعد الفريق. إنه أفضل لاعب هجومي لدينا (ميلان) الآن، وآمل أن يستمر على هذا النحو».

صحيح أن أداء هدافي الفريق لم يكن كاملاً في كل مرة. سجل بوليسيتش في الهزيمة أمام بارما ثم تراجع، كما حدث مع بقية الفريق. لكنه لعب وكأنه مسكون ضد إنتر. قاد بوليسيتش دفاعهم مراراً وتكراراً، وسرق الكرة من هنريك مخيتاريان ليسجل الهدف، وأسكت منتقدي الفريق، ثم قام بتمرير الكرة بين قدمي أليساندرو باستوني، مما دفع الدولي الإيطالي إلى دفعه على الأرض.

وأوضح فونسيكا: «مشاركة كريستيان في لعبنا أكثر فاعلية». وقد حدث ذلك لعدد من الأسباب.

من ناحية، فهو ينضج ويعرف الدوري وزملاءه في الفريق بشكل أفضل. من ناحية أخرى، قام الجهاز الفني الجديد لميلان بتعديل موقفه قليلاً. ففي الهزيمة أمام ليفربول، جرب فونسيكا نظاماً مختلفاً. فبعد الاستحواذ على الكرة، لعب ميلان 4-2-4 بخط هجومي ضيق للغاية. وهذا يعني أنه عندما يستعيدون الكرة في منطقة مرتفعة من الملعب، كما حدث بعد بضعة أيام ضد إنتر، فإن بوليسيتش سيكون أكثر مركزية وأقرب إلى المرمى وأكثر خطورة.

وأوضح فونسيكا: «ليس الأمر وكأنه يلعب في الداخل فقط. فهناك أوقات ينطلق فيها إلى الخارج أيضاً. وبهذه الطريقة يكون أقرب إلى المرمى، ويسدد ويساعد. إنه يعرف كيف يلعب بين الخطوط وهذا مهم بالنسبة لي. كما سجل أهدافاً مثل لاعب خط الوسط».

لو كان قد سدّد المزيد من ركلات الجزاء. ولو كان لديه دعم أفضل من الظهير الأيمن إيمرسون رويال، لكان ميلان قد يحصل على المزيد من المكافأة. لكن مبلغ 20 مليون يورو الذي دفعوه مقابل بوليسيتش قبل عام يبدو أفضل وأفضل قيمة مع كل مباراة تمر.

لقد نجحت هذه الخطوة بالنسبة لهم، وبالنسبة له، ومع اقتراب كأس العالم، بالنسبة لمنتخب الولايات المتحدة.